علي الحسن من الرياض: عبر برنامج والده quot;عبد اللطيف جميلquot; لمساعدة الشباب أستطاع رجل الأعمال السعودي المعروف محمد عبد اللطيف جميل أن يكمل مسيرة فتح شبابيك الأمل أمام آلاف من شباب بلاده عبر التدريب على الأعمال اليدوية وسكب أباريق القروض الصغيرة بغية تنمية المشاريع التي تبدأ بتكلفة هي الأدنى وصولا ً إلى النجاح.
ولد في عام 1955، ودرس الهندسة المعمارية في جامعة ولاية ماساتشوسيتس الأميركية، وحصل على شهادة في الهندسة المدنية من جامعة MIT في مدينة بوسطن الأميركية وجامعة صوفيا في العاصمة اليابانية طوكيو.فكان لدراسته هندسة السيارات في اليابان لعدة أعوام أثر في مسيرته العملية، بعد أن تقلد إدارة مجموعة شركات عبد اللطيف جميل المحدودة.
ومنذ تأسيس شركة عبد اللطيف جميل عام 1945، وهي تأخذ على عاتقها بلوغ مستوى عال من الريادة المجتمعية يتطلع إليه الآخرين، بما يعنيه ذلك من قدرتها على طرح فكرة النموذج داخل المجتمع السعودي، وتفعيله بشكل مستمر.
وأرست الشركة هذه الغاية عبر شعار تقديم الخدمة ذات الجودة الشاملة في جميع مراحل عملياتها التجارية بهدف إرضاء عملاءها. ولم تكن تلك الغاية لتتحقق وتستمر على أرض الواقع من دون فكر واعي وإستراتيجية حاكمة له تستهدف النهوض بالعنصر البشري داخل الشركة والذي هو المكون الرئيسي في عملية الريادة.
وبدأت المجموعة منذ عام 1969 في تنويع مجالات استثماراتها بالدخول في مجالات التقسيط والعقار، فأصبحت تمتلك واحدة من اكبر شركات التقسيط في السعودية بدأتها في عام 1972، كما يعود لملكيتها أيضا عدد من المجمعات الفندقية وعدد من العقارات. وأسست شركة في الولايات المتحدة الأميركية لتدير أملاك المجموعة العقارية هناك

وكانت بداية محمد جميل في قطاع الأعمال عام 1979، عندما قرر دخول مجال تجارة السيارات من خلال شركة والده، اذ تمكن من دراسة السوق المحلية والدولية للسيارات، وعرك الحياة الاقتصادية فأصبح من العقول الاقتصادية والإدارية المتميزة والواعية في السعودية والعالم العربي.
ويعد مشروع صناعة تجميع سيارات وقطع غيار تويوتا في السعودية والصناعات المرتبطة بها، من أولى اهتمامات محمد عبد اللطيف جميل، إذ حصلت المجموعة على موافقة مبدئية للمشروع من شركة تويوتا اليابانية.
كما يرأس محمد جميل مجموعة شركات عبد اللطيف جميل التي أسسها الشيخ عبد اللطيف جميل في عام 1945 ويتنوع نشاطها بين تجارة السيارات والعقارات والإلكترونيات.
و تعد مجموعة عبد اللطيف جميل من اكبر وكلاء سيارات تويوتا على مستوى العالم، و تملك وكالات لبيع سيارات تويوتا في كامل منطقة الشرق الأوسط تقريبا واسيا الوسطى والصين، فيما تملك أيضا وكالات بيع أنواع أخرى من السيارات.