قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قررت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ان على تركيا دفع تعويضات الى عائلات قبرصيين اختفوا خلال العمليات العسكرية التركية في شمال الجزيرة في 1974

ستراسبور: قررت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان الجمعة ان على تركيا دفع 104 الاف يورو للتعويض على الاضرار المعنوية، الى ذوي 18 قبرصيا اختفى تسعة منهم خلال العمليات العسكرية التركية في شمال الجزيرة في 1974. وفي الحكم الاول الذي صدر حول هذه القضية في كانون الثاني/يناير 2008، ادينت تركيا بالاجماع على انتهاكات الحق في الحياة والتعامل غير الانساني والتعذيب، لكنها اعفيت من دفع تعويضات عن الاساءة المعنوية، لأن المحكمة الاوروبية اعتبرت ان ثبوت الانتهاكات يشكل في حد ذاته تعويضا منصفا.

واستأنفت تركيا هذا الحكم واعيد النظر في القضية من قبل الغرفة الكبرى التي اكدت الجمعة الانتهاكات المذكورة ومنحت عائلات الضحايا مزيدا من التعويضات المالية.

وكان ثمانية من الاشخاص التسعة الذين اختفوا، جنودا قبارصة يونانيين يحاولون التصدي لتقدم الجيش التركي في مناطق تسيطر عليها القوات التركية لحظة اختفائهم في تموز/يوليو وآب/اغسطس 1974 ووقعوا اسرى حرب قبل قتلهم.

وكان التاسع موظفا في مصرف اعتقله الجنود الاتراك لاستجوابه في 18آب/اغسطس 1974. وقد عثر على جثته التي تحمل اثار جروح ناجمة عن الرصاص في 2007، في اطار مهمة قامت بها لجنة الامم المتحدة للاشخاص المفقودين.

واشادت الغرفة الكبرى في قرارها بجهود لجنة الاشخاص المفقودين للكشف عن رفات الضحايا في شمال قبرص والتعرف اليها، لكنها انتقدت تقاعس لجنة الاشخاص المفقودين واي سلطة اخرى عن اجراء تحقيق للعثور على شهود عيان والتعرف الى منفذي عمليات القتل.

وكتبت المحكمة ان quot;على الحكومة التركية بذل مزيد من الجهودquot; لاجراء تحقيقات فعلية.