قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


صنعاء: أكد نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية صادق أمين ابورأس أن القوات المسلحة والأمن حققت نجاحات بطولية عظيمة في وقوفها بالمرصاد لاجتثاث عناصر الحوثيين بمحافظة صعدة وحرف سفيان.
وشدد على أهمية دور الاتحادات والنقابات الجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني في مواجهة الأفكار الضالة وحماية مكتسبات الثورة. من جانبه أكد وزير الدولة امين العاصمة عبدالرحمن الاكوع، أن دور المجتمع المدني أصبح اليوم ناضج وفاعل يتوازى مع الدور الحكومي وأصبح يشكل البعد الثالث في منظومة العمل الديمقراطي والتنموي.

وأشار إلى ما حققته الثورة اليمنية 26 سبتمبر و14 أكتوبر من مكتسبات وطنية تجسدت في الانعتاق من الظلم والاستبداد والاستعمار وما تحقق من منجزات في مقدمتها استعادة الشعب اليمني لوحدته ولحمته.لافتا إلى ان اليمن بعد 47 عاما من الثورة مصرا على الحفاظ على ما تحقق من مكتسبات عظمية وسيقف بالمرصاد للمؤامرات التي تحيكها بقايا الإمامة والاستعمار وعقود التشطير والتمزق. ولفت إلى ان مناخ الديمقراطية القائم على التعددية قد أطلق حرية التعبير عن الرأي والصحافة والعمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

وقال:quot; لكن أصحاب النفوس المريضة يسعون إلى استغلال هذا المناخ استغلالا سيئا من خلال محاولتهم إعادة اليمن إلى ما قبل المؤسسات الديمقراطيةquot;. فيما نوه وزير الشباب والرياضة حمود عباد بدور المنظمات الجماهيرية والشبابية في حماية المكتسبات الوطنية ومواجهة الأفكار الضالة لأن هذه المنظمات أصبحت في موقع تتعامل فيه مع أهم القطاعات ولا حاجة لأي جهاز أخر يشكل حصانة منهجية وفكرية لدى الشباب.

من جانبه أكد رئيس اتحاد نقابات عمال اليمن محمد الجدري موقف الحركة العمالية ممثلة بالاتحاد بكل نقاباته وأطره النقابية في مطالبة القيادة السياسية بالضرب بيد من حديد على أيدي كل عابث بأمن واستقرار ومقدرات هذا الوطن. وقال إن الاتحاد بمنتسبيه الذين يصل عددهم إلى 700 الف عضو على طول البلاد يقفون صفا واحدا إلى جانب إخوانهم رجال الجيش والأمن في التصدي للإرهاب والتخريب والتمرد بمحافظة صعدة وعمران وان الاتحاد كان سباقا في الدعوة بالتبرع بقسط يوم من الراتب لصالح دعم المجهود الحربي.


وقال مصدر عسكري ان خسائر فادحة لحقت بالحوثيين خلال تصدي القوات المسلحة لمحاولات تسلل تلك العناصر لمهاجمة أفراد الجيش والأمن في مناطق المقاش وعين والصمع وسوق الليل ومحضة. ونقل موقع (سبتمبر نت) المتحدث باسم وزارة الدفاع اليمنية عن المصدر تاكيده مواصلة الجيش لعملياته العسكرية في صعدة حيث نفذ عمليات تمشيط اسفرت عن مقتل سبعة عناصر من الجماعية الحوثية. وأشار إلى أن وحدات من القوات المسلحة والأمن تقدمت في اتجاه خط برط حتى وصولها التباب السوداء القريبة من مدينة الحرف كما تقدمت وحدات أخرى باتجاه الخط الرئيسي وصولا إلى منطقة شبارق.

وعلى الصعيد الانساني قال مكتب الامم المتحدة في صنعاء في بيان اليوم ان مدير مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الامم المتحدة رشيد خاليكوف سيبدأ اليوم زيارة لعدد من المناطق التي يتواجد فيها النازحون بسبب الحرب الدائرة في صعدة.
واوضح البيان ان زيارة خاليكوف تأتي في مهمة تقصي حقائق للأحداث الدائرة بمحافظة صعدة على ان تستمر أربعة أيام ويلتقي خلالها مع المسؤولين الحكوميين والعاملين في المجال الإنساني من أجل التوصل إلى فهم أفضل للأزمة والتحديات التي تواجه تقديم المساعدات
الإنسانية. وكان مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة قد ذكر أن عشرات الآلاف تشردوا بعد ان نزحوا من محافظتي صعدة وعمران بسبب الصراع الدائر هناك ما رفع عدد المهجرين داخليا الى ما يقرب من 150 ألف شخص حتى الآن