قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شهدت العلاقات بين تركيا وسوريا تحسنا خلال الاعوام الاخيرة بعدما اتهمت انقرة لفترة طويلة دمشق بدعم متمردي حزب العمال الكردستاني. واضطلعت تركيا العام الفائت بدور الوسيط في مفاوضات سلام غير مباشرة بين سوريا واسرائيل.

دمشق: أعلنت وزارة الداخلية السورية اليوم الاحد انها اعفت المواطنين الاتراك الراغبين في زيارة سوريا لاسباب سياحية من الحصول على تأشيرة دخول، وذلك تطبيقا لاتفاق تم التوصل اليه بين البلدين في منتصف ايلول/سبتمبر الحالي.

وافادت وكالة الانباء السورية (سانا) انه تنفيذا لقرار الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالغاء سمات الدخول بين سوريا وتركيا أثناء الزيارة التي قام بها الرئيس السوري لاسطنبول في السادس عشر من الشهر الجاري quot;الغت وزارة الداخلية شرط الحصول على تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر التركية للمواطنين الاتراك الذين يودون زيارة سوريا لاغراض سياحية لمدة لا تزيد على 90 يوما وذلك اعتبارا من الثامن عشر من شهر ايلول/سبتمبر الحاليquot;.

واضافت وزارة الداخلية في تعميم ان quot;على المواطنين الاتراك الذين يودون زيارة سوريا لمدة تزيد على 90 يوما الحصول على تأشيرة دخول من السفارات والقنصليات السورية في تركيا والخارجquot;.

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اعلن ونظيره السوري وليد المعلم في السادس عشر من ايلول/سبتمبر الحالي في اسطنبول الغاء تاشيرات الدخول بين البلدين، ووقعا اتفاقا ينص على اقامة quot;مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوىquot; يهدف بحسب الوزير التركي الى quot;تأمين حد اقصى من الاندماجquot; وخصوصا الاقتصادي بين البلدين الجارين.

وسبق الاجتماع بين الوزيرين لقاء بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان والرئيس السوري بشار الاسد تم خلاله البحث في جهود السلام في الشرق الاوسط والتصدي للمتمردين الاكراد في تركيا. وشهدت العلاقات بين تركيا وسوريا تحسنا خلال الاعوام الاخيرة بعدما اتهمت انقرة لفترة طويلة دمشق بدعم متمردي حزب العمال الكردستاني. واضطلعت تركيا العام الفائت بدور الوسيط في مفاوضات سلام غير مباشرة بين سوريا واسرائيل.