قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: أعلنت طهران اليوم الاثنين ان حوارها مع الغرب سيجري على أساس المقترحات الإيرانية ،مجددة التأكيد على انها لن تتفاوض على حقوقها القانونية quot;المؤكدةquot;. ونقل quot;تلفزيون العالمquot; الإيراني عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قشقاوي قوله في مؤتمره الصحافي الأسبوعي اليوم quot; ان الحوار المقرر مع الغرب سيجري على أساس المقترحات الإيرانيةquot;. وأضافquot; ان الرأي العام العالمي يتطلع الى مفاوضات تخدم الإنسانية والمصالح العالميةquot;، مؤكدا quot;ضرورة معالجة جميع القضايا من خلال الحوار والصداقة والتفاهمquot;.

وجدد المتحدث تأكيد بلاده الدعوة الى إزالة على جميع أسلحة الدمار الشامل. وكان وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي سلم ممثلي الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين وألمانيا) الأسبوع الماضي رزمة مقترحات لحل مسالة ملفها النووي .

وتطرق قشقاوي الى محادثات وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو مع المسؤولين الإيرانيين في طهران مؤخرا، موضحا ان اوغلو نفى استعداد بلاده استضافة اجتماع إيران مع مجموعة الدول الست.

وحول الاشتباكات المتواصلة بين القوات اليمنية والمتمردين الحوثيين ، قال قشقاويquot; نأمل ان تحل الأزمة اليمنية عبر التدبير والحوار ونوصي بوقف سفك الدماءquot;، مشددا على ان quot;سفك الدماء في هذا البلد لا يحقق حلا للازمةquot;.

وقال ان كل ما أثير عن تدخل إيران في أحداث صعدة باليمن هي محاولات quot;إعلامية يائسة لبث الأحقاد بينها وبين اليمنquot;، وأضافquot; ليس من الواقعية التعليق على ما تثيره وسائل الإعلام الصهيونيةquot;. وحول علاقة إيران مع مصر قال قشقاويquot; ان لمصر ثقافة وحضارة عريقة ويجب تعزيز العلاقات بين بلدان العالم الإسلاميquot;.