روزفلت أكثرهم تطرفا وكارتر أعدلهم


اعداد:عدنان أبو زيد: رؤساء امربكا بعد الحرب العالمية الثانية، يشتركون في الازمات، ويختلفون في رق أدارتها، وكانت منطقة الشرق الاوسط بحروبها وصراعاتها، التحدي الكبير لاغلبهم.. وكان لكل رئيس حكاية مع العرب...

1
فرانكلين روزفلت.. لقاء تاريخي مع الملك عبد العزيز

فرانكلين روزفلت ( 1932- 1945) هو الرئيس الثاني والثلاثون لامريكا. وعلى الرغم من ان روزفلت يعتبر ابرز الرؤساء في التاريخ الامريكي بأكلمه، لكنه أتهم بالمسؤولية عن الكساد العظيم عام 1929، فقد انهارت البورصة وافلست مئات الألوف من الشركات، ولكن رزوفلت اتخذ اجراءات صارمة للتخفيف من الازمة، وامر بانشاء مطاعم عامة تقدم الوجبات الاساسية للعمال العاطلين واسرهم. وكان اندلاع الحرب العالمية الثانية طوق النجاة الذي انتشل امريكا من هاوية الانهيار والركود، فمع نشوب الحرب تزايد الطلب على الاسلحة الامريكية من معسكر الحلفاء ويعتبر روزفلت المنقذ الذي حال دون سيطرة الشيوعية على الولايات المتحدة.

نحن مع إنشاء دولة يهودية في فلسطين
أعلن روزفلت في حملته الانتخابية عزمه على مساعدة اليهود في إنشاء دولة. كما رحب بالمؤتمر اليهودي في نيويورك عام 1942 وتقرر فيه جعل فلسطين دولة يهودية بعد إخراج العرب منها.

أجتماع على ظهر الباخرة
ويظل ماثلا للعيان ذلك اللقاء بين السعودية وأميركا عام 1945 عندما ظهر الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية على باخرة الرئيس الأميركي فرانكلين روزفلتquot;يو اس كوينسيquot; وهي تمخر عباب البحر في قناة السويس. كانت الصورة الأشد تأثيراً تلك التي تناقلتها الوسائل الإعلامية حيث يظهرُ روزفلت وهو يتقدم في جلسته ملقياً برأسه تجاه الملك عبدالعزيز الذي كان يتحدث مبتسماً وهو يشير بيمناه إلى روزفلت.
ولعل أول نقطة خلاف شهدها لقاء الزعيمين كانت تتعلق بالصراع العربي الفلسطيني،وهو الملف الذي يرى مراقبون بأنه أكثر الملفات تفجراً على صعيد العلاقات السعودية الأميركية منذ أكثر من نصف قرن.

2
هاري ترومان.. أعتراف باسرائيل بعد عشرة دقائق

اما هاري ترومانهاري ترومان الرئيس الأمريكي الثالث و الثلاثون ( 1945- 1953 ) فقد تجاوز مازق الحرب العالمية الثانية بإلقاء قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين، وكانت القنبلة الأولى المسماة الولد الصغير قد ألقيت في 6 أغسطس 1945، على مدينة هيروشيما، أما القنبلة الثانية المسماة بالولد السمين فقد ألقيت في 9 أغسطس 1945 على مدينة ناغازاكي الأمر الذي أدى إلى مقتل مائتي ألف قتيل في كلتا المدينتين، وإنهاء الحرب.

هجرة مائة ألف يهودي
وقامت في عهد ترومان دولة إسرائيل وقد اعترف بها بعد إعلانها بعشر دقائق يوم 14 أيار 1948. وكان ميالا إلى إنشاء دولة خاصة باليهود، وكان قد دعا للسماح بهجرة مائة ألف يهودي من أوروبا إلى فلسطين، كما كان صديقا حميما لأول رئيس إسرائيلي (حاييم وايزمان). وبلغ نفوذ اللوبي اليهودي في عهده مبلغا كبيرا.

3
دوايت أيزنهاور.. أزمة قناة السويس

وفي عهد أيزنهاور الرئيس الرابع والثلاثون لولايات المتحدة الأمريكية ( 1953- 1961 )، أجتاح الحلفاء أوروبا والذي أفضى في المحصلة إلى هزيمة ألمانيا النازية.وخلال وجوده في البيت الأبيض أنهى أيزنهاور الحرب الكورية. وارتبط اسم إيزنهاور بالشرق الأوسط، والعالم العربي، من خلال المبدأ المعروف باسمه، وهو مبدأ إيزنهاور.

مبدأ إيزنهاور
يتجسد هذا المبدأ في إعلان الكونغرس عام 1956، في أعقاب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، وتضمن حماية الاستقلال السياسي لأي دولةفي الشرق الأوسط للحيلولة دون سيطرة الشيوعية.

أزمة قناة السويس
وكان أيزنهاور متعاطفا مع رغبة بريطانيا وفرنسا في استعادة شركة قناة السويس، إلا أنه لم يجادل حول حق مصر في الشركة طبقا للقانون الدولي. وسعي أيزنهاور للتفادي صدام عسكري وأن يجد للنزاع حلا دبلوماسيا قبل أن يستغل الاتحاد السوفيتي الوضع من أجل مكاسب سياسية. كما سعى أيزنهاور إلى استقطاب الزعماء العرب للمشاركة في محاولته الدبلوماسية لانهاء الأزمة. ورفض أيزنهاور استخدام القوة من جانب بريطانيا وفرنسا ضد مصر.

4
جون كينيدي.. الرّب يهوه يحمي امريكا
وجون كينيدي الذي يعتبر أصغر رئيس منتخب، وأول كاثوليكي يشغل هذا المنصب، كان مهندس إطلاق برنامج الفضاء الأمريكي. وأدار بكفاءة أخطر الأزمات على الصعيد الدولي في إطار الحرب الباردة مع الاتحاد السوفييتي، ولا سيما أزمة برلين عام 1961، والتي أدت إلى تقسيم ألمانيا إلى جزئين. كذلك شهدت هذه الفترة الأزمة الأخطر على صعيد الحرب الباردة، والتي تمثلت فيما عرف بأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.


أنفتاح على الشرق الاوسط
أنفتح كينيدي في سياسته علىالشرق الأوسط، ولا سيما مصر في عهد عبد الناصر، واتسمت سياسة أمريكا في عهده بمحاباة اسرائيل، وهو الذي قال : quot; ان امريكا التزمت التزامات صريحة بحماية اسرائيل ومن مصلحتنا نحن الامريكيين تنفيذ ما التزمنا بهquot;.
و كان كينيدي يؤمن بأن الرّب يهوه هو الذي يحمي امريكا ويسهر على امنها، ونظرت إدارته إلى القضية الفلسطينة على انها مشكلة لاجئين ليس أكثر.
5
ليندون جونسون.. حرب حزيران 1967

وهو رئيس الولايات المتحدة السادس والثلاثون ( 1963 - 1973 )، وفي عهدة اندلعت نيران الحرب الفيتنامية فدفع بكثير من الجنود الأميركيين إلى الموت، وكانت اهم اشارات المازق الامريكي في الحرب إغراق سفينة عسكرية أميركية بشكل متعمد في خليج quot;تونكينquot;، وإلصاق تهمة إغراقها بالثوار الفيتناميين وجعل ذلك ذريعة لشن هجومات كاسحة على فيتنام.

جونسون.. واللاجئون

وهب جونسون لنصرة إسرائيل في حرب حزيران 1967، باالرغم من انشغاله بالحرب الفيتنامية، وعرف بدفاعه المستميت عن الدولة العبرية منذ أن كان في الكونغرس الأميركي وحين تسلم مقاليد الرئاسة. ولم يبد عهد جونسون اهتماما واضحا بالقضية الفلسطينية، و جرت في سنة 1968 محاولة واهنة لحل مشكلة اللاجئين لم تعط نتيجة. ويعزو البعض ذلك الى افتقار جونسون إلى الاهتمام بالسياسة الخارجية و انشغاله بفيتنام.

6
ريتشارد نيكسون.. جسر جوي الى اسرائيل
وريتشارد ميلهوس نيكسون هو السابع والثلاثون في قائمة رؤساء امريكا، اضطر للتنحي في بداية فترة رئاسته الثانية بسبب فضيحة ووترجيت وهو أول رئيس أميركي يستقيل،وفي فترة حكمه انتهت حرب فيتنام بهزيمة امريكا.

نيكسون والعرب
ويعد نيكسون أول رئيس أميركي يمنح إسرائيل مساعدة مالية ضخمة قدرها 3 مليارات دولار.
وعرف نيكسون بدعوته العرب وإسرائيل لإجراء مفاوضات مباشرة للسلام. وفي عهده نال الصراع العربي الاسرائيلي اهتماما جديا، واشتهر هنري كيسنجر وزير الخارجية الامريكي في عهده برحلاته المكوكية الى منطقة الشرق الاوسط.
وفي حرب 1973 قال نيكسون : لقد امرت ببدء جسر جوي ضخم للمعدات والمواد التي تمكن اسرائيل من وقف تقدم سوريا ومصر على الجبهتين. ان التزامنا ببقاء quot;اسرائيلquot; أعمق بكثير من مجرد تحالف رسمي... انه التزام معنوي، انه التزام لم يخل به اي رئيس في الماضي وسيفي به كل رئيس في المستقبل باخلاص.

7
جيرالد فورد.. أنسحاب من السويس
وفورد حكم الولايات المتحدة الامريكية في الفترة الواقعة مابين ( 1974- 1977).
و هو الرئيس الوحيد الذي لم ينتخب.ويقول عنه جورج بوش انهأرسى الكثير من مبادئ التسامح. واجه فورد الاحباط الامريكي بسبب فضيحة ووترغيت و اثار حرب فيتنام والبطالة والتضخم.

هنري كيسنجر يهدد أسرائيل
سعى فورد الى منع اندلاع حرب جديدة في الشرق الاوسط، وبالرغم من وقوفه الى جانب أسرائيل في صراعها مع العرب، فانه في عام 1974 هدد وزير خارجيته هنري كيسنجر اسرائيل بإعادة تقييم علاقات بلاده معها ان لم تنسحب من منطقة قناة السويس التي احتلتها بعد حرب اكتوبر 1973.

8
جيمي كارتر.. معاهدة السلام
جيمس ايرل كارتر هو الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية( 1977 - 1981 ).تميّزت فترة رئاسته بعودة قناة بنما إلى بنما،. وكان وسيطا للسلام خلال التسعينيات ونجح في ضمان عودة الرئيس آريستيد إلى هايتي في تشرين الأول 1994.

كامب ديفيد
ورعى كارتر اتفاقية كامب ديفيد حيث تم التوقيع عليها في 17 سبتمبر 1978 بين السادات و مناحيم بيغن بعد 12 يوما من المفاوضات في منتجع كامب ديفيد.
ومن أقوال كارتر المشهورة : quot; ان شيئا لن يؤثر على التزام بلادي نحو اسرائيل، القدس يجب ان تبقى موحدة الى الابدquot; (...) quot;اننا نتقاسم نفس التراث التوراتيquot; (...) quot; العلاقة بين الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل فريدة ولا يمكن تحطيمها لانها متأصلة في وجدان واخلاق ودين ومعتقدات الشعب الامريكيquot;.

مبدأ كارتر
وارتبط اسم كارتر على صعيد الخليج العربي، بما يسمى بـ quot;مبدأ كارترquot;، الذي أعلنته الحكومة الأمريكية في كانون الثاني 1980، وشكل أساس تشكيل قوات للانتشار أو التدخل السريع في المنطقة. وقد عبرت الحكومة الأمريكية في هذا الإعلان، وبصورة رسمية، عن قلقها الشديد إزاء الأخطار التي تهددها هي وحلفاءها في منطقة الخليج العربي، مؤكدة تصميمها على أن تقاوم، وبكل الوسائل الممكنة -بما في ذلك استخدام القوة المسلحة- أية محاولة من جانب أية دولة خارجية للسيطرة على هذه المنطقة

أزمة الرهائن
أما أخطر الأزمات التي واجهت الرئيس كارتر خلال فترة رئاسته، فتمثلت في الفشل الذريع الذي مني به في انهاء أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران، الذين بقوا محتجزين لمدة 444 يوماً، حيث لم يخل الإيرانيون سبيلهم إلا في اليوم الذي غادر به كارتر البيت الأبيض في 20 كانون الثاني 1981.

كارتر وجيهان السادات
وأثناء مقابلة بين الرئيس كارتر و قرينته وبين الرئيس السادات بادر كارتر بتقبيل السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس المصري كنوع من التحية على الطريقة الأمريكية، على الرغم من التنبيه على الرئيس الأمريكي بأن العادات العربية والمصرية لا تسمح بتقبيل الرجل للمرأة.
اجتذب هذا المشهد عدسات المصورين وأصبحت مثار حديث وقتها، وبالطبع كان تعليق جيهان السادات أنها فوجئت بذلك وأنها تلمست احراج كارتر وعللت ذلك بأن كارتر انساق وراء العرف الأمركي في تحية المرأة. ومنذ مغادرة الرئيس كارتر البيت الأبيض عام 1981م تفرغ للمشاركة في السياسات الدولية ومنح جائزة نوبل للسلام عام 2002م لدأبه في التوصل لحلول في الصراعات الدولية وازدهار الديموقراطية في شتّى بقاع العالم واحترام حقوق الانسان.
ويظل الرئيس كارتر اقل رؤساء امر يكا انحيازا لاسرائيل.

9
رونالد ريغان.. أسرائيل حليف استراتيجي
رونالد ويلسون ريغان كان الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الامريكية (1981 - 1989). وهو ممثل قبل ان يمتهن السياسة. وخلال فترة رئاسته، شهد الاقتصاد الأمريكي دفعة قوية ظهرت في انخفاض نسبة كل من التضخم والبطالة. وارتبط اسم ريغان بإطلاق برنامج حرب النجوم الهادف لإحباط أي هجوم قد تتعرض له الولايات المتحدة أو إحدى حليفاتها بالصواريخ البالستية، فادخل الاتحاد السوفييتي في سباق تسلح مهلك، ولهذا يعتبر ريغان مهندس تفكيك الاتحاد السوفييتي.

حرب لبنان
وفي الشرق الاوسط ارتبط اسم ريغان بالتورط الفاشل في حرب لبنان، وهو التورط الذي انتهى بإجبار القوات الأمريكية على الانسحاب بعد تفجير مقر قوات المارينز. واطلق ريغان ايضا مبادرة حملت اسمه لحل القضية الفلسطينية. وكانت ادارته تعتبر منظمة التحرير الفلسطينية منظمة إرهابية. ووفقاً لهذا المنظور بادرت إدارة ريغان سريعاً إلى جعل إسرائيل حليفاً استراتيجياً وتجاهلت القضية الفلسطينية على العموم، مصرّة على أن يقوم الملك حسين عاهل الأردن بالتفاوض نيابة عن الفلسطينيين.
وفي فترة حكمه كانت فضيحة (إيران جيت)، حين بيعت أسلحة بالسر الى إيران رغم الحظر المعلن على بيع الأسلحة إليها، واستخدمت أرباح تلك الصفقة في مساعدة ثوار نيكاراغوا، وهو ما تم افتضاحه في عام 1986.
وكان ريغان، يعاني من مرض quot;ألزهايمرquot;، الذي جعله فاقداً للذاكرة بشكل تام تقريباً.

10
جورج بوش الاب.. صدام يخرج من الكويت

وهو الرئيس الواحد والاربعون للولايات المتحدة من عام 1989 الى سنة 1993.

بوش الاب والعراق
و ركز بوش الاب خلال فترة حكمه على الشرق الاوسط. وحين غزا صدام حسين الكويت في اوائل التسعينات اعلن بوش انه سيدافع عن السعودية والكويت وهكذا بدأت حرب الخليج التي انتهت بخروج العراق من الكويت. وبرغم هذا الانتصار فانه خسر الانتخابات عام 1992بسبب المشاكل الاقتصادية.اما بخصوص فلسطين فقد كانت السياسة الأمريكية أكثر توازناً في عهده، بالرغم من انه سهل هجرة اليهود السوفييت. وهو من قال : quot; ان بلادي قدمت مساعدات مالية وعسكرية لاسرائيل بلغت 4.4 مليار دولار بالاضافة الى 10 مليارات دولار لتوطين اليهود السوفييت سابقا في فلسطينquot;. ويعتبر بوش الاب احد عرابي النظام العالمي الجديد فقد ثبت بوش الأب اولى خطواته في حرب الخليج الثانية.
و بعد quot;التسوناميquot; الاسيوي في ديسمبر 2004 عمل بوش مع بيل كلينتون لمساعدة الناس الذين يسكنون في المناطق المنكوبة.

11
بيل كلينتون.. ثعلب الصحراء

ويليام جيفرسون كلينتون هو الرئيس الثاني والأربعون ( 1993 - 2001 )، وفي فترة حكمه حدثت الكثير من التغييرات بخصوص القضية الفلسطينية.

كلينتون وعرفات ورابين
وكان كلينتون وسيطا مهما في مفاوضات السلام العربية الإسرائيلية، وفي كتابة (حياتي ) يتحدث بتفاصيل عن لقاء رابين وعرفات وكيف قال عرفات، إننا واليهود كأحفاد للنبي إبراهيم أكثر من أولاد عمومة. ويقول كلينتون quot;إن تبادل الكلمات بين أعداء الأمس كان رائعاquot;.

ويرى كلينتون أن تطوير quot;ثقة شخصيةquot; بين عرفات ورابين كان شيئا غير متصور من قبل، وتحدث كلينتون بتفاصيل أكبر عن محاولات الوصول لاتفاق نهائي بين عرفات ورئيس الوزراء إيهود باراك. وكانت ذكريات كلينتون عن أخر لقاء مع ياسر عرفات انعكاسا وتلخيصا من وجهة نظره لعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية.
وكان عدد اعضاء مجلس الامن القومي في عهده 11 عضوا منهم 7 يهود كما ان 55 من كبار موظفي ادارته بمن فيهم وزراء كانوا يهودا، وهو صاحب شعار quot; لن نخذل اسرائيل أبداquot;.
وفي عهد كلينتون كانت ازمة العلاقة مع العراق على اشدها، وفي عهدة قصفت بغداد ومناطق عراقية اخرى مدة لثلاثة أيام في ديسمبر 1998 في عملية (ثعلب الصحراء)،
وكان لفضيحة مونيكا لوينسكي تأثير كبير في حياة كلنتون السياسية.

12
جورج والكر بوش... 11 سبتمبر وأسقاط صدام
جورج والكر بوش هو الرئيس الحالي والثالث والأربعون للولايات المتّحدة الأمريكيّة.وعائلته تضم سياسيين معروفين، فهو إبن الرئيس السابق بوش، والأخ الأكبر لحاكم ولاية فلوريدا جب بوش، وحفيد عضو مجلس شيوخ الولايات المتّحدة مجلس الشيوخ برسكتّ بوش.
ويرى كثيرون ان بوش الابن اليميني المحافظ يميل الى استعمال القبضة الحديدية في فض النزاعات.


11 سبتمبر 2001
وتعد فترة حكمه من أعنف الفترات عالمياً حيث تعرضت نيويورك لهجوم عسكري على برجي التجارة العالمي في 11 سبتمبر 2001 وبعدها أعلن عن الحرب ضد مايسمى بالإرهاب
، واطلق عليها حرباً صليبية جديدة، اعتبرت زلة لسان فيما بعد.

حرب الخليج
وفي عهده كانت حرب الخليج الثالثة، ففي مارس 2003 وفي الساعة 02:30 بتوقيت كرنتش اي بعد انقضاء 90 دقيقة على المهلة التي اعطاها جورج و. بوش لصدام حسين و نجليه بمغادرة العراق سمعت دوي انفجارات في بغداد وبعد 45 دقيقة صرح الرئيس الأمريكي انه اصدر اوامره لتوجية quot;ضربة الفرصةquot; الذي علم فيما بعد انه كانت ضربة استهدفت منزلا كان يعتقد ان صدام حسين متواجد فيه. وكانت نتيجة الحرب ازاحة صدام حسين عن السلطة بالعراق. وفي خضم الاستعدادات لشن الحرب على العراق قال بوش ان الرب امره quot; بشن الحرب على العراق من اجل تحرير الشعب العراقي (...) وهذا ما انتقده عليه الرئيس الالماني جوهانز رو مؤكدا انه لا يوجد اي شعب يتلقى الاوامر من الرب لكي يحرر شعبا آخرا، التوراة لا تتحدث عن حروب صليبية وكلام بوش لا يعني المسيحيين.

[email protected]

التحقيق منشور في ايلاف دجتال يوم الاثنين 8 كانون الثاني 2007