قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: رئيس الوزراء الياباني الجديد يوكيو هاتوياما سليل عائلة سياسة تتمتع بنفوذ كبير، يرى فيه اصدقائه باحثا في مختبر اكثر منه خطيبا في البرلمان. وقال نوزومو ماتسوبارا استاذ الاحصاء الذي يعرف هاتوياما منذ فترة طويلة، ان quot;السياسيين اليابانيين اشبه بفودكا شديدة المفعول اما هاتوياما فهو هادىء مثل المياه العذبة ولا يعتدي على احدquot;.

ورئيس الوزراء عالم درس في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا وحصل على دكتوراه في الهندسة من جامعة طوكيو العريقة وقام بتدريس الاقتصاد. ورئيس الوزراء الجديد الذي يلقب بquot;القادم من الفضاءquot; (اوشوجين) بسبب عينيه الجاحظتين، يصفه اصدقاؤه بانه هادىء ويعبرون عن دهشتهم لاختياره العمل السياسي. ويمارس هاتوياما رياضة التأمل ويقول انه quot;يكره الطاقة الوحشية التي يبذلها البعض لارتقاء سلم السلطة باي ثمنquot;.

ومع ذلك، انتقل الى العمل السياسي وانتخب في 1986 نائبا عن جزيرة هوكايدو الشمالية حيث كانت اسرته تملك اراضي. الا انه يشدد على انه ليس quot;ورثاquot; لعائلة سياسية -- لان اليابانيين المتحدرين من اسر عريقة يتقدمون في الدوائر التي يشرف عليها اقرباؤهم --، موضحا ان اجداده كانوا نوابا عن مناطق اخرى في الارخبيل.

لكن يوكيو هاتوياما عريق فعلا في اصوله. فهو حفيد رئيس الوزراء الاسبق ايشيرو هاتوياما (1954-1956) وابن وزير الخارجية الاسبق ايشيرو هاتوياما وجده لامه هو مؤسس مجموعة quot;بريدجستونquot; لصناعة اطارات السيارات ويتصدر النواب الاغنياء في البرلمان. الا ان هذا لم يمنعه وهو في الثانية والستين من العمر من ان يعد quot;بمجتمع اخوي وسياسة اساسها الحبquot;.

وقد وعد بكسر احتكار البيروقراطيين الاقوياء للادارة والحياة السياسية في اليابان وخفض هدر المال العام واعادة توزيع الدخل الوطني على الاسر وعلى الاكثر فقرا. ومع ذلك بدأ هاتوياما عمله السياسي في الحزب الليبرالي الديموقراطي اليميني الحزب الذي يتمتع بسلطة كبيرة والحاكم منذ 1954 بدون انقطاع تقريبا. الا انه قطع صلاته بعائلته السياسية هذه في 1993 ليؤسس بعد ثلاثة اعوام الحزب الديموقراطي الياباني (يسار الوسط) مع منشقين آخرين ومعارضين.

وقد انتخب ست مرات عضوا في البرلمان منذ بداياته. وبعدما قاد الحزب بين 1999 و2002، شهد مرحلة بالغة الصعوبة. وقال لصديقه يويشيرو ناكاغاوا في فترة الهزائم هذه quot;في كل مرة نلتقي اكون قد تراجعت في مكانتيquot;. واشار ناكاغاوا الى روح المرح لدى شريكه السابق في كرة القدم الاميركية في ستانفورد. وقال ان quot;هاتوياما ينسى كل روح المزاح التي يتسم بها امام الصحافيينquot;.

وفي الواقع يبدو هاتوياما امام الصحافيين جامدا. وقد اصبح رئيس الحزب الديموقراطي الياباني مجددا بعد استقالة رئيس الحزب ايشيرو اوزاوا في فضيحة تمويل سياسي. الا ان اي ابتسامة لم ترتسم على وجهه يوم الاعلان عن فوزه التاريخي على الحزب الذي كان يحكم اليابان منذ خمسين عاما.

وليوكيو شقيق يدعى كونيو هاتوياما تولى عدة مناصب وزارية في حكومات المحافظين. وهاتوياما معروف باناقته ولم يتخل طوال حملته عن البزة الرسمية وربطة العنق رغم حرارة الصيف. وهو متزوج من ممثلة سابقة تدعى ميوكي وله منها ابن يتولى تدريس الهندسة في جامعة في موسكو.

وزوجته الشغوفة بفن الحياة والروحانيات هي التي تهتم بملابسه وتسريحة شعره. وفي حديث صحافي قال عنها quot;انها شمس حياتي. اشعر بالارتياح عندما اعود الى المنزل واراها لانني استمد منها طاقتيquot;. وهاتوياما يهوى الاستماع الى الموسيقى الكلاسيكية كما انه شغوف بكرة القدم وكرة المضرب والبيسبول.