قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يقرر غيتس بعد ذا كان يتفق مع قائد القوات الاميركية في أفغانستان بشأن الحاجة الى ارسال مزيد من القوات الى هناك.
واشنطن: قالت وزارة الدفاع الاميركية يوم الاربعاء ان وزير الدفاع روبرت غيتس لم يقرر بعد ما اذا كان يتفق مع قائد القوات الاميركية في أفغانستان بشأن الحاجة الى ارسال مزيد من القوات الى هناك.
لكن القائد الاميركي الذي تقع افغانستان في نطاق قيادته قال انه يؤيد تقديرات الجنرال ستانلي مكريستال قائد القوات الاميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان.

ويبرز عدم اتخاذ غيتس لقرار شدة الجدال الدائر داخل ادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما بشأن سبل التحرك الى الامام ويسلط الضوء على ما يعتبره بعض المنتقدين في الكونجرس شقاقا بين بعض كبار القادة العسكريين للبلاد والقادة المدنيين في الوقت الذي انقلب فيه الرأي العام الاميركي على الحرب.
وبدأ أوباما الذي وصف نفسه بأنه quot;متابع متشككquot; فيما يتعلق بارسال مزيد من القوات مراجعة واسعة لاستراتيجيته التي مضى عليها ستة أشهر لمواجهة التمرد. وقال مسؤولون ان البيت الابيض يبحث بدائل أخرى الى جانب زيادة عدد القوات في افغانستان زيادة كبيرة.

وقال جيف موريل السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع quot;رأيه (غيتس) في النهاية بشأن ارسال قوات اضافية لا يزال في طور التكوين... لم يصل الى قرار نهائي بشأن ما يعتقد أنه أفضل سبيل للمضي قدما.quot;
وقد يكون لرأي غيتس بشأن الحاجة الى ارسال قوات اضافية دور محوري في اتخاذ الادارة لقرارها.

وقال مكريستال في تقييمه السري والذي تم تسريبه يوم الاثنين ان المهمة في أفغانستان عرضة للفشل ما لم ترسل قوات اضافية.
وقال الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة العسكرية المركزية الاميركية الذي تقع افغانستان في نطاق قيادته يوم الاربعاء انه يقر هو ورئيس هيئة الاركان المشتركة الاميرال مايك مولن تقييم مكريستال.

وأضاف في مؤتمر بشأن مكافحة التمرد في واشنطن quot;بالطبع أقر.. ويقر رئيس الاركان.. التقرير والوصف الذي قدمه الجنرال مكريستال.quot;
وكان مولن قال للكونجرس في وقت سابق هذا الشهر انه يعتقد أن الولايات المتحدة ستحتاج على الارجح الى ارسال قوات اضافية الى جانب 68 ألف جندي أميركي يكتمل انتشارهم في أفغانستان بحلول نهاية العام.
وقال موريل ان مكريستال سيقدم طلب القوات الاضافية الى غيتس quot;بحلول نهاية الاسبوعquot; غير انه اضاف quot;من السابق لاوانه بحث توفير موارد اضافية الى ان يقوم الرئيس وفريقه بدراسة تقدير الجنرال مكريستال ومناقشته بشكل كامل. وهذه العملية جارية حاليا.quot;