قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ريما زهار من بيروت: تكثر في فترة الاعياد الدعوات الى الغداء والعشاء والافطار، دعوات عائلية عملية او حتى رسمية، نلبيها ببهجة بفرح، وبطيبة خاطر، تزخر خلالها quot;الموائدquot;بما لذ وطاب.
نأكل نتسامر لكننا في غمرة افراحنا، نتناسى ان للمائدة آدابها وقوانينها التي تميز الانسان وتبرز قيمته ككائن اجتماعي لائق ورفيع المستوى. السيدة لورانس غريب(اختصاصية في آداب الطاولة) تحدثت لquot;إيلافquot;عن الموضوع:
*ثنائي متزوج يرغب في اقامة مأدبة غداء او عشاء، متى وكيف يبلغ المدعويين؟
- الامر مرتبط بعلاقتك الشخصية مع المدعويين:علاقة قربى او زمالة او علاقة رسمية، فاذا اراد الثنائي دعوة الاقارب، فانها تتم عبر الهاتف وقبل ايام معدودة، اما دعوة الزملاء والاصحاب فتتم في المكتب عبر القول مثلًا:quot;الآن وقت الغداء او العشاء، ما رأيكم لو ذهبنا الى البيت لنرتاح قليلًا ونكمل حديثنا؟
فيما يتعلق بدعوة الرسميين فان الصورة تختلف تمامًا: لان الحد الادنى للدعوة تكون قبل 15 يومًا او حتى قبل شهر من الموعد المحدد حتى ينظم المدعو اوقاته، هذا اذا كان صاحب الدعوة حريصًا على حضور الشخصية المدعوة.
* من يوجه الدعوة المرأة ام الرجل؟
- هنا ايضًا يرتبط الامر بالعلاقات مع المدعويين، فست البيت تدعو اذا كان المدعوون اصحابها، اما الرسميون واصحاب عمل زوجها، فالرجل بحسب مهنته ومركزه هو من يدعو، فاذا كان يملك مكتبًا، تتم الدعوة من خلال سكرتيرته، والدعوات في تلك الحالة لا تتم بوساطة الهاتف انما شخصيًا وبوساطة بطاقة دعوة.


مفاجآت غير سارة
* هل من المفروض ان يبلغ الثنائي الداعي المدعوين عن الاشخاص الآخرين المدعوين ايضًا؟
- من الافضل له ان يفعل ذلك، ويبقى الامر ايضًا رهنًا بالدعوات، فمن الممكن ان يكون المدعووين اصحابًا ورفاقًا فلا حاجة حينها للابلاغ.
اما في حال وجود مراكز حساسة بين المدعويين فمن الافضل الابلاغ، لانه من المحتمل الا يرغب احدهم بلقاء الآخر وتبقى المفاجآت السيئة غير مستحبة في الدعوات لان الغرض من الدعوة زيادة الالفة والصحبة بين المدعوين وليس زيادة الخلافات الشخصية.


تأكيد الحضور
*هل يجب ان يسأل الثنائي الداعي المدعوين تأكيد حضوريهم؟
- أكيد، لكن بطريقة تبقى نوعًا ما دبلوماسية، مثلًا اذا دعت ست البيت احدهم هاتفيًا فعليها مخاطبته بالطريقة التالية:quot;اتمنى ان تكون معنا على الغداء(او العشاء)، دعوت فلانًا وفلانًا الخquot; فاذا اجابها:quot;لا استطيع تأكيد حضوريquot; عليها بطريقة ما ان تتأكد، كأن ترد عليه بالقول:quot;انتظر منك جوابًا اليوم او غدًا، متى شئت ذلكquot;.
اما اذا كان المدعو شخصًا مرموق المركز، فيمكن ان يرد مكتبه على تأكيد الحضور، فمن الضروري معرفة عدد الذين سيلبون الدعوة.
وتبقى هناك بعض الاستثناءات، كالاضطرار الى عدم الحضور لظروف قاهرة، حيث يتوجب على المدعوين الاعتذار من اصحاب الدعوة.
وتأكيد الحضور يجب ان يصدر بصورة خاصة عن المدعوين الاساسيين الذين اقيمت المأدبة على شرفهم.
تباعًا
*بديهي ان المدعوين لا يصلون معًا، هل يتم تقديم المقبلات تباعًا ام يجب انتظار الآخرين لتقديمها دفعة واحدة؟
- المقبلات الاولية تتكون من المكسرات والجزر والفطر وغيرها، يتم تقديمها تباعًا مع الشراب المطلوب، وهي تؤخذ عادة لتمرير الوقت بانتظار وصول جميع المدعوين.
وعلى المقبلات الاولية ان تكون بسيطة حتى لا يشبع المدعوون منها فقط. وقد وجدت اساسًا للتسلية، لذلك تسمى بالفرنسية amuses gueule.


فلان وفلانة
* مع قدوم مدعوين جدد الى الصالون، كيف يتم التعارف بينهم وبين المدعوين الذين سبقوهم في الحضور؟
- يتم تعريف القادمين على الموجودين قبلهم، ودائمًا يذكر اسم الرجل للست اولًا:السيد فلان السيدة فلانة كما يذكر في الاول اسم الاقل مركزًا اجتماعيًا والاصغر للاكبر عمرًا.


ربع ساعة فقط
* اي وقت يجب ان يحضر المدعوون اذا كانت الدعوة على الغداء او العشاء؟
- التوقيت تحدده صاحبة الدعوة، وللمدعوين المجال في التأخر ربع ساعة كحد اقصى، لانه من العيب جعل الناس ينتظرون، وفي حال تأخر الشخص الرئيسي للدعوة فعليه ابلاغ اصحاب الدعوة، اما اذا تأخر مدعوون ثانويون كثيرًا فيمكن افتتاح المائدة في غيابهم.


ترتيب الطاولة
* اذا كان العشاء جلوسًا (diner assis) ماذا يفترض ان يوضع على الطاولة؟
- يجب ان يوضع الشرشف المكوي بطريقة جيدة، تحته توضع قطعة قماش لتفادي انسكاب السوائل على المائدة، اما الكراسي فيجب الا تزيد عن استيعاب الطاولة لها حتى لا تسبب ازعاجًا للمدعويين، على الطاولة نضع الصحون، وقد اصبح مسموحًا اليوم وضع صحنين فوق بعضهما البعض، بينما قديمًا لم يكن ذلك مسموحًا، كما توضح الصحون الاخرى جانبًا في حال اراد المدعوون ابدالها، فضلًا عن الصحون نضع الشوكة والسكين والملعقة، السكين على اليمين والشوكة على اليسار، على رأس الصحن نضع سكين الفواكه او الحلويات، او توزعها ربة المنزل لاحقًا مع الفواكه والحلويات.
ثم نضع كوبًا للماء او كوب نبيذ فقط، هناك مصطلح مغلوط تتبعه ست البيت، وهو وضع كوب للمشروب على مائدة الاكل، فالمشروب يؤخذ فقط مع المكسرات ويمكن للمدعووين اكماله مع الاكل، لكن ست البيت يجب الا تقدمه على المائدة لان المشروب يزيل طعم الاكل الشهي.


الجلوس حول المائدة
*كيف يتم توزيع المدعوين للجلوس حول المائدة؟
- في تلك الحال، يتم اتباع طريقين: الاولى انكليزية والثانية فرنسية.
الطريقة الانكليزية تجعل طرفي المائدة لست البيت وزوجها، اما الطريقة الفرنسية فتجعل وسط المائدة لست البيت وزوجها.
ويتم تنسيق الجلوس حول المائدة بالتراتبية، مع الحرص على ان يلي الرجل المرأة والمرأة الرجل.

[email protected]