قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: التقى مستشار الدولة الصيني داي بينغو، الذي بدأ زيارة إلى كوريا الشمالية بصفته مبعوثاً خاصاً للرئيس الصيني هو جين تاو، نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كانغ سوك جو اليوم الخميس وبحث معه العلاقات بين البلدين بالإضافة إلى عدد من المواضيع الدولية. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن وكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية ان داي تبادل مع كانغ مواقف quot;شجاعة ومعمقةquot; بشأن العلاقات بين البلدين والشؤون الدولية.

وأضافت الوكالة المركزية انه كان quot;لكلا الطرفين مواقف شجاعة ومعمقة من مسألة تطوير العلاقات الودية بين كوريا الشمالية والصين، بالإضافة إلى تداول الشؤون الإقليمية والدولية في جو من الودquot;. ولم تعط الوكالة الكورية الشمالية مزيداً من التفاصيل، وإنما يعتقد ان المحادثات شملت سبل كسر حالة المراوحة في المسالة النووية الكورية الشمالية.

من جهتها، أشارت quot;يونهابquot; إلى ان كانغ هو المنظم الرئيسي للشؤون الدبلوماسية الكورية الشمالية بشأن توجهها النووي. ولفتت إلى ان الزيارة المفاجئة للمبعوث الصيني الخاص إلى كوريا الشمالية جاءت بعد تقارير عن احتمال زيارة رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو لبيونغ يانغ في أوائل تشرين الأول/أكتوبر المقبل في ظل ما يتردد عن احتمال إجراء محادثات ثنائية بين واشنطن وبيونغ يانغ لنزع الأسلحة النووية الكورية الشمالية.

ونقلت quot;يونهابquot; عن مسؤول دبلوماسي رفيع المستوى في سيول، طلب عدم الكشف عن هويته، انه من المتوقع أن تبدأ الولايات المتحدة محادثات ثنائية مع كوريا الشمالية في أواخر تشرين الأول/أكتوبر المقبل لإقناعها بالعودة إلى المحادثات السداسية المتوقفة. يشار إلى ان داي وصل إلى بيونغ يانغ أمس الأربعاء على متن طائرة، برفقة نائب وزير الخارجية المبعوث النووي الأعلى للشؤون النووية في الصين وو دا وي ونائب وزير التجارة فو تسينغ.

وأشارت quot;يونهابquot; إلى انه بحسب مراقبين دبلوماسيين في سيول، يتوقع أن ينقل داي، الذي التقى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في واشنطن في تموز/يوليو الماضي، وجهة نظر الحكومة الأميركية بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية والمحادثات السداسية المتوقفة، بالإضافة إلى عرض حلول بيجينغ لتلك المسائل. واعتبرت انه نظراً لصفته مبعوثاً خاصاً للرئيس الصيني، من المتوقع أن يجتمع داي خلال زيارته بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل. وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة الى الكوريتين.