بروكسل: اعلن السفير الروسي لدى حلف شمال الاطلسي الجمعة ان روسيا ودول الحلف ستناقش في 30 ايلول/سبتمبر تشكيل مجموعة خاصة حول افغانستان، تتيح لموسكو الاطلاع في شكل اكبر على التطورات في هذا البلد.
وقال ديمتري روغوزين لوكالة فرانس برس انه quot;سيبحث تشكيل مجموعة خاصة لافغانستان في اطار مجلس الحلف الاطلسي وروسيا، خلال الاجتماع المقبل للمجلس مع السفراء الاخرينquot; للدول ال28 الاعضاء في الحلف في 30 ايلول/سبتمبر في مقر الحلف الاطلسي في بروكسل.

وكان السفير الروسي يتحدث عن امكانات التعاون مع الحلف الاطلسي، بعد خطاب الامين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن والذي دعا فيه الى quot;انطلاقة جديدةquot; بين موسكو والدول الغربية.
واوضح روغوزين للصحافيين ان بلاده تبدي قلقا حيال المنحى الذي تتخذه الاحداث في افغانستان، حيث تزداد المواجهات بين القوة الدولية التي يقودها الحلف الاطلسي ومتمردي طالبان.

واضاف quot;اذا قرر الحلف الاطلسي مغادرة افغانستان اليوم، فسنواجه نحن (الروس) سيناريو كارثياquot;.
واوضح انه في حال كهذه، quot;فان طالبان الواثقين بانفسهم وبقوتهم، اضافة الى مجموعات اخرى، سيتحركون في اتجاه الشمال وفي اتجاه القوقازquot;، اي نحو دول اسيا الوسطى واراض روسية مثل الشيشان وانغوشيا.

واكد السفير الروسي ان quot;الحلف الاطلسي يتحرك في افغانستان في اطار المصلحة الدولية، ولكن ينبغي ان نطلع على نياته بوتيرة يوميةquot;.