تأييداً لوقف أعمال العنف بين الجيش التركي والأكراد تظاهر الاف الاشخاص في ديار بكر اليوم الجمعة للمطالبة بوقف القتال والعيش بسلام.

ديار بكر: تظاهر الاف الاشخاص تأييداً لوقف أعمال العنف بين الجيش التركي والمتمردين الاكراد اليوم الجمعة في ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا، حيث غالبية السكان من الاكراد. وسار نحو عشرة الاف متظاهر - من اهالي المتمردين في حزب العمال الكردستاني الذين قتلوا في مواجهات مع قوات الامن -- عبر شوارع ديار بكر وهم يرددون quot;الشهداء لا يموتونquot;.

وهتف حسن بنس رئيس جمعية دعم اهالي ضحايا اعمال العنف quot;اسمعوا بكاء هاتيك الامهات. يجب ان لا يموت اي شرطي او جندي او متمرد. ولنعش في سلامquot;. وقتل حوالى 45 الف شخص، غالبيتهم من المتمردين الاكراد، منذ بداية حركة تمرد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وعدة دول اخرى منظمة ارهابية.

واعلنت بروين بولدان النائب في الحزب من اجل مجتمع ديموقراطي، وهو ابرز تشكيل موال للاكراد في تركيا، quot;ان هؤلاء الاشخاص قتلوا بسبب لغتهم وثقافتهم وهويتهم، ودفعوا ثمن ذلك. اذا كنا نتحدث عن السلام اليومquot; فذلك تكريما لذكراهم. من جهتها، تعمل الحكومة التركية منذ اشهر عدة على مشروع اصلاحي يرمي الى تحسين حقوق الاكراد والى تقويض الدعم الذي يستفيد منه حزب العمال الكردستاني.