أعلنت حال الطوارئ الأحد في محطة نووية ثانية تضررت جراء الزلزال الذي ضرب اليابان الجمعة إثر تسجيل مستوى مرتفع من النشاط الإشعاعي فيها، على ما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


Fukushima Nuclear Plant reactor number 1 Daiichi ...
مفاعل فوكوشيما النووي

ميناميسوما:اعلن المعهد الفرنسي للحماية من الاشعاعات والسلامة النووية الاحد ان كميات quot;كبيرة جدا من الانبعاثاتquot; المشعة quot;حصلت بالتزامن من الانفجارquot; السبت في مبنى المفاعل الاول في محطة فوكوشيما باليابان.

وافاد المعهد انه quot;لحظة الانفجار بلغت جرعة الاشعاع عند حدود الموقع 1 ميليزيفرت في الساعةquot;، مضيفا انه quot;مقدار يجب مقارنته بالقيمة الاسية للاشعاع النووي الطبيعي الذي يبلغ 0,0001 ميليزيفرت في الساعةquot;.

واشار المعهد الى ان مقدار 1 ميليزيفرت في الساعة يعني حصول quot;انبعاثات كبيرة جدا في البيئةquot;.

ونقل المعهد الفرنسي للحماية من الاشعاعات والسلامة النووية معلومات اوردتها السفارة الفرنسية في طوكيو مضيفا quot;ثمة فقط بعض التدابير المتوفرة حالياquot;.

واوضح المعهد ان quot;جرعة الاشعاع كانت 0,040 ميليزيفرت في الساعةquot; بعد 12 ساعة من الانفجار.

كما اعلنت حال الطوارئ الأحد في محطة نووية ثانية تضررت جراء الزلزال الذي ضرب اليابان الجمعة إثر تسجيل مستوى مرتفع من النشاط الإشعاعي فيها، على ما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأحد.

وأعلنت الوكالة التابعة للأمم المتحدة، ومقرها في فيينا، في بيان أن quot;السلطات اليابانية أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن شركة توهوكو للطاقة الكهربائية أفادت عن حال الطوارئ الاولى (او في المستوى الادنى) في محطة اوناغاواquot;.

واضافت ان المفاعلات الثلاثة في موقع اوناغاوا النووي quot;تحت السيطرةquot; بحسب السلطات اليابانية. واوضحت الوكالة انه طبقا للوائح اليابانية quot;اعلن الانذار اثر تسجيل مستويات نشاط اشعاعي تتخطى المستويات المسموح بها في المنطقة القريبة من المحطةquot;. وتابعت ان quot;السلطات اليابانية تسعى إلى تحديد مصدر الاشعاعاتquot;.

هذا وقالت المؤسسة الاميركية لرصد المخاطر quot;ايه آي آر وورد وايدquot; إن خسائر الزلزال الذي ضرب اليابان الجمعة قد تصل إلى 34.6 مليار دولار. وقدرت هذه المؤسسة الأميركية الخسائر في الممتلكات الفردية التي يغطيها التأمين بما بين 14.5 و34.6 مليار دولار، لكنها أشارت إلى أن المسح الشامل للأضرار ما زال غير متاح حتى الآن.

وأوضحت في بيان quot;أن عمليات الانقاذ ما زالت جارية، وعملية تقويم الاضرار ما زالت في بدايتهاquot;. وذكرت المؤسسة أن النموذج الذي تتبعه لا يأخذ بعين الاعتبار الأضرار التي خلفتها موجات المد البحري (تسونامي) عقب الزلزال.

هذا ويبذل حوالي مئة الف من رجال الانقاذ جهودًا في بحيرات الطمي وأنقاض المباني في محاولة للعثور على ناجين من هذه quot;الكارثة الوطنية غير المسبوقةquot;، كما وصفها رئيس الحكومة ناوتو كان.

وتثير محطة فوكوشيما النووية رقم 1 التي تضررت الجمعة بفعل الزلزال، ووقع انفجار في أحد مفاعلاتها السبت، قلقًا كبيرًا. وقالت شركة كهرباء طوكيو الأحد إن المفاعل رقم 3 يواجه خللاً مماثلاً، بينما حذرت الحكومة من خطر حدوث انفجار فيه بسبب تراكم الهيدروجين.

وكان ناطق باسم شركة الكهرباء أكدأن quot;التغذية بالمياه توقف في الساعة 5:30 (20:30 تغ من السبت) والضغط الداخلي ارتفع ببطءquot;. واضافت ان quot;كل الوظائف الخاصة بإبقاء مستوى سائل التبريد معطلةquot;.

الا انها اكدت انها قادرة على السيطرة على الوضع. وقال ايدانو quot;نقوم بتخفيف (ضغط) الهواء ونصب المياه (لتبريد النظام). يمكننا السيطرة على الوضعquot;. واضاف quot;نواصل متابعة مستوى الاشعاعات (...) المواد الاشعاعية التي اطلقت لا يمكن ان تؤثر على صحة السكان، ونريد ان يشعر الناس بالامانquot;.

لكن قبيل الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي، قالت الحكومة اليابانية إنه من الممكن ان تكون عملية انصهار بدأت في المفاعلين رقم 1 و3 في محطة فوكوشيما الاولى.

واكدت تيبكو ان قضبان الوقود المستخدمة في قلب المفاعل رقم 3 التي يفترض ان تبقى مغمورة بالمياه لتبريدها، اصبحت quot;خارج المياهquot; على ارتفاع ثلاثة امتار. لكنها أوضحت بعد قليل ان quot;مستوى المياه اعيد الى ما كان عليه منذ ذلك الحينquot;.

وبسبب هذه الاعطال، تخطى مستوى الاشعاع النووي في موقع المفاعل الاول في فوكوشيما، السقف القانوني. وقال متحدث باسم تيبكو ان quot;مستويات الاشعاع النووي تدنت الليلة الماضية، الا انها عادت لترتفع صباح اليوم، وتخطت السقف الذي حددته الحكومةquot;.

وقامت السلطات بإجلاء حوالى 215 الف شخص في دائرة شعاعها 20 كلم حول المحطة النووية، وأخرى شعاعها عشرة كيلومترات حول المحكمة النووية فوكوشيما 2 التي تبعد 12 كلم عن المحطة الاولى. وفي مدينة فوكوشيما نفسها التي تبعد نحو ثمانين كيلومترا عن المحطتين يشعر اليابانيون بالخوف ويتدفقون على المحلات التجارية لشراء مخزونات من المواد الغذائية، بينما نفد الوقود من المحطات.

واصطف المئات في سوق ارتدى فيه الباعة سترات واقنعة طبية للوقاية من الاشعاعات. وقال ناوكي اونو مدرس اللغة الانكليزية البالغ من العمر اربعين عامًا ان quot;الناس لا يشعرون بالهلع، بل بالقلق والمحطة النووية تثير الخوفquot;.

واضاف quot;سأصلّي حتى لا تنفجر المحطة الثانيةquot;. وعلى صعيد عمليات الانقاذ على ساحل المحيط الهادىء، تمت مضاعفة عدد افراد فرق الإغاثة الأحد بإرسال مئة الف جندي، تدعمهم 190 طائرة وعشرات السفن. ووصلت حاملة الطائرات الاميركية رونالد ريغن صباح الاحد الى قبالة سواحل اليابان لمساعدة الجيش الياباني.

وتفيد آخر حصيلة رسمية اعلنتها الشرطة ان 688 شخصًا قتلوا، و642 فقدوا، و1570 جرحوا الجمعة. الا ان شبكة التلفزيون اليابانية العامة quot;ان اتش كي انquot; قالتإنهذه الحصيلة يمكن ان ترتفع، اذ ان عشرة آلاف من مدينة ميناميسانريكو (شمال شرق) البالغ عددهم 17 الف نسمة، مفقودون.

واعلن قائد الشرطة المحلية للصحافيين الاحد كما نقل التلفزيون العام quot;ان اتش كيquot; ان اكثر من عشرة الاف شخص قد يكونوا لقوا حتفهم اثر الزلزال والتسونامي في منطقة مياجي الساحلية الاقرب الى مركز الزلزال. واعلنت اوتاوا عن مقتل كندي في الزلزال الذي تلاه مد بحري في اليابان.

وما زال 1167 شخصًا مفقودين الاحد في منطقة فوكوشيما المجاورة للقطاع الاكثر تضررًا، حسبما ذكرت وكالة الانباء كيودو. وقد عثر على ما بين 300 و400 جثة في مرفأ ريكوزينتاكاتا البلدة الساحلية الواقعة في هيغاشيماتسوشيما في اقليم مياجي.

وكان عثر قبل ذلك على بين مئتي و300 جثة على أحد شواطىء سينداي اجتاحته امواج ارتفاعها عشرة امتار. وأدى الزلزال والتسونامي اللذان دمرا الجمعة شمال شرق اليابان الى مقتل نحو 900 شخص، على ما اعلنت الاحد الشرطة الوطنية في آخر حصيلة موقتة.

لكن الحصيلة قد تتفاقم، حيث اعلنت بلدية مياغي في شمال شرق البلاد انقطاع الاتصال بنحو 10 الاف شخص من سكان مدينة ميناميسانريكو المرفئية البالغ عددهم 17 الفا، بحسب محطة التلفزيون اليابانية ان اتش كاي. وغداة الزلزال العنيف الذي بلغت قوته 8.9 درجات مقابل سواحل شمال شرق البلاد، واعقبه تسونامي كاسح، اقرت الحكومة quot;انه اضخم زلزال منذ حقبة ميجي (1868 الى 1912 ميلادياً) ويعتقد ان اكثر من الف شخص قتلواquot;.

ووصف رئيس الوزراء ناوتو كان الكارثة بانها quot;اسوأ كارثة وطنية على الاطلاقquot;. وعثر الجيش على 300 الى 400 جثة في مرفأ ريكوزنتاكاتا. كما عثر على نحو 300 جثة على شاطئ في سنداي (بلدية مياغي) بعدما اكتسحتها موجة بارتفاع يفوق عشرة امتار.

محرك ثان في مفاعل نووي يواجه مشاكل

A Japan Self Defense Force helicopter rescues ...
عمليات البحث عن ناجين مستمرة

ويوم الاحد، اعلنت اوضحت شركة طوكيو الكتريك باور quot;تيبكوquot; ان محركا ثانيا في مفاعل فوكوشيما اظهر مؤشرات لمشاكل مع خطر حصول انفجار. وذكرت الشركة ان الامر يتعلق بالمحرك الثالث في مفاعل فوكوشيما الاول الواقع على بعد 250 كلم شمال طوكيو.

وقال متحدث باسم الشركة ان quot;كل الخصائص المطلوبة للحفاظ على مستوى سائل التبريد معطلةquot;. واضاف quot;عند الساعة 05:30 (20:30 تغ السبت)، توقفت التغذية بالماء والضغط في الداخل ارتفع ببطءquot;، موضحًا ان الشركة ارسلت تقريرًا حول الوضع الى الحكومة.

وكان انفجار وقع السبت في المحطة فوكوشيما، ما ادى الى انهيار قسم من المبنى الموجود فيه المفاعل رقم واحد. وقد اتخذت السلطات اليابانية تدابير استثنائية للحد من آثار الانبعاثات الاشعاعية.

ووقع انفجار السبت في الساعة 15:36 بالتوقيت المحلي (6:36 ت غ) في المفاعل الاول في محطة فوكوشيما النووية في شمال شرق اليابان، ما ادى الى عدد من الجرحى في صفوف عاملي المحطة بحسب التلفزيون الياباني.

وصنفت الحادثة على الدرجة 4 في مقياس من 7 درجات لخطورة الحوادث النووية والاشعاعية بحسب الوكالة اليابانية للامن النووية والصناعي. وتخصّ الدرجة الرابعة الحوادث التي لا تنطوي على خطر كبير خارج الموقع بحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وامر رئيس الوزراء بإجلاء السكان حتى مسافة 20 كلم حول المحطة داعيًا السكان المحليين الى الهدوء. وساد هدوء غريب ميدانيًا السبت في البلدات المنكوبة على طول ساحل المحيط الهادئ. وغرقت مدن برمتها تحت المياه. ودفعت المياه بسيارات الى واجهات المنازل وسطوحها بقوة الامواج العاتية التي وصلت احيانا الى خمس كلم داخل الاراضي.

وقال عجوز للصحافيين quot;فقد الكثيرون حياتهمquot; قبل ان يجهش بالبكاء، ويضيف quot;يعجز الكلام عن التعبيرquot;. وبخصوص الوضع في محطة فوكوشيما الاولى سعى المتحدث باسم الحكومة يوكيو ايدانو الى تهدئة المخاوف، فذكر الشركة المشغلة للمحطة quot;طوكيو للطاقة الكهربائيةquot; وشدد على ان الغطاء المصفح للمفاعل لم يتضرر وان الاشعاعات تقلصت بالتالي.

Japan Defense Force personell help people go ...

واعتبرت الوكالة اليابانية للامن النووي والصناعي انه من غير المرجح حدوث ضرر كبير في الغطاء المصفح، بعدما حذرت اولا من احتمال حدوث انصهار في المفاعل.

وتم تسجيل وجود مادة السيزيوم المشعة في محيط المحطة، الامر الذي يثبت عادة حدوث هذه الظاهرة، بحسب خبير. وافادت وكالة كيودو ان الاشعاع الذي سجله شخص في الموقع على مدى ساعة يوازي نسبة الاشعاع التي ينبغي عدم تجاوزها سنويا.

واعلمت السلطات اليابانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;بحدوث انفجار قرب المفاعل الاول في محطة فوكوشيما-داييشي، وانها تجري تقويما للوضعquot;. وفي المحطة القريبة من فوكوشيما-دايني، تم اجلاء السكان حتى مسافة 10 كلم بحسب الوكالة الذرية.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان quot;السلطات اعلنت كذلك انها تستعد لتوزيع حبوب اليود على سكان المناطق القريبة من المحطتينquot;. وتلقت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية تعليمات بفتح صمامات المفاعل لبعث بخار اشعاعي وتخفيف الضغط الداخلي المرتفع بشكل غير طبيعي.

وشهدت محطة فوكوشيما الثانية مشاكل في تبريد اربعة من مفاعلاتها، واتخذت شكرة طوكيو للطاقة اجراءات وقائية مشابهة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن مسؤول في الهيئة الروسية للمراقبة الصحية ان غيمة الجزيئات المشعة التي قد تكون نجمت من الانفجار في المفاعل النووي الياباني قد تصل الى شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية في 24 ساعة على الاقل. وبالنتيجة أمر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين السبت بالتاكد من خطط ووسائل الاغاثة والطوارئ في اقصى الشرق الروسي تحسبًا لعواقب الانفجار في المفاعل الياباني.