ميتشل يواصل جهوده لتحقيق سلام شامل

القدس: يلتقي المبعوث الاميركي الخاص الى الشرق الاوسط جورج ميتشل صباح الجمعة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للمرة الثالثة خلال أسبوع بهدف محاولة التوصل الى اتفاق حول تجميد الاستيطان. وافاد مصدر رسمي ان اللقاء وهو الثالث منذ الثلاثاء بدأ صباحا في مكتب رئيس الوزراء.

وسيتوجه ميتشل بعد ذلك الى رام الله بالضفة الغربية لمواصلة مشاوراته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. والمبعوث الاميركي الذي يقوم منذ الاحد بجولة مكوكية جديدة في المنطقة، دعا الخميس من القاهرة اطراف النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني الى quot;تحمل مسؤولياتهمquot; من اجل التمكن من استئناف عملية السلام.

وقال في ختام لقاء عقده مع الرئيس المصري حسني مبارك ان quot;الولايات المتحدة تطالب كل الاطراف، اسرائيل والفلسطينيين والدول العربية، بتحمل مسؤولياتها حيال السلام عبر تحركات تساعد في خلق اطار مؤات لاستئناف المفاوضاتquot;. ويزور الرئيس الفلسطيني بدوره القاهرة مساء الجمعة.

ولم يتمكن ميتشل ورئيس الحكومة الاسرائيلية الاربعاء من التوصل الى اتفاق حول مسالة الاستيطان الشائكة في الضفة الغربية المحتلة الذي ترفض اسرائيل تجميده رغم الضغوطات الدولية. وتامل واشنطن في التوصل الى تسوية حول هذا الملف تتيح تنظيم اول لقاء رسمي بين نتانياهو وعباس تحت رعاية الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع المقبل في نيويورك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة.