قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا اندرس فوغ راسموسين روسيا لممارسة الضغط الديبلوماسي والسياسي على ايران لوقف تطلعاتها النووية


بروكسل: دعا السكرتير العام السابق لحزب شمال الاطلسي (ناتو) اندرس فوغ رامسوسن روسيا لممارسة الضغط الدبلوماسي والسياسي على ايران لوقف تطلعاتها النووية. وقدم راسموسن في كلمته الرئيسية الاولى بصفته الامين العام الجديد للحلف والتي تناولت موضوع quot;الناتو وروسيا.. بداية جديدةquot;رؤيته لشراكة استراتيجية مع روسيا وكشف عن مقترحات محددة تهدف الى تعزيز تلك العلاقة.

واقترح الامين العام لحلف شمال الاطلسي بشكل خاص التركيز على تعزيز التعاون العملي بين الجانبين في مجالات مكافحة الارهاب والحد من انتشار اسحلة الدمار الشامل وقضية الدفاع الصاروخي. وقال امام حشد كبير من الدبلوماسيين والخبراء الامنيين والصحافيين خلال ندوة نظمتها مؤسسة (كارنيغي اندومنت) ان العديد من الخبراء الدوليين يعتقدون اننا في نقطة مفصلية فيما يتعلق بالقضايا النووية.

واوضح انه اذا ظلت كوريا الشمالية دولة نووية واصبحت ايران دولة نووية اخرى فان بعض البلدان المجاورة لهاتين الدولتين قد تشعر بأن عليها ان تسير على نفس نهجيهما. واعرب راسموسن عن توقعاته بأن تنضم روسيا الى حلف شمال الاطلسي المشكل من 28 دولة في ممارسة الحد الاقصى من الضغوط الدبلوماسية والسياسية لوقف التطلعات النووية الايرانية.

وشدد خلال كلمته على ان التعاون بين حلف الناتو وروسيا quot; ليس امرا اختياريا ولكنه امر ضروري quot;. وقال راسموسن ان حلف الناتو وروسيا تعاونا في السابق في عدد من القضايا ولكن هذا التعاون ظل دائما اسيرا للمناخ السياسي العام. واوضح انه في اعقاب الحرب في جورجيا العام الماضي عندما اعترفت موسكو من جانب واحد باستقلال ابخازيا واوسيتيا الجنوبية تجمدت العلاقات بين الحلف وروسيا quot;لان اسس هذه العلاقة لم تكن قوية بما يكفي