روائي وكاتب وطبيب أسنان، حاصل على درجة الماجستير في طب الأسنان من جامعة الينوى في شيكاجو بالولايات المتحدة ويمارس الطب في عيادته الخاصة بالقاهرة ، والده الراحل عباس الأسواني .. كاتب مصري معروف، أصدر علاء الاسواني الأعمال الأدبية الآتية :أوراق عصام عبد العاطي quot; رواية 1990 ، الذي اقترب ورأى quot; ..مجموعة قصصية الطبعة الأولى 1990 ، والثانية 1994، جمعية منتظري الزعيم quot;.. مجموعة قصصية 1998، رواية quot; عمارة يعقوبيان quot; 2002..

واعتبرت أعلى الروايات مبيعا في العالم العربي حتى الآن ، حققت 9 طبعات متوالية باللغة العربية وكتبت عنها عشرات الدراسات النقدية باللغات المختلفة وأصدرت عنها وكالات الأنباء العالمية تغطيات خاصة باعتبارها حدثا ثقافيا بارزا وتم تحويلها الى فيلم سينمائي كان الأكبر انتاجا في تاريخ السينما المصرية . تم توقيع عقود ترجمة الرواية الى 14 لغة اجنبية .. صدرت منها الانجليزية والفرنسية والايطالية وبقية اللغات تصدر خلال هذا العام 2007.. حققت بالايطالية 60 ألف نسخة وبالفرنسية باعت الرواية 130 ألف نسخة خلال عام واحد .. وظلت على قائمة أعلى المبيعات في فرنسا وايطاليا خلال عام 2006 وتم اختيارها من مجلة لير الفرنسية الأدبية كواحدة من اهم عشرين كتابا صدر في فرنسا خلال العام .. واختارها جون فريمان رئيس الجمعية الوطنية الأمريكية لنقاد الكتب ، في مقال له في مجلة نيوزداي ، كأهم رواية مترجمة صدرت في الولايات المتحدة خلال عام 2006 . quot; نيران صديقة quot; مجموعة قصصية .. صدرت في إبريل 2004 وصدرت منها أربع طبعات حتى الآن .تصدر له يوم 8 يناير روايته الجديدة شيكاجو عن دار الشروق ..

بعد نشرها مسلسلة في جريدة الدستور المصرية . حصل الاسواني على الجوائز التالية : جائزة كفافيس للنبوغ الأدبي من الحكومة اليونانية عام 2005. جائزة باشرحيل للرواية على مستوى العالم العربي عام2006. الجائزة الكبرى للرواية من مهرجان تولون الأدبي في فرنسا عام 2006. كتب أشكالا متنوعة من الكتابة في صحف مصرية وعربية كثيرة .. من الدراسات النقدية الأدبية إلى المقال السياسي والاجتماعي وكان مشرفا على الصفحة الثقافية في جريدة الشعب لمدة عام .يكتب مقالا سياسيا طويلا شهريا في جريدة العربي الناصري .. أبرز الصحف اليسارية في مصر.