بودابست: تصدر حزب quot;فيديسquot; المحافظ الانتخابات التشريعية في المجر الاحد، بحسب استطلاع رأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع، ليقود بذلك رئيس الحكومة فيكتور اوربان البلاد اربع سنوات اخرى بعد ولاية بدأت في 2010.

وحصل quot;فيديسquot; على 48% من الاصوات، مقابل 27% للتحالف اليساري، و18% لحزب quot;يوبيكquot; اليميني المتطرف، بحسب معهد quot;نيزوبونتquot; للاستطلاعات. وتمكن حزب البيئة الصغير، والمنتمي الى يسار الوسط، من الحصول على ستة في المئة من الاصوات، ليحافظ على وجوده في البرلمان.

لا تظهر تلك النتائج ما اذا كان سيحافظ حزب quot;فيديسquot; على غالبية الثلثين في البرلمان. وكان حصل عام 2010 على 52.7 % من الاصوات. وادلى المجريون باصواتهم الاحد في انتخابات تشريعية، اشارت الاستطلاعات الى فوز مؤكد فيها للحزب المحافظ بقيادة اوربان، المتهم بتجاوزات منافية للديموقراطية في السنوات الاربع الاخيرة.

وفتحت مراكز الاقتراع ابوابها عند الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش، واغلقت عند الساعة 17:00 تغ. ووصلت نسبة المشاركة بعد الظهر الى 45.02%، بحسب لجنة الانتخابات. وقال اوربان (50 عاما) بعد ادلائه بصوته في بودابست quot;اتمنى ان تكون نسبة المشاركة مرتفعة اليوم، لان ذلك يسهل قيام حكومة قويةquot;.

وضاعف رجل المجر القوي التجمعات الانتخابية في جميع انحاء البلاد في الاسبوع الاخير من الحملة الانتخابية خوفا من تراجع حماس مؤيديه لاعتقادهم بان الفوز امر محسوم. ودعي حوالي 8.2 ملايين ناخب الى التصويت لاختيار 199 نائبا في اقتراع من دورة واحدة.

وقالت بيلانيه كوفاكس (34 عاما) لوكالة فرانس برس في مدينة بوداورس (18 كلم غرب العاصمة) quot;سانتخب اوربان، اعتقد ان اربع سنوات غير كافية من اجل ان ينفذ حزب ما خطط لهquot;. وفي ما يتعلق بالفضائح التي لاحقت حكومة اوربان، اعتبرت ان احزابا اخرى ايضًا واجهت الفضائح.

وسببت سنوات حكم اوربان الاربع انقسامًا عميقًا في مجتمع هذا البلد الشيوعي السابق، الذي انضم الى الاتحاد الاوروبي في 2004. فقد اصدر حزبه quot;فيديسquot; بفضل غالبية ثلثي النواب التي يتمتع بها، اكثر من 850 قانونا منذ 2010 سمحت له بالسيطرة على كل مؤسسات الحكم والسلطات في البلاد، مثل الاعلام والقضاء، الى جانب الاقتصاد والثقافة ايضا.

وواصل عملية سيطرته هذه بلا توقف، بالرغم من تظاهرات شعبية في 2011 و2012 ودعوات قاسية اطلقها كل من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة. وركزت الحملة الانتخابية للحزب على خفض اسعار الطاقة المنزلية بنسبة 20% منذ 2013، وهو اجراء يلقى شعبية كبيرة.

وقد نسب اوربان إلى نفسه انتعاش الاقتصاد، الذي سجل نسبة نمو بلغت 1.2% في 2013، وان كان ذلك بسبب محاصيل استثنائية في قطاع الزراعة. واشاد اوربان بمعركته ضد طمع الشركات الاجنبية، التي تخضع لرسوم كبيرة. وهذه الضرائب هي سبب انهيار الاستثمارات المباشرة في هذا البلد.

ويبقى السؤال الحقيقي ما اذا كان quot;فيديسquot; سيحصل على quot;غالبية كبرىquot; تسمح له بمواصلة ادارة البلاد بالطريقة التي يريد. وقال رئيس الحكومة السابق واحد قياديي اليسار غوردون باجناي ان quot;النظام الانتخابي ليس عادلًاquot;.

وبدا قائد حزب quot;يوبيكquot; غابور فونا (35 عاما) متأكدا من ان حزبه سيفاجئ الجميع. وعمل الحزب اليميني، الذي طالما ارهبت مجموعاته quot;للدفاع الذاتيquot; الغجر الروم، على تليين صورته، حيث تخلى عن خطابه المتعصب، ولكن ليس عن موقفه من الاقليات.

وفي غيونغيو في شرق بودابست، وزع الحزب الاحد مساحيق غسيل، وخصوصًا على الغجر، وكتب على الاكياس quot;غسيل يوبيكquot;، وشعار الحملة الانتخابية للحزب quot;فليفز الافضلquot; وquot;سنبيض الحياة العامةquot;.