مانيلا:تقوم الرئيسة الفلبينية جلوريا أرويو بجولة خارجية الأسبوع القادم تتشمل كلا من السعودية وتركيا وبريطانيا. وذكر السكرتير الصحفي للقصر الرئاسي الفلبينى أن أرويو ستزور تركيا أولا يوم 16 سبتمبر لتتباحث مع رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان حول العلاقات الثنائية التي تزداد اتساعا وسعي الفلبين لصفة المراقب بمنظمة المؤتمر الاسلامي بهدف المساعدة في انهاء الحركة الانفصالية في الجنوب الفلبيني.

وتتوجه الرئيسة الفلبينية بعد ذلك الى بريطانيا يومي 17 و 18 لالقاء خطاب في quot;قمة الأسواق البازغةquot; التي تنظمها مجلة الايكونوميست اللندنية تحت شعار quot;العولمة المعاد تعريفها بواسطة الأسواق البازغةquot; ، الى جانب خمس رؤساء دول وحكومات آخرين يمثلون تونس وتركيا وتايلاند وأوكرانيا ورواندا وفي حضور 300 من قيادات الأعمال والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

كما يتم أثناء زيارة أرويو للندن توقيع اتفاقين لتصعيد التعاون القانوني بين البلدين وهما يشملان اتفاقية لتسليم المجرمين وأخرى للمساعدة القانونية المتبادلة. وتزور الرئيسة السعودية في الفترة من 21 -23 سبتمبر الجارى 00وتجري مباحثات حول توثيق العلاقات بما في ذلك التعاون الاقتصادي وكذلك أوضاع واحوال المواطنين الفلبينيين العاملين بالسعودية 00 كما تشارك في الافتتاح الرسمي لجامعة الملك عبد الله للعلم والتكنولوجيا يوم 23.