مدينة البصل والمافيا والموسيقى والعمران
شيكاغو من بقرة ماري إلى أوبرا وينفري

عبد الرحمن الماجدي من شيكاغو: قال لنا محمد عبد الله وهو يغرينا بجولة ليلية في مركز المدينة أنه سيرينا ما لم يره زائر عابر لشيكاغو مثلنا، إذ لم يتبق من عودتنا إلا يوم واحد بعد انشغالنا بجلسات مؤتمر الاقباط الذي نظمه التجمع القبطي الاميركي. فما كان امامنا انا والصديقان عوني وعزت إلا الموافقة، علىالرغم من اختلال نظام نومنا بفعل فارق التوقيت الذي قلب النهار ليلاً والليل نهارًا. ما إن اعتدلت بنا السيارة في الطريق نحو الداون تاون حتى بدأ الفنان المسرحي محمد عبد الله المقيم في شيكاغو منذ 16 سنة يحدثنا عن معاناة العرب المنغلقين على انفسهم في هذه المدينة المنفتحة على الجميع، ولا يملكون الا الشكوى والانتقاد، وإن سألتهم عمّا يريدونه من اميركا يجيبونك على الفور انهم هنا من اجل جواز السفر الأميركي. ويبقون بلا علاقات اجتماعية مع جيرانهم، لا يدخلون عليهم ولا يدخلونهم بيوتهم ويريدون من الآخر ان يتفهمهم.

حين شارفنا على الوصول إلى مركز شيكاغو الذي بدأت انواره تلمتع امامنا قال لنا مبتسمًا ان الفضل في هذا العمران يعود لبقرة! كانت لفتة مسرحية منه ليشدنا لحديثه حول شيكاغو من زاوية ليلية.

كانت هناك بقرة تعود لامراة اسمها ماري سكنت في شيكاغو في القرن الثامن عشر. وقد انشغلت ماري ذات يوم عن مراقبة طبختها على النار فدخلت بقرتها المطبخ الذي لن تخرج منه إلا هربًا من النار التي سببتها بقلب ادوات الطبخ على بعضها ورفس النار في ارجاء المطبخ لتشتعل النيران فيه وتنتقل الى كل البيت ثم للجيران ثم لمخزن الحبوب الكبير ليعم كل شيكاغو.

كان ذلك عام 1871 وقد ذهب ضحية هذا الحريق الشهير نحو 300 شخص وتشريد الالاف وفقدان ملايين الممتلكات. فما كان من السكان الا اكمال تحطيم ما فات كتائب النيران التي تجولت لثلاثة ايام في شوارع شيكاغو توزع بعدالة حصص الكارثة. فقرروا تهديم الابنية واعادة بناء المدينة لكن اين سيلقون بالانقاض؟ ليس سوى بحيرة مشيغين التي تطل عليها شيكاغو فتم البناء فوق الردم ونهضت المدينة من جديد انما بتحد كبير.

تلك القصة اصبحت تاريخًا للمدينة، علىالرغم من قصر عمره ويجري بين فترة واخرى اضفاء حكاية جديدة على قصة الحريق كنوع من اعادة كتابة التاريخ.

لكن لن يشير احد لسكان شيكاغو من الهنود الحمر الذين منهم استمدت اسمها بعد ان كان يطلق الهنود الحمر على نبات البصل الذي كان يكثر على صفاف النهر الممتد من بحيرة مشيغين اسم (جيكوغو) وفقًا لمشردتنا السياحية في الباص المكشوف صبيحة اليوم الثاني لجولة الفنان محمد عبد الله الليلية التي جعلتنا وفرة المعلومات التي سردها علينا نتباهى بوضع رجل على اخرى في الباص معلقين او مصححين معلومة فاتت المرشدة الشابة التي تسهب في السرد التاريخي للابنية العملاقة في شوارع شيكاغو وقصص بنائها ومن الذين يشغلونها الان.

الانوثة تتحدى الذكورة في العمران
حين سألت المرشدة في فترة الاستراحة امام مطعم للهوت دوك الذي يوازي الفول لمدينة القاهرة كاكلة شعبية عن سبب بناء احدى العمارات بطريقة غريبة عن بقية جيرانها من حاضنات السحاب وليس ناطحاته فقالت ان تاريخ بناء هذه العمارة في السبعينات ويشغلها سكان من شركات مخلفة.. فهمست لمن معي ان مصممة هذا البناء امراة انتبهت لسطوة التصميم الذكوري في عمارات شيكاغو العالية فاختارت ان يكون تصميمها بينها على شكل فرج المرأة من الاعلى متحديا الاحالات اللاشعورية لتصاميم الذكور. كانت هذه المعلومة من مشرشدنا الليلي فائق الطيبة محمد عبد الله. وغيرها ان جوار عمارة التصميم الانثوي عمارة كانت تعود ملكيتها لشاه ايران ( فاممتها حكومتنا ووضعت يدها عليها.. هو انتم بس اللي تأمموا احنا كمان اممنا) قالها محمد عبد الله وضحكنا. فهذه العمارة الشاهقة صارت من ممتلكات الجمهورية الاسلامية الايرانية التي تطالب باسترداها من ضمن الاموال الايرانية المجمدة في الولايات المتحدة الاميركية.

اوبرا وينفري
العمارة الايرانية تقع بالقرب من العمارة الفارهة التي كانت تسكنها المذيعة الاشهر في العالم أوبرا وينفري وانتقلت منها بعد ان طالبت بنقل دولاب الهواء العملاق الذي تطل عليه في نيفي بير من شرفتها قائلة انه يشعرني كأني في سيرك. طبعًا لم يولفقها احد على طلبها حتى وان كانت من ضمن اغنى نساء العالم فققرت الانتقال لمكان اخر في شيكاغو التي تملك فيها من ضمن ما تملك مجمع استوديوهات كبير الذي تسجل فيه برنامجها الشهير (اوبرا وينفري شو) الذي تمتلك حقوقه ايضًا متمسكة به كمصدر لثرائها الذي انساها سنوات الفقر المدقع ومحاولات قريب لها لاغتصابها في سني الصبا.


والمافيا؟

قلنا لمحمد وماذا عن المافيا في شيكاغو التي اشتهر فيها عرابها ال كابوني؟ قال كان ذلك في القرن الماضي وقبله لكن لم تختف المافيا من شيكاغو ابدًا؛ حتى عمدتها السابق كان على صلة بعصابات المافيا انما ابنه ليس على سر ابيه فقد قدم لشيكاغو الكثير فتمسكنا به باعتبار الذي تعرفه افضل ممن لا تعرفه. ثم عرج بنا لشارع يضم مطاعم فخمة اشار لاحدها قائلا هنا يلتقي بعض رجال المافيا وقد اعترف ابن زعيمها قبل شهرين على والده للشرطة. لكن ليس بسطوة ال كابوني الذي غادرت معه الخوالي من ايامها.

ألوان للمناسبات وكرة قدم اميركية
على بحيرة مشيغين تلتقط العيون اجمل منظر للمدينة بانوارها الملتمعة على مرايا المياه وخصصت لكل مناسبة لونًا تحتفل به الابنية كل حين فيوم زيارنا الليلية كان الاحتفاء بمكافحة سرطان الثدي الذي رمز له بالون البنفسجيز وكانت لعيد الفطر مؤخرًا حصة من اللون الاخضر على الابنية ليس في شيكاغو فقط.
البلدية خصصت طريقًا بموازاة بحيرة مشيغن يدور على مرمى امتار من المدينة للدراجات الهوائية ومحبيها في الصيف. يدور حول نصف البحيرة الممتدة من المحيط.
وغير بعيد عن كل ذلك يطل ملعب كرة القدم الاميركية الرياضة الاشهر في اميركا وفي كندا ويمارسها معظم الاميركيينن على الرغم من قسوتها وتطلبها عضلات قوية تمكن اللاعب من شق طريقه المزدحم بالاكتاف والايدي والاقدام والرؤوس نحو الهدف.

انها أميركا..
حين ترى احد السيناتورات في مكان خاص وتريد معرفة منصبة في الكونغرس لتجري معه مقابلة صحافية عليك ان تذهب إليه وتسأله عن اسمه ومنصبه ولاتستغرب من تصرفك.. انها أميركا!
هذا الجواب تسمعه حين تسأل عن بساطة او غرابة السكان في تعاملهم يوميا.

السكان الاغنياء شمال المدينة اعترضوا على قرار نقل مدينة الملاهي الى شمال المدينة معللين رفضهم بأنهم لا يريدون ان يروا ابناء الفقراء في مناطقهم يقصدون بذلك ابناء السود الذي يسكنون جنوب المدينة كما في معظم المدن في العالم وتزويع نظام الطبقات فيها. اذ اقترن الجنوب بالفقراء.

شبكة القطارات تدور معلقة حول المدينة عابرة الشوارع ونهر شيكاغو الممتد من بحيرة ميشيغن الذي كان تسبب بمشكلة للمدينة حين كانت الاوساخ تتجمع فيها وتحيل دون تنقيته واستخدامه في الشرب فتوصل احد المعماريين الى طريقة يعيد بها جريان النهر عكس اتجاهه!

أبراج سيرز
أول ما تراه من بعيد وانت متجه الى الـ (داون تاون) برج سيرز او ابراج سيرز التي استم البناء فيها لثلاث سنوات من 1971 حتى 1974 اذ تتكون من تسعة مبان تسند بعضها بعضًا لتعين احدها المنبثق من بينها ناطحا وحاضنا السحاب كأعلى مبنى في العالم صممه المعماري فازلور خان البنغلاديشي الأصل والذي اشتهر ببنائه للعديد من ناطحات السحاب في مدينة شيكاغو. لكن سحرة ماليزها جاءوا بحيلة عام 1998 حين نصبوا فوق البرجين التوأمين لديهم هوائيًا منح التوأمين شهقة اعلى قليلاً على ابراج سيرز. فجن جنون معماريي اميركا من هذه اللعبة مصرين على ان ابراج سيرز هي الاعلىحتى الان قياس ارتفاع البناء يجب ان ينطبق على اعلى سطح فيه ويمكن ان يسكن، اما وضع احد الهوائيات وزخرفية بانارة لافتة فلا يدل على ارتفاع البناع كحد له. لكن ما زال هنا من يضع ابراج سيرز في المرتبة الثانية ويصنفها كاول اعلى ابراج في العالم. ولن يستمتع الماليزيون طويلاً بسحرهم الذين اغضبوا به الاميركيين واهل شيكاغو خاصة اذ تلهث مدينة دبي للانتاء من برجها الذي تقول انه سيكون الاعلى في العالم.

لكن شيكاغو التي توازي نيويورك بعمرانها تفوقها بنظافتها كما يقول سكان نيويورك حين يتجولون في دوان تاون شيكاغو وبقلة ازدحامها سيارات وسكانا.

حبة الفاصوليا
إنها شيكاغو! هكذا حورنا عبارة الاميركيين (انها اميركا) حين وصلنا إلى حديقتها التي تحتضن متحفها وتتوسط الحديقة مرآة على شكل حبة فاصوليا ضخمة وتمكن الناظر اليها من مشاهدة كل مدينة شيكاغو من كل جهة فيها.

لن تكفي ليلة ويوم للتجول في شيكاغو فصالات الموسيقى خاصة الجاز بحاجة إلى اكثر من يوم ومثلها المسارح والمطاعم ايضًا وحتى علب الليل وصالات التعري.

قصر الحمراء
قبل مغاردتنا الت داون تاون، قال محمد عبد الله سآخذكم وسنمر عبر قصر الحمراء الذي كان حلمًا لاحد الاطباء العرب (فلسطيني سوري) لايمارس مهنته بل يمتلك ثلاث مستشفيات في شيكاغو صرف كل عائدته لتحقيق حلمه في شيكاغو ببناء قصر الحمراء الذي يضم مسرحًا كبيرًا ومطعمًا وصالات احتفالات ويمتد على مساحة كبيرة وتعلو البناء عبارة قصر الحمراء بالعربية اكسبته فرادة للباحثن عنها في شيكاغو.