واشنطن: أعربت الولايات المتحدة اليوم عن مخاوف تنتابها حيال نقل التكنولوجيا النووية بين إيران وفنزويلا. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي ان quot;لدينا مخاوف بشكل عام من رغبة فنزويلا في زيادة تراكم الأسلحة لديها وهو ما نعتقد أنه يشكل تحديا خطيرا للاستقرار في نصف الكرة الغربيquot;.

واضاف ان quot;ما يبحثون عنه من اسلحة لشرائه وما يقومون بشرائه تخطى جميع البلدان الأخرى في أميركا الجنوبيةquot;. واكد كيلي قائلا quot;نحن بالطبع قلقون من حدوث سباق تسلح في المنطقةquot;. وحث كيلي فنزويلا على quot;أن تكون شفافة في مشترياتها وواضحة جدا حول القصد من هذه المشترياتquot;. وختم بالقول quot;نحن أيضا في غاية القلق اذا لم يؤكدوا بصورة واضحة جدا ولم يقدموا ضمانات بأن هذه الأسلحة لن يتم تحويلها الى أي من المنظمات غير النظامية أو غير الشرعية في المنطقةquot;.

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز قد أعلن أن روسيا وافقت على تقديم قرض قدره 2.2 مليار دولار إلى فنزويلا لشراء أسلحة، وقال تشافيز في برنامجه التلفزيوني الأسبوعي إن فنزويلا لا تعتزم غزو أحد وتعتزم إنشاء ما يحميها من الضربات الجوية.

وأشار تشافيز في تصريحات لوكالات الأنباء إلى أنه تم الاتفاق خلال زيارته لموسكو في الأسبوع الماضي على أن تشتري فنزويلا 92 دبابة من طراز quot;ت-72quot; وراجمات صواريخ quot;سميرتشquot; من روسيا. وكانت فنزويلا قد اشترت أسلحة تزيد قيمتها على 4 مليارات دولار من روسيا منذ عام 2005.