سيول: أعلنت مصادر دبلوماسية كورية جنوبية اليوم الاثنين ان رئيس الوزراء الصيني ون جياباو سيزور كوريا الشمالية في الشهر المقبل، في ظل ما يتم تداوله عن نقاش يدور بين واشنطن وبيونغ يانغ عن محادثات ثنائية محتملة هدفها نزع السلاح النووي الكوري الشمالي. ورجحت المصادر في حديث هاتفي مع وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; ان ون سيصل إلى كوريا الشمالية بعد الانتهاء من زيارة مونغوليا، مضيفة ان الزيارة ستكون بين 4 و6 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

لكن المصادر لم تنشر أي تفصيل على جدول الزيارة. يشار إلى ان هذه الخطوة تأتي بعد أشهر من إلغاء رئيس الوزراء الصيني خطة سابقة لزيارة كوريا الشمالية في النصف الأول من هذه السنة وذلك بعد إجراء بيونغ يانغ تجربتها النووية الثانية في ظل معارضة من المجتمع الدولي. وأشارت الوكالة إلى انه بعض المراقبين يرون أن هذه الزيارة تعتبر جهداً من قبل الصين للعب دور وساطة قبيل بدء المحادثات المرتقبة بين واشنطن وبيونغ يانغ.

يشار إلى ان الولايات المتحدة أعلنت في الأسبوع الماضي انها ستجري قريباً محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية لإقناعها بالعودة إلى المحادثات السداسية التي قاطعتها زاعمة ان جدول أعمالها يهدف إلى التدخل في حقها بتطوير أسلحة نووية وتكنولوجيا فضائية. وتضمن المحادثات السداسية بالإضافة إلى أميركا وكوريا الشمالية كلاً من كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا.