قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مريم أمين: محسودة لمشاركتي في تاراتاتا
أنا المذيعة الرئيسية في سوالفنا حلوة
أعتبر من الصف الأول بين بنات جيلي


رحاب ضاهر من بيروت: تميزت المذيعة المصرية مريم أمين بالرقة والهدوء، واستطاعت في وقت قصير أن تحجز لنفسها مكانة في الصف الأول بين بنات جيلها من المذيعات، وأن تصبح من الأسماء اللامعة في عالم التقديم، رغم أ، دراستها بعيدة عن مجال الإعلام، لكن الصدفة وحدها أخذتها إلى عالم التلفزيون. مريم أمين في حوار لإيلاف:


ما الذي أخذك من دراستك الأساسية التجارة الى عالم التقديم؟
كانت الصدفة وراء ذلك , انهيت دراستي في كلية تجارة خارجية لمجرد أن يكون لدي شهادة جامعية ، هذا التخصص يدرس بالانكليزية ، وكان الأمر صعب علي لأن دراستي الأساسية اللغة الفرنسية، لكن كانت تعتبر أهم كلية ، وبعد التخرج جلست في البيت دون عمل لمدة سنتين ،وكنت أعتقد أني لن أعمل بشهادتي الجامعية ، وكان في ذلك بداية ظهور القنوات المتخصصة في مصر ، و انضم إليها اصدقاء لي ، وطلب مني احدهم أن اجري اختبار للوقوف أمام الكاميرا ، ووافقت ومشيت الأمور.

بدايتك كانت التلفزيون المصري كيف تجدينه الآن؟
نستطيع أن نتكلم عن التلفزيون المصري مقارنة بالقنوات الأرضية في بلدان أخرى. ما استطيع قوله أن الفضائية المصرية بحاجة لصحوة حتى تستطيع أن تنافس الإبداع وتعدد القنوات ، وقلت ابداع قبل كم القنوات لأن اسم الفضائية المصرية راسخة ولها جمهورها ، وهي محتاجة صحوة لأنها صورة مصر في الخارج. أما بالنسبة لتلفزيون مصر سقف الحرية أصبح عاليا داخله ، وأصبح هناك إنتاج برامج في كافة المجالات . ومؤخرا في شهر رمضان الفائت أكثر من برنامج حاز على إعجاب الناس ، والعمل فيه مستمر ، لذلك أقول ان صورتنا في الخارج يجب يعمل عليها ، وأعتقد أن وزير الإعلام الآن بصدد الاهتمام بالفضائية المصرية.

هل تخليت عن التلفزيون المصري؟
أبدا لم أفعل. أنا أقدم صباح quot;الخير يامصرquot; ومؤخرا مع الشكل الجديد التي اصبح أسمها quot;أن تي أن quot; طبوا مني أن أكون متواجدة ، ولكن عملي في قناة دبي بتطلب مني أن أسافر دائما خارج مصر، وكنت حريصة أن أُلبي دعوتهم لي وأعود إلى تلفزيون بلدي مرة أخرى، ولكن بطريقة لاتحد من حركاتي . أقدم حاليا برنامج اسمه quot;كل ليلةquot; ، اسافر مرتين في الأسبوع ومع ذلك طلبت أن لااكون وحدي حتى لايتوقف اليوم الذي اقدمه ل عندما اكون مرتبطة بسفر ، إلى أن أجد طريقة أستطيع أن أوفق بين أن يكون لي برنامج ،لأني أحب البرامج التي تبث على الهواء ، ولاأريد يكون برنامجي تسجيل في دبي وفي مصر أيضا .

هل تعتبرين نفسك المذيعة الرئيسية في quot;سوالفنا حلوةquot;؟
بالفعل أنا المذيعة الرئيسية في سوالفنا حلوة ، لكن المذيعين الآخرين أيضا لهم دور في البرنامج . البرنامج قائم علينا جمعيا لكن أنا انظم الحوار بينهم ، وأوجه الحوار وأخرج من نقطة لآخرى، واعرف كل واحد ماذا لديه من مادة يريد أن يقدمها فأقوم بدور المحرض ليقول ما لديه ويدخل في التفاصيل. وأعتقد في برنامج له طبيعة quot;سوالفنا حلوة مهمquot; ان يكون هناك نقطة نظام يرجع لها ، وانا نقطة نظام البرنامج.

ولكن البرنامج لايحتاج لحشد كل هؤلاء المذيعين وكان بالإمكان تقديمه لوحدك؟
على العكس أنا ارى أن فكرة البرنامج بحاجة لعدد من المقدمين ، فهو يتحدث عن الدول العربية ،فمن سيعرف يتكلم عن تونس أكثر من فرح ، أو عن لبنان مثل ريتا خوري!.
يوجد فريق إعداد؟
نعم يوجد إعداد، ولكن عندما تعشين الحالة وتعرفينها تماما وتربيت عليها وتتكلمين عنها كونك ابنة البلد نفسه فهذا يعطي مصداقية أكثر.

لكن وجود أكثر من مذيع في البرنامج يجعل الامر يتحول إلى معركة وكل شخص يريد بستأثر بالحديث لنفسه؟
من حق كل مذيع ذلك ، والآن بدأنا نحن نتحدث كبلدان وليس أفراد ، يعني مصر تتكلم ، تونس تتكلم ، ونبدو في الحوار وكأننا في quot;ليفنغ رومquot; مع الأصحاب ، فيخرج الكلام دون تنميق ، وغير منظم وإلا سيكون quot;دمنا ثقيل جداquot;، جمعيا ندخل بالحوار مع بعض بنظام حتى المشاهد يستفيد ، ارى أن هذا نجاح حققناه لم يحققه أحد قبلنا. ان نحضرسبع مذيعين وضيف أساسي في كل حلقة ، ونتكلم في عدة مواضيع مع الضيف الذي ليس شرطا أساسيا أن يكون مطرب ليخفف قليلا من جو الحلقة ، اذا نحن في quot;سوالفنا حلوةquot; قدمنا معادلة ناجحة جدا مع جمهور نتكلم معه ساعة ونص ، فنحن لسنا مسلسل عربي، وليس فليما ليجلس الناس وتتابع.


أليس لديك طموح أن يكون لديك برنامحا خاصا بك؟
ليس مسألة لا أطمح ، ولكن برنامج ان نجحت فيه لماذا اتركه وهو ناجح! سابقا قدمت وحديquot;زي النجومquot; ، quot;يوم في حياتيquot; ، quot;استديو الفنquot; ، كل البرامج تقريبا قدمته لوحدي، وهذه تجربة جميلة والله اعلم متى اكتفي من quot;سوالفنا حلوةquot; وانتقل الى برنامج اخر. وأنا قدمت عدة حلقات من quot;تاراتاتاquot;.
أحب جدا تجربتي في quot;تارتاتاquot;، وهي تجربة منورة بحد ذاتها وأي أحد سواء الفنانين أو المذيعين quot; بينورواquot; في quot;تارتاتاquot; لانها تجربة جديدة لم نراها من قبل على التلفزيونات العربية ابدا ،وهي سبق لتلفزيون دبي وأنا استمتع بتقديمه ومحسودة على مشاركتي فيه ، الحمدالله قدمت حتى الآن ست حلقات ، وفي الوقت الذي تحسدين فيه على شيء تكوني انقهرت على عمل خسرته وهذا تعويض من الله.
هل اخذ منك أحدابرنامج وانقهرت؟
ليس بهذا اللفظ ، أحيانا يكون لديك فكرة تحبين تقديمها وتجدين ان أحد سبقك وقدمها بإمكانيات أفضل فاصرف النظر عنها . quot;تاراتاتاquot; جاء في وقته رغم أنه في الموسم الواحد المذيع يقدم حلقتين. ولكن الحمدالله عندما أنا قدمت حلقة عاصي الحلاني وهي اول حلقة لي وquot;كسرت الدنياquot; وقيل أنها أفضل حلقة في الموسم الأول للبرنامج ، وأنا ادرى بظروف الحلقة وكيف تم تصويرها ، وصلت من السفر بنفس يوم التصوير ، وهذه كانت فرحة كبيرة لي واشادوا بي بأكثر من مجلة وجريدة ، وفي هذا الموسم لدي حلقة مع فنانة اعشقها وردة الجزائرية. بالنسبة لي لاأريد أكثر من ذلك في تاراتاتا .
ما ردك على من يقول أنه تم اختيارك لquot;تاراتاتاquot; لانك تعملين في قناة دبي؟
quot;مش عيبquot; لو كان الأمر كذلك . يوجد كثيرين في تلفزيون دبي لماذا لم يقدموا تارتاتا!.الفكرة أن الناس تريد أن تتكلم سواء كنت جيدة أوالعكس ، لكن أنا ارى لو أن قناة دبي رأت ان مريم أمين لا تستطيع ان تدير حوارا مع أربع أو خمس نجوم لن يقوموا بهذه المغامرة ، بالنسبة لي كنت سأزعل كثيرا لو لم اقدم quot;تاراتاتاquot; لأني اعمل بتلفزيون دبي. لأني اعمل في قناة دبي قدمت quot;تاراتاتاquot; ولأني بنفس الوقت اصلح لتاراتاتا.
ما سر نجاح مريم أمين؟
أنا اتبعت سياسة النفس الطويل في مجال العمل الإعلامي ،لأن العمل في مجال الأضواء يحتاج الإيمان الكبير والثقة بالنفس لأن بقدر ما تتقدمين خطوة الناس لاترى الحرب التي وراء هذه الخطوة والصدمات والتنافس ، الفكرة أنني لم أكن محظوظة في الفترة السابقة ، كنت ابذل مجهود قوي ولاأحصل على تقدير بحجم الجهود إلى أن التحقت بتلفزيون دبي، وكانت صدفة بحتة، وبدأ اسمي يكبر ، وأصبحت عندما أذهب إلى مصر يكون صوتي مسموع ، وبين بنات جيلي اعتبر من الصف الأول ، والبعض قال أن مريم من أهم المذيعات ومن المتميزات وهذا شرف لي ، المهم أن ما فكرت به لم يذهب صدى ، وأشعر دائما ان خطواتي يجب أن تكون محسوبة ،ولم أكن يوما في أي برنامج لمجرد التواجد وكنت أحيانا أبقى سنة في البيت لاأعمل وأعود لاطل بشيء من وجهة نظري ليس بالضرورة أن تكون quot;واوquot; ولكن أنا راضية بها ومقتنعة ولا أخجل منها وهذا مبدأ .
هل تعتبرين نفسك المذيعة المصرية رقم واحد؟
صعب أن أجاوب على هذا السؤال، ولكن أحب أن يقال أني مجتهده ونشيطة وأن ما أبذله من جهد يقدره الناس . يكون غرور مني أن اصنف نفسي .
هل صحيح يوجد صراع بين المذيعة اللبنانية والمذيعة المصرية ؟
هذا غباء . المذيعة المصرية لها جمالها ، والمذيعة اللبنانية لها جمالها، المذيعة المصرية لها قواعد في مجتمعها ، بالعكس ارى ان اللبنانيات يتكلمن بصوت بلدهن، و ارى المقارنة بين بلد وبلد غباء فما بالك بين مذيعة ومذيعة وانا quot;استعبطquot; من يقوم بعمل هذه المقارنات .
سمعنا أن لديك ميل للتمثيل؟
ليس فكرة ميل للتمثيل،ولكن صادف أن أكثر من شخص قال اني اصلح للتمثيل. الفكرة مطروحة من فترة وأكثر من شخص قال لي أني مشروع فنانة ناجحة ودعك من التقديم واتجهي للتمثيل ، لكن الى الآن كل ما عرض علي لم يحمسني أن أترك التقديم وأذهب للتمثيل ، ربما البعص يقول من تظن نفسها ، لكن أنا بالنسبة كما كنت آخذ وقتي في اختيار فكرة البرنامج الذي سأقدمه نفس الأمر في التمثيل. وعرض علي عملين لم اشعر انهما مناسبين لي، وأكثر من شركة إنتاج تكلمت معي . وإنشالله في الفترة القادمة لو عرض علي شيء يستحق أخوض التجربة ، وإذا لم أجد ذلك الفكرة تبقى مؤجلة وليست مرفوضة .