بريشتينا: عززت شرطة كوسوفو امن البعثة الاوروبية للشرطة والامن في كوسوفو قبل ساعات من تظاهرة في بريشتينا للاحتجاج على اتفاق وقع بين البعثة الاوروبية وبلغراد كما افادت ابرز محطة تلفزيون في كوسوفو.

ولم يتسن الحصول على اي تاكيد من الشرطة في هذا الصدد. لكن الشرطة اعلنت انها لن تتدخل الا في حال حصول اضطرابات.

وقالت الشرطة في بيان ان quot;الشرطة ستضمن القانون وتحترم رغبة المواطنين في التعبير عن خيبة املهم بطريقة سلميةquot;. واضافت ان quot;كل الوسائل الشرعيةquot; ستستخدم في حال حصول اضطرابات.

ويرتقب ان تبدأ التظاهرة عند الساعة 12,00 بالتوقيت المحلي (10,00 ت.غ).

واعلنت اكثر من عشرين منظمة غير حكومية في كوسوفو السبت عن عزمها التظاهر الاثنين في بريشتينا احتجاجا على اتفاق التعاون بين الشرطة الذي ابرم الجمعة بين البعثة الاوروبية ووزارة الداخلية الصربية.

وينص هذا الاتفاق على تعاون في مكافحة الفساد والجريمة المنظمة وعمليات تهريب اخرى بين كوسوفو وصربيا.

وكان الاتحاد الاوروبي يشدد على ابرام هذا الاتفاق حتى يتمكن المواطنون الصرب من الوصول من دون تأشيرة دخول ابتداء من العام المقبل الى دول منطقة شينغن التي تضم معظم بلدان الاتحاد الاوروبي.

واثار احتمال توقيع هذا الاتفاق غضب سلطات كوسوفو التي رأت فيه مساسا بسيادة كوسوفو معتبرة انها الوحيدة المخولة التمكن من ابرام اتفاق دولي يتعلق بكوسوفو.

ونظمت حركة قومية كوسوفية البانية quot;حركة تقرير المصيرquot; في نهاية اب/اغسطس في بريشتينا تظاهرة ضد مشروع الاتفاق تم خلالها تخريب حوالى 30 آلية تابعة للبعثة الاوروبية.

وهي الازمة الاكثر جدية التي تقع بين بعثة الشرطة والامن الاوروبية وسلطات كوسوفو منذ تشكيل البعثة الاوروبية في كوسوفو التي انتشرت تدريجيا في نهاية السنة الماضية لتحل محل بعثة الامم المتحدة.