قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعداد عدنان أبو زيد: كان لاعلان اخصائي التخصيب الامريكي زافوس قيامه باستنساخ جنين بشري أثناء مؤتمر صحفي بلندن، وقع الصاعقة على الكثير من المؤسسات الدينية والصحية والسياسية في العالم. وكانت ردة فعل وزير الصحة البريطاني ريد سريعة وقال انه لن يسمح باستنساخ البشر في بريطانيا. وعلى الرغم من ان المحاولة جوبهت بالاستنكار، غير ان هناك من يراقبها بسرور وعن كثب، وهؤلاء هم الاشخاص الذين فقدوا القدرة على الانجاب، ذلك ان بانوس منحهم املا جديدا بمحاولته هذه. ويقول الدكتور ( بروك دي روي ) مدرس الهندسة الورائية بجامعة ايندهوفن لايلاف، أن دافوس حصل على الحامض النووي DNA من الاب، وادخله في بويضة الام بعد ان نزع نواة الخلية، الامر الذي ادى الى ازالة الخصائص الوراثية للام، وتكون النتيجة ان يأتي الطفل مطابقا للأب. وهذه هي نفس التكنولوجيا التي تم استخدامها لاستنساخ النعجة دوللي التي كانت اول حيوان مستتنسخ في التاريخ.

تقنية الاستنساخ
والاستنساخ هو الحصول على نسخة طبق الأصل من نبات أو إنسان بدون تلاقح خلايا جنسية ذكرية أو أنثوية. وفي عالم النبات حالات عديدة من الاستنساخ، كما في الصفصاف والتوت التي يمكن فيها أخذ جزء من النبات وزرعه، فنحصل على نبات مماثل للأصل.

بويضة أرنب + خلية قطة = باندا
وفي الصين عكف العلماء على استنساخ اول باندا عملاقة عن طريق زرع جنين باستخدام خلية جسدية من أنثى باندا ماتت للتو ثم دمجها اولا مع خلية بويضة أرنب ثم مع خلية بويضة قطة. وأظهرت التحليلات ان الجنين الذى زرع هو جنين باندا عملاقة.

أجنة بشرية جاهزة لزرعها في رحم أمراة
وحصل فريق بريطاني من مركز quot;لايفquot; في جامعة نيوكاسل على ثلاثة اجنة عن طريق الاستنساخ هي اول اجنة تستنسخ في اوروبا، ليفتح انتاج الاجنة المستنسخة آفاقا جديدة لمعالجة امراض السكري والزهايمر واستبدال الاعضاء التالفة.واعلن باحثون من كوريا في مجلة quot;ساينسquot; الطبية أنهم حصلوا على ستين جنينا بشريا مستنسخا، واوضح العلماء،ان بالامكان زرعها في رحم امرأة لاهداف تناسلية، لكن الامر محظور حاليا في كل من بريطانيا وكوريا الجنوبية.

أول طفل مستنسخ في بلغراد
وكلنا يتذكر الطبيب الإيطالي أنتينوري وهو يعلن ان اول طفل مستنسخ سيولد في بلغراد عاصمة صربيا. واضاف في مقابلة مع مجلة laquo;نينraquo; الصربية، ان عمليات حمل بجنين مستنسخ نجحت لدى ثلاث من النساء، واضاف ان هذه العملية تقود الى ثورة في علم الجينات، وتحول صربيا الى واحدة من ثلاث دول سيدخل اسمها التاريخ.

خلية ثدي شاة أنتجت النعجة دولي
وكان العلماء قد نجحوا عام 1950 من تجميد و تجفيف الحيوانات المنوية، بدرجة 79 مئوي وحفظها ونقلها والتلقيح بها صناعيا بعد ذلك. وفي عام 1978 ولدت بإنجلترا أول طفلة بطريقة الإخصاب الخارجى فى الأنبوب)
وفي عام 1996 نجح ايان ويلموث بتكلفة 750 الف دولار من الحصول على خلية جسدية من أثداء شاة للحصول على النواة بعد إعادة قدرتها على التخلق لتنقل الى بويضة مفرغة من نواتها ثم زرعها فى رحم ام بديلة فولدت النعجة دوللى من دون تزاوج بين الذكر والأنثى
وعلى غرار النعجة دولي نجح علماء كوريون من جامعة سيئول في استنساخ اول كلب في العالم، عندما أنتجوا خلايا جذعية تطابق الصفات الوراثية المحددة لمريض من اجنة مستنسخة.

رأى الدين وعلماء الأخلاق
ويقول الحاخام الأمريكي موسى تيندلر انه لا يعترض على الاستنساخ في مجال التحسين الوراثى للنبات الحيوان لكنه يعا رض استخدامها فى الانسان. اما بابا روما فقد ادان الاستنساخ البشرى وقضى بتحريمه.
كما ان القران الكريم اعتبر التغيير فى خلق الله فكرة شريرة وشيطانية تنسب الى إبليس كما جاء في القران : ولامرنهم فليغيرن خلق الله ( النساء - 119 ).
لكن سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر يشير الى أن اختلاط الأنساب حرام و إن توصل العلم إلى اى وسيلة جديدة ليس فيها شبهه اختلاط الأنساب فهى حلال.
أما العجلوني مؤلف كتاب (الاستنساخ بين العلم والأديان والمعتقدات) فيقول أن ما قام به العلماء من استنساخ للإنسان هو تطبيق للقوانين الإلهية.
ويقول البروفيسور quot;رينركولترمانquot; وهو عالم ألمانى فى الهندسة الوراثية: إن الانسان يخطئ كثيرا عندما يحاول أن يلعب دور الاله، إن الله يخلق الاشياء من العدم.

أول طفل ياباني مستنسخ
لكن شركة كلونيد باليابان ادعت ولادة ثلاثة أطفال مستنسخين في اليابان،فقد ذكرت بريجيت بواسييه المسؤولة في الشركة، أن الطفل مستنسخ من خلية أخذت من طفل في الثانية من عمره قتل في حادث سيارة. لكن يوهان ده فت أخصائي الوراثة بمستشفى ايندوفن بهولندا قال لايلاف أن العلماء يشككون بصحة ادعاءات شركة كلونيد، وأن الشركة لا تملك الخبرة الكافية للقيام بهذا العمل.

الانسان الاخضر
وهذا الانسان هو كائن حي غذائه الماء والشمس، لان سيكون تماما مثل النبات الذي يكون فيه الكلوروفيل والتركيب الضوئي بمثابة الاكل والجهاز الهضمي في الانسان، وعليه فان بيوتنا ستكون زجاجية يخترقها النور من كل جانب، اما القدور والصحون فهي مرايا عاكسة لضمان وصول الضوء الى كل بقعة من جسم ذلك الانسان. وهذا مايتخيله الدكتور عبد الله صالح في كتابه (الهندسة الوراثية) الذي صدر عام 1985 ببغداد. ويقول د.صالح ان هذا الانسان يتغذى على التركيب الضوئي من الشمس وستعرض الى الاصابة بالامراض النباتية ولسع الحشرات، وسيلسعه النحل لانه اخضر. و توجهت ايلاف بالسؤال الى الدكتور يوهان ده فت حول تقنية الانسان الاخضر، فقال ان الفكرة تتضمن دمج خلايا الجلد البشريه بخلايا نباتيه من الموجودة باوراق النبات و المحتويه على مادة الكلوروفيل، و تقوم هذه الخلايا بتحويل الضوء الى مواد غذائيه كالكلوكوز، وهذا هو التمثيل الغذائى الذي لايحتاج الى جهاز هضمى.

هل نرى ديناصورات حية من جديد
وكان لنجاح البروفيسور هيرستون من جامعة كورنيل الأمريكية في تفقيس بيضة من القرن السابع عشر تعود لحيوان من القشريات عام 1990 قد شجع علماء على فكرة أحياء الحيوانات المنقرضة من جديد. فما لبث ان اعلن المتحف الأسترالي للأحياء عزمه استنساخ نمر من عينة محفوظة لديه منذ عام 1866. ومن المعروف أن آخر نمر من هذا النوع توفي عام 1936 واعتبر منقرضا منذ ذلك الحين. وذكرت جريدة الرياض خبرا عن اكتشاف باحث أردني لأقدم حشرة في التاريخ داخل قطعة كهرمان. ويقول الباحث quot;عباس حدادينquot; إن الحشرة تعد الجد الأقدم للدبابير، ويقدر عمرها بـ135 مليون سنة، وقد عاصرت الديناصورات في أوج ازدهارها،
ويقول علماء انه لو صادف ان هذا الدبور قد امتص دم ديناصور فانه من الممكن بعث الديناصورات المنقرضة الى الحياة، ومسالة بعث هذا الحيوان الضخم تتوقف على العثور على حامضه النووي.

[email protected]