سراييفو: اعلن وزير الدفاع الصربي دراغان شوتانوفاتس اليوم عزم بلاده على العودة الى احياء الصناعات العسكرية بحيث تصبح على درجة من الكفاءة لمنافسة كبار الشركات المنتجة للسلاح في العالم.

وجاء كلام شوتانوفاتس في كلمة لدى بدء اعمال الاستعراض الجوي والدولي الذي شارك فيه نحو 15 دولة من بينها بريطانيا والمانيا وروسيا وفرنسا اضافة الى صربيا نفسها وسط مشاركة شعبية وصلت الى نحو 150 الف مشاهد.

وعبر شوتانوفاتس في حديث لتلفزيون صربيا عقب نهاية العرض الذي استمر حتى مساء اليوم عن رضاه عن المستوى الذي تساير فيه الصناعات العسكرية الصربية التطورات التقنية التي شهدتها صناعة السلاح العالمي مبينا ان صربيا ستواصل جهودها في هذا المجال بهدف استعادة امجاد الصناعات العسكرية التي كانت تتمتع بها قبل الحرب في يوغسلافيا السابقة.

واعتبر ان استئناف الاستعراض الجوي الدولي هذا في صربيا بعد انقطاع دام لعقد ونصف ماهو الا مؤشر لبدء عودة صربيا الى سوق السلاح العالمي مشيرا الى امكانية قيام بلاده بتوقيع صفقات عسكرية جديدة مع بعض الدول النامية لبيعها اسلحة مختلفة ما يساعد في انعاش هذه الصناعة.

يذكر ان الاستعراض الجوي الذي بدأ فعالياته في احد القواعد العسكرية الصربية في منطقة نوفيساد اليوم شارك فيه نحو 55 طيارا من الدول المشاركة حيث قاموا بحركات استعراضية مختلفة بطائرات تايفون واف 16 وميراج وميغ 21 اضافة الى طيارة (غالب) الصربية الصانع.