قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيجينغ: جددت الصين اليوم الأربعاء الإعراب عن معارضتها الحازمة لزيارة الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما إلى تايوان . ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; عن المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة (الحكومة) يانغ يي قوله في مؤتمر صحافي quot; نحن نعارض بحزم زيارة الدالاي لاما إلى تايوان بأي شكل من الأشكال وبأي وضع quot;.

وأضاف يانغ أن الزيارة الأخيرة للدالاي لاما للجزيرة بدعوة من بعض أعضاء الحزب التقدمي الديمقراطي في تايوان أضرت بالعلاقات عبر المضيق وجلبت معارضة واستنكارا علنيا في تايوان . وقال أن البر الرئيسي (الصين) quot;سيستجيب quot; للحزب التقدمي الديمقراطي طالما تخلى عن موقفه المؤيد للاستقلال.

وأضاف quot; نرحب بأعضاء الحزب التقدمي الديمقراطي لزيارة البر الرئيسي وتعزيز الوفاق مع البر الرئيسي quot;. وأشار إلى أنه يأمل في أن تبقي تايوان في ذهنها الوضع الصعب للعلاقات عبر المضيق وتعمل على درء أي تأثيرات سلبية بأسرع وقت ممكن . وأفاد يانغ أن التطور السلمي للعلاقات عبر المضيق يتفق مع المصالح المشتركة لكلا الجانبين ، معربا عن أمله في أن يواصل جانبا مضيق تايوان بذل الجهود لدفع تقدم العلاقات السلمية عبر المضيق .

وتعهد أيضا بأن يواصل البر الرئيسي جهوده للمساعدة في إعادة تأهيل المناطق التايوانية التي تضررت جراء الإعصار إذا ما طلب منها ذلك . يشار إلى ان الصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها ،وتعهدت باستخدام القوة إذا تطلب الأمر لاستعادة الجزيرة التي انفصلت عن الصين في العام 1949 . وتتهم الصين الدالاي لاما بممارسة نشاطات انفصالية ضدها . وكان الدالاي لاما زار تايوان في وقت سابق من الشهر الحالي لمواساة ضحايا الإعصار الذي ضرب الجزيرة.