قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صدرت قبل أيام توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الصادرة لكل السفارات السعودية، بتوفير تأشيرات الحج لمن يرغب من الاجئين السوريين في الدول العربية التي تستضيفهم.

عمان: أعلن محمود العموش، مدير مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، أنه quot;بناءً على هذه التوجيهات، وبمبادرة إنسانية من الملك عبد الله بن عبد العزيز للتخفيف على اللاجئين السوريين المقيمين في الأردن، من المقرر أن يغادر نحو 166 لاجئًا سوريًا من المقيمين في المخيم إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، وذلك من بين 250 لاجئًا سوريًا في الأردن، تمكنوا من الحصول على هذه التأشيراتquot;.
وأشار العموش إلى أن المخيم استقبل الليلة الماضية 364 لاجئًا سوريًا جديدًا، ليتجاوز العدد الاجمالي للاجئين بالمخيم 38 ألفًا. وبحسب الاحصاءات الأردنية الرسمية، يحتضن الاردن أكثر من 215 ألف لاجئ سوري منذ اندلاع الازمة السورية قبل نحو 20 شهرًا.
وفي سياق متصل، يشار إلى أن المملكة العربية السعودية تبرعت ببناء 2500 وحدة سكنية للاجئين، استعدادًا لاستقبال فصل الشتاء، وقد تم الانتهاء من بناء 700 وحدة منها.

أمّا في بيروت، فقد كشف سفير المملكة في العاصمة اللبنانية علي عواض عسيري، عن توجيهٍ ملكي يقضي بتخفيض أسعار تذاكر الطيران وتخصيص كاونترات خاصة للاجئين السوريين الراغبين أداء فريضة الحج لهذا العام، انطلاقاً من بيروت. وأكد عسيري لصحيفة quot;الوطنquot; السعودية، أن السفارة استقبلت مئات من اللاجئين السوريين الراغبين بالحج هذا العام، وتوقع في ذات الوقت أن يتصاعد الرقم إلى الآلاف خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال عسيري في هذا الصدد: quot;بتوجيهٍ من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، نعمل على توفير الخدمات المناسبة للاجئين السوريين، كتخفيض أسعار تذاكر الطيران؛ نظراً للأوضاع الإنسانية التي يعيشها اللاجئون، إضافة إلى تخصيص كاونترات خاصة فقط بالسوريين في مطار بيروت، ومحطة الوصول في المملكة، وضمان تلقيهم خدمات تتناسب مع أوضاعهمquot;.

وشكّل السفير السعودي في لبنان لجنةً خاصة للتنسيق مع الخطوط الجوية السعودية، لضمان نقل ووصول الحجاج من اللاجئين السوريين.