أجرى مدير جهاز المخابرات المصرية عمر سليمان محادثات مع وفد حركة حماس الفلسطينية برئاسة رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل حول الورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية - الفلسطينية.

القاهرة: نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مصادر فلسطينية قولها إن حماس أعطت ردا إيجابيا على الورقة المصرية وأبدت بعض الملاحظات عليها. وأشارت المصادر الى أن مصر ستقوم خلال الأيام القادمة بجهودها واتصالاتها مع كافة الفصائل والتنظيمات الفلسطينية لأجل إنهاء كل الجزئيات العالقة تمهيدا لعقد اللقاء الشامل الذي سيتم تحديد موعده خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن المقرر أن يعقد مشعل مؤتمرا صحفيا مساء اليوم ، يعلن فيه نتائج مباحثات وفد حماس مع سليمان. وقال مسؤولون مصريون إن القاهرة تخطط للدعوة لجولة حوار أخيرة منتصف الشهر القادم تنتهي بالتوقيع على الاتفاق المقترح منها. وعالجت الورقة المصرية التي قدمت خلال جولات الحوار الفلسطيني التي بدأت في شهر فبراير/شباط الماضي بعض القضايا المختلف بشأنها، ومنها الانتخابات وإعادة بناء القوى الأمنية الفلسطينية والمعتقلين لدى كلا الطرفين.

وكانت حركة فتح سلمت ردها على الورقة المصرية مبدية موافقتها عليها وعلى إرجاء موعد الانتخابات الفلسطينية 6 أشهر عن موعدها المقرر قبل 25 يناير المقبل، بما فيها إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني الفلسطيني في النصف الأول من عام 2010، لكنها طلبت أن يتم تحديد موعد نهائي حتى يستطيع الرئيس الفلسطيني أن يصدر مرسوما رئاسيا بالدعوة للانتخابات قبل يناير المقبل تفاديا للثغرات الدستورية. وكان مسؤولون فى حماس أشاروا الى أجواء إيجابية في الحوار والى أن مشعل سيستوضح بعض النقاط من سليمان قبل تقديم رد الحركة النهائي على الرؤية المصرية.