القاهرة: قال مصدر أمني اليوم الاثنين إن أجهزة الأمن المصرية اكتشفت 10 أنفاق للتهريب في منطقة قريبة من الحدود المصرية مع قطاع غزة. وأوضح مسؤول أمني ليونايتد برس انترناشونال أن الأجهزة الأمنية عثرت على الانفاق في منطقة زراعية غير مأهولة. وأشار الى أن السلطات المصرية تمكنت من اكتشاف الأنفاق بعد معلومات حصلت عليها من أحد المهربين الفلسطينيين كانت ألقت القبض عليه نهاية الأسبوع الماضي على الجانب المصري من معبر رفح.

وتقول إسرائيل إن حركة حماس تستغل الأنفاق لتهريب السلاح إلى القطاع. يذكر أن إسرائيل استهدفت في حربها الأخيرة على قطاع غزة في ديسمبر ويناير الماضيين مئات من أنفاق التهريب التي تربط بين الجانبين المصري والفلسطيني. وقالت السلطات المصرية إنها عثرت على 461 نفقا في العام الماضي كما عثرت على 70 نفقا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.

وتشير التقديرات إلى أن عدد الأنفاق الفعلي على الحدود بين مصر والقطاع يقارب 1300 نفق، وأن حماس تعمل على تغيير طرقها لتهريب الأسلحة لتعتمد بشكل أكبر على شحنات البحر بدلا من الأنفاق. وذكرت تقارير إسرائيلية أن القوات الإسرائيلية دمرت خلال عملية quot;الرصاص المصبوبquot; في ديسمبر ويناير الماضيين حوالي 300 نفق، لكن بقي البعض منها سليماً.