قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: طلب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني تأسيس وكالة اوروبية في بلد متوسطي على السواحل الافريقية لدرس طلبات اللجوء للحد من الهجرة غير الشرعية.

وقال في ختام قمة قادة الاتحاد الاوروبي في بروكسل quot;يتوجب على الاتحاد الاوروبي ان يؤسس وكالة في احدى هذه الدول المتوسطية تكون مهمتها تحديد المهاجرين الذين سيكون بامكانهم الحصول على حق اللجوء وبالتالي توزيع الاشخاص الذين يحصلون على هذا الحق على مختلف الدول الاوروبيةquot;.

واثار برلسكوني هذه المسألة خلال اجتماع ندد خلاله بكون quot;الهجرة غير الشرعية تقوم بشكل اساسي على اكتاف الدول الاعضاء المشاطئة للبحر المتوسط في حين ان الامر يجب ان يكون من مسؤولية كل اوروباquot;.

واضاف quot;طلبت بادراج هذه المسألة على جدول اعمال الجلسة المقبلة لمجلس اوروبا في تشرين الاول/اكتوبرquot; المقبل.

وتشكو ايطاليا باستمرار من عدم تضامن شركائها معها بما فيه الكفاية لمواجهة تدفق اللاجئين غير الشرعيين على شواطئها خصوصا القادمين من شواطىء افريقيا الشمالية. ويبحر معظمهم من الشواطىء الليبية باتجاه جزيرة لامبيدوسا في ايطاليا وكذلك من مالطا.

ووقعت ايطاليا اتفاقا مع ليبيا لترحيل المهاجرين غير الشرعيين ولكنها تعرضت للانتقاد من قبل المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة التي تعتبر ان هناك لاجئين معدمين ويستحقون اللجوء الى اوروبا ولكنهم يرفضون ويحرمون من حقوقهم.

وستكون الهجرة غير الشرعية الموضوع الابرز على طاولة اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الاوروبي الاثنين المقبل في بروكسل.