قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: يوقع الاردن يوم الثلاثاء في فيينا مع كندا على ملحق لاتفاقية التعاون المشترك في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية التي وقعها البلدان في شهر فبراير الماضي.

وقال رئيس مجلس ادارة هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي د. جمال شرف، في بيان صحافي ان ملحق الاتفاقية سيوقع مع هيئة الأمان النووي الكندية على هامش المؤتمر العام 53 للوكالة الدولية للطاقة الذي بدا أعماله في فيينا الاثنين، كما يأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين في شهر فبراير الماضي حول التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

وقال شرف ان الاتفاقية تهدف الى تيسير انجاز الالتزامات المترتبة على الاتفاقية الموقعة بين البلدين لتعزيز التعاون في مجالات أعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الاردنية في مجال الطاقة النووية وسبل الاستفادة من الخبرة الكندية في تطوير التشريعات الخاصة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية وبما يتواءم والتشريعات الدولية.

واضاف ان الاتفاقية تشتمل على أسس لتبادل الخبرات والمعلومات في مجال ادارة الطاقة النووية والتعاون في مجال الأمن النووي خاصة منع الانتشار والضمانات.

وأكد جمال شرف أهمية الاتفاقية في تعزيز قدرات الهيئة في مجال تنظيم ومراقبة الاستخدامات السلمية للطاقة النووية والإشعاعية وضمان حماية البيئة وصحة الانسان وممتلكاته من إخطار التلوث والتعرض للإشعاعات المؤينة وفقا لأحكام القانون والتأكد من توافر شروط ومتطلبات السلامة العامة والأمن والأمان النووي بالاضافة الى الوقاية الاشعاعية.