الشيخ محمد بن راشديحطم quot;برج دبيquot; أطول ناطحة سحاب عرفتها البشرية الذي يفتتح الإثنين العديد من الأرقام القياسيّة بما فيها تركيب وتشغيل أعلى المصاعد في العالم على الإطلاق. وتزامن افتتاح البرج مع الذكرى الرابعة لتولي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مقاليد الحكم في إمارة دبي.

دبي: لا يمكن الحديث عن إمارة المال والأعمال الإماراتية كبلد متقدم من دون الحديث عمن قادها نحو المستقبل، مثلما لا يمكن الحديث عن دبي دون تذكر رجل نهضتها والعكس أيضًا صحيح، فلا يمكن الحديث عنه دون أن تتعالى في الذاكرة أبراج دبي الشاهقة، وطموحها الموغل في المستقبل المذهل.ويتوّج الشيخ محمد انجازات دبي بافتتاح البرج الأعلى في العالم يوم غد الإثنين بالتزامن مع احتفالات شعبية واسعة تشهدها الإمارة بمناسبة الذكرى الرابعة لتوليه مقاليد الحكم.فمنذ أكثر من عقدين إرتبط إسم إمارة دبي إرتباطًا وثيقًا بإسم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الحاكم الحالي للإمارة، ونائب رئيس الإمارات ورئيس حكومتها، وهي مناصب آلت إليه منذ أن أختير ليكون حاكمًا لدبي خلفًا لشقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد في الرابع من كانون الثاني (يناير) العام 2006.

برج دبيّ... حقائق ومعلومات

bull;يمكن مشاهدة قمة البرج بالعين المجردة من مسافة 95 كيلومترًا (60 ميلاً)
bull;سيوفر نظام تزويد المياه في البرج ما معدله 946 ألف لتر (250 ألف جالون) من الماء في اليوم الواحد.
bull;سيتطلب البرج في أوقات الذروة حوالى 10 آلاف طن من التبريد في الساعة، أي ما يعادل طاقة التبريد الناتجة عن ذوبان 10 آلاف طن (4ر22 مليون ليبرة أو 2ر10مليون كيلوغرام) من الجليد المنصهر في اليوم الواحد.
bull;سوف تصل استطاعة مصعدالخدمة/ الحريق إلى 5500 كيلوغرام وسيكون أعلى مصعد للخدمة في العالم.
bull;سيكون برج دبي أول برج شاهق مزود بمصاعد مبرمجة تسمح بعمليات الإخلاء المنظم في حالات الحريق أو دواعي السلامة الأخرى.
bull;ستكون هناك مصاعد شفافة مؤلفة من طابقين يتسع الطابق الواحد منها لـ21شخصًا، كما أن المسافة التي ستقطعها هذه المصاعد بين أخفض نقطة وأعلى نقطة تعتبر الأطول في العالم على الإطلاق. وسوف تكون سرعة هذه المصاعد 10 أمتار في الثانية.
bull;تقع شرفة المراقبة في برج دبي على ارتفاع 442 مترًا فوق سطح الأرض مما يجعلها أعلى شرفة مراقبة يتاح للجمهور الوصول إليها في كافة أنحاء العالم.
bull;نظام لتجميع الماء المتكثف، إذ ستؤدي رطوبة الهواء الخارجي الحار وعمليات التبريد الخاصة بالبرج إلى تجمع كمية كبيرة من الرطوبة المتكثفة من الهواء. وسيتم جمع هذه المياه المتكثفة والتخلص منها عبر نظام أنابيب مستقل يصب في خزان موجود في المستوى السفلي الذي يضم موقف السيارات. وسوف تضخ المياه المتجمعة للاستفادة منها في نظام الري الخاص بالحدائق والمسطحات الخضراء المحيطة بالبرج. وسيوفر هذا النظام حوالى 15مليون جالون من المياه سنويًا، أي ما يملأ حوالى 20 حوض سباحة من القياس الأولمبي.
bull;تبلغ كمية القضبان الفولاذية المستخدمة في تسليح البرج 400ر31 طنمتري، ولو وضعناها بجانب بعضها بعضًا تمتد لمسافة تعادل ربع محيط الكرة الأرضية.
bull;يتكون نظام تنظيف النوافد وصيانة واجهة البرج من ثلاث رافعات مثبتة على سكك في المستويات العليا للبرج. ويستطيع كل من الأقفاص التي تحمل عمال التنظيف تغطية إحدى الواجهات بأكملها من مقر الرافعة في الأعلى إلى المستوى السابع. ويبلغ مدى ذراع الرافعة 36 مترًا في حين يصل طول الذراع الإجمالي إلى 45 مترًا. أما حين تكون الرافعة مخبأة في مقرها فيبلغ طول الذراع 15 مترًا.
تعادل المساحة الإجمالية لسطح البرج الخارجي مساحة 17 ملعبًا لكرة القدم، أو ما يعادل 25 ملعبًا لكرة القدم الأميركية.
تعادل كمية الاسمنت المستخدمة في بناء برج دبي مكعب يبلغ طول ضلعه 61 مترًا. (200 قدم).
bull; تقدر حاجة البرج من الكهرباء في أوقات الذرة بحوالى 36 كيلو فولت أمبير، أي ما يعادل قوة 360ألف مصباح 100 واط تعمل جميعها في الوقت ذاته.
bull;ستزين النوافير المتراقصة مساحة 200 متر بالقرب من قاعدة البرج.
bull;ويعتبر مشروع برج دبي أكثر مشاريع شركة ldquo;إعمار طموحًا، حيث سيمتد على مساحة 500 فدان محتضنًا العديد من المشاريع السكنية والتجارية والفنادق والمرافق الترفيهية ومراكز التسوق مع مساحات خضراء مفتوحة وبحيرات ومسطحات مائية. وسيضم ldquo;برج دبيrdquo; مرافق سكنية وأخرى لمتاجر البيع بالتجزئة، في حين سيحيط به عدد من المشاريع الرائدة، هي ldquo;المدينة القديمةrdquo; ومركز التسوق ldquo;دبي مولrdquo; وجادة ldquo;البوليفاردrdquo; ومجمع ldquo;ذا ريزيدنسزrdquo; والعديد من المطاعم والفنادق والمرافق السكنية والمكاتب، التي تقع جميعها على ضفاف بحيرة اصطناعية رائعة.
bull;سيصبح مشروع برج دبي القلب النابض لوسط مدينة دبي الجديد، حيث يتميز هذا المشروع الرائد بروعة التصميم المعماري لكل من ldquo;برج دبيrdquo; وrdquo;دبي مولrdquo;، إضافة إلى موقعه الاستراتيجي بالقرب من شارع الشيخ زايد والمراكز التجارية الرئيسية في دبي. وسيكون هذا المشروع بمثابة مدينة قائمة بحد ذاتها، نظرًا لغناه بالوحدات السكنية والمرافق التجارية وأماكن التسلية والمطاعم.

أطول برج في العالم
قال عبد الله لاحج المدير التنفيذي لإدارة المشاريع في شركة quot;إعمار العقاريةquot; المطورة لمشروع برج دبي في تصريح يوم السبت إنَّ عمليات تركيب المصاعد في برج دبي تمت باستخدام أحدث التقنيات الذكية والمتطورة حيث يضم البرج 57 مصعدًا وثمانية سلالم كهربائية لتسهيل حركة سكان البرج وزواره على حد سواء.

وتمثل الهيكلية التي تم تصميم برج دبي وفقها، تحفة معمارية في مجال تصميم الأبنية الشاهقة، حيث اجتمعت للبرج أحدث تقنيات مقاومة الرياح وهندسة البناء وأنظمة الإنشاء والمواد العالية الجودة. وتتكامل هذه العوامل معًا لتعطي صرحًا حضاريًّا فريدًا من نوعه على مستوى العالم يجسد في صورة من صوره سعي الإنسان الدائم لبلوغ عنان السماء. وسيحتوي البرج على مبنى quot;أرمانيquot; للشقق الفندقية وأجنحة ومكاتب للشركات ووحدات وأجنحة سكنية وأربعة مسابح فخمة ونادي للسيجار ومطاعم ومكتبة وردهة خاصة للسكان ومراكز للرشاقة والصحة على مساحة 15 ألف قدم مربعة.

وصُمم برج دبي ليكون وجهة نموذجية للسكن والعمل والترفيه فهو مدينة عمودية تحتضن وحدات سكنية ومكاتب وأجنحة للشركات، إضافة إلى فندق عالمي فاخر ومجموعة من المنافذ التجارية والمرافق الرياضية حيث جرى تصميم تقنيات المصاعد الذكية المستخدمة في البرج لتقدم أفضل مستويات الأداء مع التركيز على الأمان والكفاءة وسهولة الاستعمال. ويضم برج دبي 1044 شقة سكنية تتضمن 144 شقة ضمن quot;أرماني للشقق الفندقيةquot; و160 غرفة فاخرة ضمن quot;فندق أرماني دبيquot; إضافة إلى 49 طابقًا مخصّصًا لأجنحة الشركات.

صائد الصقور
ويأتي افتتح برج دبيّ أيقونة الاحتفالات بذكرى تولي الشيخ محمد بن راشد مقاليد الحكم، حيث يحظى الحدث باهتمام عالمي كبير كون البرج هو أعلى بناء من صنع الإنسان على سطح كوكب الأرض. والحديث عن شخصية مثل شخصية الشيخ محمد يحتاج الى ذخيرة عالية من التعمق والتبصر في هذا الرجل الطموح الذي نقل دبي من مجرد إمارة في اتحاد الإمارات العربية المتحدة الى عاصمة عالمية يسميها الأوروبيون مدينة المستقبل.

ولد الشيخ محمد في دبي عام 1949 ونشأ في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم في منطقة الشندغة في بر دبي. رفاقه كانوا أخوته وأبناء عمومته وأبناء عائلات دبي من تجار وأبناء القبائل. كان يصحب جده الشيخ سعيد في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم. تدرب منذ طفولته على الصيد بالصقور والفروسية والرماية والسباحة. في السابعة من عمره وفي عام 1955 دخل المدرسة الأحمدية لتعلم قواعد اللغتين العربية والإنكليزية والجغرافيا والتاريخ والرياضيات، ثم انتقل وهو في العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب ثم ثانوية دبي. عند وفاة جده تولى والده الشيخ راشد بن سعيد حكم إمارة دبي في 9 أيلول (سبتمبر) 1958، واستمر الشيخ محمد في مصاحبته لأبيه دائما كما كان مع جده لتعلم أسس القيادة. وفي الوقت نفسه أنهى دراسته الثانوية بتفوق، ليتخرج في نهاية العام الدراسي (1964 / 1965).

رأى الشيخ راشد في ولده الثالث صفات تشكل أسس القيادة فشجعه بالاتجاه نحو الحياة العسكرية، وأناط به مسؤولية الأمن في إمارة دبي. كان عليه دخول كلية عسكرية. ولكن قبل الالتحاق بإحداها، كان عليه صقل لغته الإنكليزية فسافر برفقة ابن عمه الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم، في أغسطس من عام 1966 إلى لندن، ليلتحق بمدرسة quot;بلquot; للغات في كامبريدج. التحق بعدها بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت حيث أنهى تدريبه العسكري وصقل مواهبه القيادية. وبعد عودته من بريطانيا في أواخر الستينات أصدر الشيخ راشد مرسوما يعين به ابنه الشيخ محمد رئيسًا للشرطة والأمن العام بدبي، وفي العام 1971 أصدر مرسومًا آخر ليشكل الشيخ محمد قوة دفاع دبي التي اندمجت عام 1975 في القوات المسلحة لدولة الإمارات وقد أصبح وزير الدفاع في الدولة الاتحادية الفتية.

في 4 آذار/مارس 1995 أصدر الشيخ مكتوم بن راشد، حاكم دبيّ آنذاك، قرارًا بتعيين شقيقه محمد وليا للعهد. والشيخ حمدان بن راشد نائبًا لحاكم إمارة دبي. وعلق الشيخ محمد في هذه المناسبة، قائلاً: quot;لا أعرف ما إذا كنت قائدًا جيدًا ام لا، لكن ما أعرفه إنني الآن في مركز قيادي، وعندي رؤية واضحة للمستقبل، تمتد قدمًا إلى 20 أو 30 عامًا. لقد اكتسبت هذه الرؤية من والدي، الذي يعتبر بحق في مقام الوالد لدبي. لقد أطلق المشاريع، ووقف عليها شخصيًّا، كان يستيقظ باكرًا، قاصدًا مواقع المشاريع ليشرف عليها شخصيًا، وانا أسير على خطاه، أبقى على اطلاع على كل شيء، أذهب للمواقع وأراقب، اقرأ الوجوه، اتخذ القرارات المناسبة، انطلق بخطى سريعة لتطبيق هذه القرارات بحماس وعزيمة عاليينquot;.

يد حديديَّة
في 24 يناير/كانون الثاني1972 قام الشيخ صقر بن سلطان القاسمي بمحاولة انقلابية لاسترجاع الحكم، قُتل خلالها الشيخ خالد بن محمد القاسمي، الأمر الذي رفضه المجلس الأعلى للاتحاد حيث كانت إمارة دبي أول الرافضين لهذا الإنقلاب وعلى أثر هذا الرفض القاطع انطلق الشيخ محمد وزير الدفاع آنذاك للتصدي لهذه المحاولة. وقاد قوة حاصرت الانقلابيين في قصر الحاكم في الشارقة واضطرتهم لتسليم أنفسهم. وتم تقديمهم للمحاكمة. وعلى أثرها تم تعيين شقيقه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكماً لإمارة الشارقة وأصبح بالتالي عضوًا في المجلس الأعلى للاتحاد.

باني المستقبل
أهم انجازات الشيخ محمد بعد توليه الحكم في دبي مبادرته إلى دعم الابداع في مختلف المجالات. وإنجازاته أكثر من أن تعد أو تحصى، وكان آخرها قبل افتتاح أطول برج في العالم صباح يوم غد الاثنين، تدشين مترو دبي لتعبر به الإمارة نحو المستقبل. كان لابد لنجاح هذه المشاريع أن يحقق الشيخ محمد ثلاثة عناصر هامة:
أولها تسويق دبي، وثانيها تحقيق مصداقيتها في قدرتها على تنفيذ ما تعد به، وثالثها أن جميع ما تقدمه دبي يجري في مناخ آمن ومكتوب له النجاح. وأفضل أساليبه في تسويقها أنه عند إعلانه عن مشروع جديد يؤكد أن المزيد ما زال قادمًا وفعلاً وخلال فترة قصيرة يعلن عن الجديد، وحتى في وسط أزمة ديون دبي الأخيرة كانت مشاريع دبي تدشن وتفتتح في مواعيدها.

ولعل من أبرز محطات النهضة التنموية:
مهرجان دبي للتسوق
: في أواخر العام 1995، أعلن الشيخ محمد عن ولادة مهرجان دبي للتسوق، الذي كان واحدًا من أولى مبادراته الكثيرة التي رسخت دوره القيادي كولي عهد، آخذًا على كاهله عملية التطوير والتحديث. كان الهدف من وراء هذا المهرجان السنوي، توظيفه وسيلة للترويج للاقتصاد الإماراتي على المستوى العالمي. إذ بلغت قيمة المبيعات ما يقارب المليار دولار في دورته الأولى.

طيران الإمارات: في الوقت نفسه تابع الشيخ محمد باهتمام بالغ عملية تطوير شركة طيران الإمارات. ففي شهر أيار (مايو) من العام 2001، أكد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس طيران الإمارات، أن الشركة تخطط بناء على توجيهات الشيخ محمد، لشراء طائرات من الطراز الكبير، ربما يصل عددها إلى ستين طائرة، بقيمة عشرة مليارات دولارًا أميركيًا. وكانت شركة طيران الإمارات قد وقعت عقدًا مع شركة quot;ايرباصquot; لتزويدها بسبع طائرات من طراز A 380، وبهذا تكون quot;طيران الإماراتquot; أول خطوط طيران في العالم تقوم بتوقيع عقد لشراء هذه الطائرة الضخمة التي أثير حولها جدل كبير، والتي تستوعب 555 راكبًا.

برج العرب: في بقعة أخرى من دبي، برز فندق برج العرب، الذي أنشئ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر، بعلو ينقص ستين مترًا فقط عن مبنى إمباير ستيت (بالإنجليزية: Empire State Building) في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم. ويعتبر هذا الفندق من أجرأ المشاريع التي بادر الشيخ محمد إلى تبنيها.

مشروع النخلة: في كلمة له في أوائل العام 2001، أعلن الشيخ محمد عن مشروع النخلة، أحدث وأضخم المشاريع السياحية قاطبة، وهو مشروع منتجع يتألف من ثلاث جزر اصطناعية تأخذ شكل نخلة، وتتفرع من كل نخلة 17 سعفة، إضافة إلى الجذع، وتحاط بكاسر أمواج يأخذ شكلاً هلاليًا. وقد تلا ذلك مشروع جزر العالم.

مدينة دبي للإنترنت: في 29 تشرين الأول (أكتوبر) من العام 1999، عقد الشيخ محمد مؤتمرًا صحافيًا أعلن فيه ما يلي: سوف نفتتح بعد سنة من اليوم صرحًا جديدًا على مستوى دبي والمستوى العالمي، ألا وهو مدينة دبي للإنترنت. وشرع في شرح تصوره لهذه المدينة والغرض منها، مؤكدًا ان هذه المدينة سوف توفر البنية التحتية اللازمة والمناخ والمكان الملائمين لتمكين مشاريع الاقتصاد الجديد من إدارة عملياتها من دبي، وذلك بتقديم خدمات فعالة ومنافسة.

جائزة دبي للجودة: هي جائزة تمنح سنويًا لشركات القطاع الخاص في دبي ضمن معايير عالمية المستوى للجودة تجرى تحت رعاية الشيخ محمد، بحيث تتقدم الشركات للحصول عليها، وتقدم كل ما يثبت تطبيقها لهذه المعايير وتقوم لجان مختصة بتقيق مدى تطابقها مع المعايير المعلنة.

برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: لإيمانه بتكامل القطاعين الحكومي والخاص فقد أمر الشيخ محمد عام 1997 بإنشاء ما أطلق عليه برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز ليمنح جائزة مقابلة لجائزة دبي للجودة أطلق عليها اسم جائزة دبي للأداء الحكومـي المتميز. وقد وضعت معايير دولية للجودة على الدوائر الحكومية اتباعها تستند إلى تسهيل الاجراءات والشفافية وسرعة الأداء واتباع الأساليب الحديثة في الإدارة، واكتشاف القياديين وتفعيل العلاقة بين الدائرة ومن يتعامل معها بصورة متينة.

حكومة دبي الإلكترونيَّة: ربما كان مشروع تحويل دبي إلى حكومة إلكترونية من أعظم المشاريع وأكثرها جرأة.

رجل الامارة والعائلة
الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم (والدة راشد وحمدان وحصة ومكتوم وأحمد وسعيد ولطيفة وشيخة ومريم وفطيم وسلامة وشمة)- الأميرة هيا بنت الحسين ابنة ملك الأردن الحسين بن طلال (والدة الجليلة). وافراد اسرته (والدات منال وميثاء وماجد ومنصور).

أبنائه مريم الأولى ولطيفة الأولى (توفيتا صغيرتين) ومنال (متزوجه من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان). حصة (متزوجه من الشيخ سعيد بن دلموج بن جمعه آل مكتوم) وراشد وميثاء وشمســة وحمدان (ولي عهد دبي) ومكتوم (نائب حاكم دبي) وأحمـد ولطيفة الثانية (متزوجه من ولي عهد الفجيرة الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي) وماجد ومنصور وسعيد ومروان ومريم الثانية وشيخة (متزوجة من ابن ملك البحرين الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة) وفطيم وسلامة وشمـة والجليلة.

التواصل عبر الإنترنت
افتتح الشيخ محمد قناته الالكترونية المباشرة للتواصل مع مواطني بلاده والقاطنين فيها، حيث يقوم بالإجابة عن كم كبير من الأسئلة التي يوجهها إليه مواطنون وقاطنون مباشرة. وقد أكد في اللقاء الإلكتروني الأول ان الحكومة الاتحادية تعتبر المواطنين محور عملها لأنها وضعت لخدمة الناس وليس العكس. وأشار الشيخ الى انه يكرر هذه المقولة دائماً عند جميع المسؤولين ويطلب منهم الخروج من المكاتب إلى الميدان وإتباع جميع الوسائل للتواصل المباشر مع الناس والاستماع لآرائهم وتلبية احتياجاتهم بأعلى كفاءة وأسرع وقت وأسهل إجراءات. ويقول إن quot;هذا النوع من اللقاءات المباشرة مع الأخوة المواطنين والمقيمين جديد في الشكل ولكنه ليس جديدًا كمنهج، فأنا ألتقي بالعشرات من إخواني المواطنين والمواطنات بشكل شبه يومي في زياراتي للمؤسسات الرسمية وفي جولاتي الميدانية، وفي مختلف المناسبات الرسمية وغير الرسمية التي أحضرهاquot;.


الشاعر
بدأ الشيخ محمد ينظم الشعر منذ وقت مبكر، خصوصًا أنَّ قراءة الشعر وسماعه وكتابته عادة بين أفراد عائلته البدوية العريقة، فبدأ شاعرنا بكتابة بعض الأبيات مستخدمًا اسمًا مستعارًا، وهو اسم صديق له، ثم نشر هذه الأشعار في الجريدة، عندما أدرك أن لديه الموهبة الشعرية التي تؤهله للظهور على الساحة الشعرية في دولة الإمارات.

يكتب الشيخ محمد القصيدة فيحرك بها الساحة الشعرية في المنطقة إعجابًا بما كتب. قصائده من النوع السهل الجميل الذي يبقى في الذاكرة فتردده ألسنة الناس ويصل إلى قلوب أبناء الإمارات والخليج وحتى الوطن العربي. فقصيدة (ليلى) التي غناها لطفي بوشناق وصلت حتى المغرب العربي وقصيدة (اغسلي بالبرد) و(الليل يا بيت العنا) اللتين غناهما (كاظم الساهر) كانت لهما شهرة واسعة على المستوى العربي وهكذا هي حال قصيدة (أسمع صدى صوتك) التي وصلت بصوت أصالة إلى الجماهير العربية في كل مكان. يقدم الشيخ محمد في قصائده جمال المعاني وروعة التصوير والاختيار الرائع للكلمات.

إشادة عالمية
قالت مجلة quot;الإيكونومستquot; إن الشيخ محمد بن سيمضي قدمًا في إعطاء زخم لاقتصاد الإمارة خلال الفترة المقبلة، وبنائه على أسس أكثر قوة. وتوقعت المجلة في تقرير لها بعنوان quot;العالم في العام 2010quot; أن تؤدي الزيادة التدريجية في إنتاج النفط، وإطلاق عدد من مشاريع الطاقة الضخمة في الإمارات إلى المساهمة في عودة النمو الاقتصادي، وأن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الإمارات عام 2010 إلى 269 مليار دولار. وقدرت أن يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد في الإمارات إلى نحو 48 ألف دولار.