قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: وضعت الحكومة اليابانية الجديدة الإرشادات الرئيسية الخاصة بها والتي تشمل السماح للوزراء بصياغة السياسات وهو ما يعد تحولا كبيرا عن ممارسات الحكومة السابقة التي كانت تعتمد على البيروقراطيين في صياغة السياسات. وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK اليوم الخميس ان الحكومة صدقت على الإرشادات الرئيسية التي قدمها رئيس الوزراء يوكيو هاتوياما خلال اجتماعها الأول ليل الأربعاء عقب مراسم التنصيب في القصر الإمبراطوري.

وجاء في الإرشادات الرئيسية أن مهمة الحكومة الأساسية تتمثل في استخدام جميع الموارد والسلطات لكي تكون عند حسن ظن الشعب بها. كما جاء فيها أن الشعب هو المنتصر الحقيقي في انتخابات مجلس النواب الأخيرة. أما عن الركنين الأساسين في سياسة الحكومة الجديدة فتدعو الإرشادات الرئيسية إلى إنشاء دولة تكون السلطة فيها بيد الشعب، بالإضافة إلى إعطاء المزيد من السلطات إلى الإدارات المحلية.

ومن أجل تحقيق إدارة مستقلة عن البيروقراطيين تقول الإرشادات إنه يجب على الوزراء والنواب وباقي المشرعين أن يتحملوا المسؤولية الكاملة في صياغة السياسات الرئيسية عن طريق تأسيس لجان وزارية متخصصة. ومن المقرر إلغاء اجتماعات نواب الوزراء وهم من البيروقراطيين لمنعهم من الدخول بمفردهم في مفاوضات مبدئية. يشار إلى ان هاتوياما عين رسميا أمس رئيسا للوزراء بعدما حقق حزبه (الحزب الديموقراطي ) فوزا ساحقا في انتخابات مجلس النواب في أغسطس/آب الماضي .