تل أبيب: إنتهى لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع المبعوث الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل اليوم الثلاثاء من دون نتائج، وقرر الرجلان معاودة اللقاء غداً. وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن quot;اللقاء كان جيداquot; وأنه دام أكثر من ساعتين اجتماع فيه نتنياهو ميتشل على انفراد.

واضاف البيان أن ميتشل ونتنياهو اتفقا على معاودة اللقاء مرة أخرى صباح غد في مكتب رئيس الوزراء في القدس، ما يعني أن المبعوث الأميركي سيمدد تواجده في إسرائيل في محاولة للتوصل إلى تفاهمات مع نتنياهو حول تجميد البناء في المستوطنات.

وترى إسرائيل إن من شأن التوصل إلى تفاهمات كهذه أن تؤدي إلى انعقاد مؤتمر قمة بين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأميركي باراك أوباما على هامش أعمال افتتاح دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل. وقال ميتشل قبيل لقائه مع نتنياهو إنه يأمل في أن يتم التوصل على تفاهمات بهدف الانتقال إلى المرحلة التالية وهي استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية من خلال قمة ثلاثية في نيويورك. وسيتوجه ميتشل اليوم إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية للقاء عباس، ووفقا لوسائل إعلام إسرائيلية، فإن ميتشل سيحاول إقناع عباس بالموافقة على لقاء نتنياهو.

ويذكر أن نتنياهو أكد في تصريحات أطلقها أمس وأمس الأول على رفضه تجميد البناء في المستوطنات وأعلن أنه سيتم تجميد المصادقة على مناقصات لأعمال بناء في مستوطنات الضفة الغربية بصورة جزئية لكن ستم مواصلة أعمال بناء مؤسسات عامة.

وقال خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست أمس إن quot;تقليص أعمال البناء في يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية) سيكون لفترة محدودةquot;. وأضاف أنه quot;لا يوجد تفاهم مع الولايات المتحدة حول مدة تجميد البناءquot;، لكنه أشار إلى أن quot;الفلسطينيين توقعوا أن يكون هناك تجميدا مطلقا، لكن من الواضح الآن أن هذا الأمر لن يحصلquot;.

وقال نتنياهو إن quot;الحكومة ستجري توازنا بين الرغبة في تنفيذ مبادرات نية حسنة، من أجل إطلاق العملية السياسية بين إسرائيل والفلسطينيين، وبين الحاجة إلى السماح بحياة طبيعية للمستوطنين في يهودا والسامرةquot; في إشارة إلى مواصلة أعمال البناء في المستوطنات.

وأضاف أنه quot;كان هناك طلبا من جانب الأميركيين بألا نبني بتاتا وأوضحنا أننا سنبني 2500 وحدة سكنية (تم الشروع في بنائها). كما أني قلت للأميركيين بأننا سندرس إمكانية تقليص حجم البناء، وسنستمر في بناء المباني للمؤسسات العامةquot;. وحول أعمال البناء في الأحياء والبؤر الاستيطانية في القدس الشرقية اعتبر نتنياهو أن quot;القدس ليست مستوطنة والبناء فيها سيستمر كالمعتادquot;.