متحف مفتوح من الزهور الملونة

هولندا بلد العشق و الطواحين والزهور الملونة

محمد العلي من الدمام : عندما تقرر أن تهدي عشيقتك باقة من الزهور الملونة فإنك حتماً لن تحتار في اختيار الزهور الهولندية الجميلة من حقول زهور

هولندا جمال الطبيعة
التوليب والنرجس والزنابق فتربية الزهور التي برع فيها الهولنديون براعة خاصة، وفاقوا فيها كل الشعوب، في أجمل مظاهرها استطاعوا من خلالها ان يروجوها في معظم دول العالم حيث تمتاز بالروائح الزكية و الأشكال الجمالية كما تمتاز هولندا بالطواحين الكبيرة التي اشتهرت فيها على مر التاريخ , تتميز كذلك بوجود ابرز الرسامين التشكيليين على مر التاريخ

موقع هولندا :
تقع هولندا أو quot;الأراضي المنخفضةquot; ، بالهولندية:Nederland في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال، و مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا حيث يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط في البلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم. ويُشار عادةً باللغة العربية إلى الأراضي المنخفضة بهولندا . سُميت كذلك لأن ربع أراضيها يقع تحت سطح البحر، أيضاً كان أكثر من خمس اراضي البلاد مغطاة بمياه البحر او البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا و من الجنوب بلجيكا و من باقي الجهات البحر.

وتبلغ مساحة هولندا (40,844 كم) ، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق ، وبلجيكا من الجنوب ،وبحر الشمال من الغرب والشمال . تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماز وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة ، ولقد استقطع الهولنديون

ماليزيا أسطورة الطبيعة الإستوائية الساحرة
في إيلاف

قسماً من الاراضي الساحلية على حساب البحر ،وذلك بإقامة السدود والحواجز ، وحولت إلى أراضٍ زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل بحيرات وقنوات ،وحوالى نصف أرضها أقل من مستوى سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود ،وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر ، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا .

المناخ:
ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غرب أوروبا ، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها ، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالى ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف ، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لاتزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي . يبلغ ارتفاع حوالى نصف أراضي المملكة أقل من متر

متع شبابك في فيينا: ساحرة الحقول وعروس الغيم
في إيلاف
واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ الذي يصل ارتفاعه إلى 321 مترا. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه.

السكان

تعد هولندا أحد أكثر دول العالم كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالى 16 مليون نسمة بمساحة كاملة تبلغ حوالى 41 ألف كم، ناتجاً من ذلك كثافة سكانية بلغ مقدارها عام 2003: 389 نسمة/كم مربع. هولندا من أكثر مناطق غرب أوروبا ازدحاماً بالسكان ، بل من أكثف مناطق العالم ، والهولنديون من أكثر غرب أوروبا تناسلا وحوالى نصف سكان هولندا يعيشون في المنطقتين الغربيتين ، هولندا الشمالية وهولندا الجنوبية ، وفيهما المدن المهمة ، امستردام ، وروتردام ،ولاهاي ، واترخت ، ويسمي بنطاق (الرانستاد ) وهاجر عدد كبير من سكان هولندا إلى العالم الجديد ، ولقد هاجرت إليها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة من الخارج ومن البلدان الإسلامية في الآونة الأخيرة . هولندا بلد زراعي صناعي ، فحوالى 70% من أرضها استغلت في الزراعة ،

والرعي و نظراً لاستخدام الآلات فلا يعمل في الزراعة غير 6% من القوى العاملة في هولندا ، والحاصلات تتمثل في البطاطس والجودار والشوفان والقمح

كندا.. بلد المليون بحيرة والطبيعة الخلابة
في إيلاف
والشعير وبنجر السكر ،والخضر والعنب ، ولها شهرة عالمية في انتاج الزهور ، ولقد انتشرت في هولندا مزارع البيوت الزجاجية ،وللثروة الحيوانية قيمتها في الاقتصاد الهولندي ، ولها شهرتها العالمية في إنتاج اللحوم والألبان بكميات تفوق حاجتها وتصدر ،ولصيد الأسماك وتعبئتها القيمة نفسها وخصوصاً الأسماك النادرة كالرنجة والتونة ، وهولندا فقيرة في الموارد المعدنية ومواد الطاقة، وتوجد فيها كميات من النفط والغاز الطبيعي لاتكفي حاجتها ، ورغم هذا تحولت إلى دولة صناعية مهمة ، ومن أشهر الصناعات صناعة المنسوجات الصوفية والقطنية والصناعات الغذائية ، وتعليب وحفظ الأسماك ، ومن الصناعات الثقيلة بناء السفن ، والآلات الميكانكية والهندسية ، والصناعات البتروكيماوية والآلات الكهربائية والالكترونيات .
اللغة
الهولندية هي اللغة الرسمية
في الدول كلها، إلى جانب اللغة الفريزية التي تستعمل في مقاطعة فريزنلاند.

هولندا في سطور

اللغات الرسمية: الهولندية و الفريزية
العاصمة: أمستردام
أكبر مدينة: أمستردام
نظام الحكم: ملكي دستوري
رأس الدولة :الملكة بياتركس
المساحة: 41.526 كم مربع33،883 ارض 7،643 مياه
عدد السكان: 16.407.400
الكثافة السكانية: 389 نسمة/كم مربع
العملة :يورو (euro;)
الناتج القومي الإجمالي 477 مليار دولار أميركي (2003)
الناتج القومي للفرد :29412 دولارا أميركيا (2003)
فارق التوقيت: UTC+1
النشيد الوطني :Het Wilhelmus
رمز السيارات: NL
رمز الإنترنت: nl.

أيضاً تُحكى الألمانية السفلى في الشمال الشرقي و الألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد. هناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانكليزية: Dutch) هي اللغة الألمانية نفسها (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتان لغوياً.

الديانة
أهم أديان المملكة هي الكاثوليكية (31%)، البروتستانتينية (21%) و الإسلام (5.5%). معظم البروتستانت يتبعون الكنيسة الكالفينية، بينما يُشكل المهاجرون معظم المسلمين. 40% من الهولنديين لا يتبعون أي ديانة. السكان الكاثوليك يقطنون المناطق الجنوبية بينما يعيش البروتستانت في الشمال.

الأعياد و العطل
الأعياد الدينية هي رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)، عيد الفصح، عيد الصعود، عيد العنصرة، يوم نيقولا (5 كانون الأول/ديسمبر) و ليلة عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر). الاعياد الوطنية هي يوم الملكة (30 نيسان/ابريل)، يوم الحداد على ضحايا الحرب العالمية الثانية (4 أيار/مايو) ، يوم التحرير من النازيين (5 أيار/مايو)

السياحة في هولندا :
تتميز المملكة الهولندية بطبيعة خلابة قل نظيرها في بلدان العالم ، فتلك المتنزهات، الحقول المكشوفة التي تمتد على امتداد البصر في المناطق الساحلية بالإضافة الى الحدائق الخاصة بالسياح هي مجرد نماذج مصغرة لمنجزات هذا البلد المتقدم تكنولوجيا وصناعيا في مختلف المجالات العمرانية والاجتماعية والعلمية والزراعية، وهي تمزج هذا كله، بمناطق غابات تملأ على السائح كل جوانحه، بألوانها وسحرها. فالطبيعة في هولندا مزيج من كل ما تعشقه العين، وتطرب له النفس.

فعندما تزور هولندا سوف تقف حائرا حول أولوية زيارة مناطقها الجميلة التي تعتبر أغلبيتها مهمة وتاريخية تتمتع بطبيعة هادئة تجذب السياح اليها بهدف التعرف إلى معالمها التي تمزج القديم بالحديث بتناغم شديد، وتذوق مأكولاتها.
فهولندا تقدم للسائح كل ما يريده، فالطبيعة ساحرة والطقس معتدل، والأسواق التجارية مملوءة بأحدث المحلات وأضخمها, والمطاعم كثيرة، وكذلك وسائل الترفيه والمقاهي. ولعشاق الفنون والتحف، هناك أكثر من 400 متحف، وعشرات المسارح التي تمتلئ بالعروض الموسيقية والراقصة من كل نوع، والتي تتماشى مع كل ذوق.

وتعرف هولندا،باسم quot; بوابة أوروباquot;، وهذه التسمية لا مبالغة فيها، فموانئها تربطها بمختلف الأقطار الأوروبية، عبر الأنهار، أو عبر شبكات عصرية متقنة من الطرق البرية والسكك الحديدية، وعبر الجو أيضًا. وحصل مطار quot;أمستردامquot; الدولي أكثر من مرة على أفضل مطار في أوروبا، لكن أفضل ما يشتمل عليه هذا المطار العصري الضخم، محلاته التي تبيع الكثير من السلع بدون ضريبة جمركية موزعة علي أربعين مركزا داخل المطار. ثم إن المطار مرتبط بكل مطارات العالم، وهو جاهز لخدمة المسافرين طوال أربع وعشرين ساعة يوميا وعلى مدى أيام الأسبوع السبعة.

ومن المطار، ينتقل الزائر إلى المدينة التي يريدها، سواء أكانت quot;أمستردامquot; أم quot;لاهايquot; أم quot;روتردامquot; بالحافلات أو بالقطار الذي توجد له محطة في المطار. وفي المدن، تشكل الحافلات وقطارات المترو ومترو الأنفاق وسائل المواصلات الرئيسة، التي تتصف بالنظام في المواعيد وبالراحة والنظافة. ويحصل السائح على بطاقات تستخدم لعدة مرات في الحافلات والقطارات من محطات الحافلات والقطارات أو من مكاتب البريد. أما سيارات الأجرة، فإنها تحمل فوقها لافتات كبيرة تميزها عن غيرها من السيارات، مكتوب عليها كلمة أجرة بخط كبير.

أما القطارات الكهربائية فإنها تسير بين كل المدن بانتظام؛ ولا يتعدى الوقت بين كل منها الساعة علي الأكثر، وذلك منذ السابعة صباحًا وحتي منتصف الليل.

زهور
وتسير هذه القطارات بين المدن الرئيسة أحيانا كل عشر دقائق أو ربع ساعة. وهناك قطارات سريعة لا تتوقف في المدن الصغيرة، تسمي (إنترسيتي) وقطارات تتوقف عدة مرات. وبحصول السائح على تذاكر القطارات من المحطات، وبإمكانه الحصول على تذكرة سفر بالقطار صالحة لمدة ثلاثة أو سبعة أيام، وبسعر مخفض، وهذه البطاقة تخول له استعمال القطارات في تلك المدة كيفما يشاء، وبالمقدار الذي يريده.

وهناك مكاتب لتأجير السيارات تؤجر للسائح سيارة خاصة طوال مدة إقامته، أو المدة التي يريدها؛ شريطة أن يكون حاملا رخصة قيادة دولية. ولا تتجاوز السرعة المصرح بها داخل المدن الخمسين كيلومترًا في الساعة، بينما هي على الطرق السريعة لا تتعدي 110 كيلو مترات. وتبلغ المسافات بين quot;أمستردامquot; العاصمة وبعض المدن الرئيسة، كما هو موضح على النحو التالي :أمستردام ndash; لاهاي : 56 كيلومترا أمستردام ndash; روتردام : 72 كيلومترا أمستردام ndash; أوترخت : 37 كيلو مترا أمستردام ndash; خروننقن 188 كيلو مترا (مدينة خروننقن في مقاطعة فريزلاند في أقصي الشمال) أمستردام ndash; ماسترخت 200 كيلو متر (ماسترخت في أقصى الجنوب).
وإذا تعطلت السيارة على إحدى الطرق بين المدن، يجدر بالسائق الاتصال بمكاتب نادي السيارات.
وفي مدن هولندا المليئة بالقنوات، تكثر مكاتب الترفيه عن السياح برحلات تنظم بوساطة قوارب جميلة، تقوم بالتجوال داخل المدن. وعلى السائح أو الزائر أن يتذكر أن مكاتب السياحة الوطنية التي تحمل لافتات عليها حرف
V.V.V. تقدم للسائح كل ما يريده، وتقدم له النصح والإرشاد وتجيبه عن كل أسئلته، وهذه المكاتب موجودة في محطات السكك الحديدية في مراكز المدن.

أماكن الإقامة

ف

النصب التذكاري الوطني في شارع دامراك في وسط أمستردام
ي مدينة quot;أمستردامquot; العاصمة الهولندية الرائعة، وفي المدن الهولندية الكبرى مثل لاهاي، وروتردام، وأوتريخت وغيرها توجد الكثير من الفنادق الكبيرة الفاخرة التي تطل على نهر quot;الأمستلquot;. وهي فنادق رئيسة تتميز بموقعها الرائع الخلاب، وتقدم للنزلاء الكثير من التسهيلات، تمثل درجة واحدة، وتقدم للنزلاء أيضا كل الراحة التي يريدونها.

أما السائح الذي يبحث عن فنادق صغيرة وبسعر أقل، فإنها متوفرة بكثرة على ضفاف القنوات، والسؤال عن الغرف يتم عن طريق مكاتب السياحية.

المطاعم المشهورة :

أما المطاعم، فهناك مطاعم تقدم الطعام الهولندي التقليدي، ومطاعم أجنبية كثيرة لا مثيل لها في المدن الرئيسة. من أهمها: المطاعم الأندونيسية والصينية، والمطاعم الهندية والفرنسية والإيطالية واليوغسلافية والتركية واليونانية والإسبانية. وفي السنوات الأخيرة، بدأت تظهر المطاعم العربية بكثرة، ومنها المطاعم المصرية والمغربية والتونسية والفلسطينية.

الأماكن الترفيهية

هناك الكثير من الطرق لقضاء يوم مسل وممتع فى إحدى حدائق الترفية الكثيرة المنتشرة في كافة أرجاء هولندا، أو في حدائق الحيوان أو أماكن الترفيه الخاصة. وهذه الأماكن ممتعة للكبير والصغير بغض النظر عن حالة الطقس.

تكثر في الفترة الواقعة بين شهري أبريل / نيسان، وأكتوبر / تشرين الأول الرحلات السياحية الجماعية إلى المناطق الطبيعية الخلابة، مثل: مناطق البحيرات، أو مناطق الطواحين، أو مناطق الزهور الساحرة، أو إلى المدن المختلفة مع مرشدين يقودون هذه الجماعات في تجوالها، مع تقديم الشرح لها بعدة لغات. وهولندا بلد الماء، تكثر فيه البحيرات، وتكثر فيه المناطق الجميلة التي تبهج العيون، وتضع الفنادق لنزلائها ضمن برامج الإقامة المشاركة في هذه الرحلات اليومية.

وفي الفترة نفسها أيضًا، يلقى السائح المتعة في التردد على المدن الساحلية التي تعتبر مصايف للهولنديين والأوروبيين، مثل مدن: quot;لاهايquot;، وquot;زاندفوردquot;، وquot;نوردفيكquot; وغيرها. ذلك أن هذه المصايف زاخرة بالحركة، وغنية بالفنادق الكبيرة والصغيرة، وبالنوادي والملاهي. أيضًا في هذه الفترة، ينشط الكثير من مسارح الموسيقي والعروض الفنية الكلاسيكية، وهذه تقدم لهواتها كل ما يصبون ويرنون إليه، أما دور السينما فإنها كثيرة أيضًا، وهي تعرض مختلف الأفلام وبمختلف اللغات.

المتاحف و الحدائق الشهيرة :
هناك المتاحف التي لا تضاهي في تنوعها. ويقدر عددها بأربعمئة متحف، ويتردد عليها عشاق الفنون بحماس؛ لمشاهدة أعمال رسامي هولندا الخالدين، أمثال: quot;رمبرانتquot; وquot;هالسquot; وquot;فرميرquot; وquot;فان خوخquot; وغيرهم.

فمتحف الشمع quot;مدام توسوquot; فى أمستردام ، هذا المتحف في مدينة أمستردام. قابل تماثيل الشمع الساحرة التي تجسد الشخصيات المعروفة من المطربين

شارع دامراك
والمطربات والرسامين الهولنديين المشهورين والشخصيات الدولية المعروفة. مفتوح من الاثنين إلى الأحد بين الساعة 10:00- 17:30 ، ومن منتصف يوليو (تموز) حتى 31 أغسطس (آب) من الاثنين إلى الأحد بين الساعة 9:30- 19:30 . مغلق فى 30 أبريل (نيسان

مهرجان الزهور quot;بلومنكورسوquot;

في أول يوم سبت بعد 19 (نيسان) (إلا إذا كان هذا اليوم واقعًا في عطلة عيد الفصح) يجري تنظيم مهرجان الزهور quot;بلومنكورسوquot; في منطقة الزنابق، حيث تسير العربات ذات المنصات في موكب من مدينة quot;نوردوايكquot; حتى تصل إلى quot;هارلمquot; عن طريق quot;سسنهايمquot;، quot;ليسquot; ، quot;هيلخومquot;، quot;بنبروكquot;، quot;هيمستيدquot;. وفي وسط مدينة quot;هارلمquot; تبقى تلك العربات ذات المنظر الفاتن بعد ذلك طوال عطلة نهاية الأسبوع.

حديقة الحيوان

الحديقة في مدينة quot;إيمّنquot; (Emmen)، هذه الحديقة تتميز برعايتها الودودة للحيوانات التي تعيش فيها وتشتهر على وجه الخصوص بحديقتها الاستوائية الفريدة للفراش. مفتوحة من الاثنين إلى الأحد من الساعة 10:00 ، وتختلف مواعيد الإغلاق من موسم لآخر.


مدينة الملاهي
وهي بمدينة quot;بدينجهاوزنquot; (
Biddinghuizen). يوجد في أول مدينة ملاهي فى أوروبا quot;سيكس فلاجسquot; أكثر من 50 من الملاهي. سكك أفعوانية تتلوى وتنخفض بشكل مذهل، شخصيات quot;لونى تيونسquot;، عروض حية لأعمال مثيرة. لكل أفراد الأسرة، بما في ذلك الأطفال والصغار.

المعرض الأوروبي للفنون الجميلة
في مارس (آذار) يمكنك أن تستمتع لمدة أسبوع كامل في مركز (
Mecc) للمؤتمرات والعرض في مدينة quot;ماستريختquot; بأهم سوق في العالم للوحات القرن 17 الزيتية بكبار الرسامين الهولنديين والفلامنج.
عرض المتاحف القومي في عطلة نهاية الأسبوع : في شهر أبريل (نيسان) تسلط متاحف هولندا الأضواء على عدد من كنوزها الخفية. والدخول لتلك العروض مجاني لكل فرد أو بأسعار مخفضة.


مهرجان الفيلم الدولى فى quot;روتردامquot;
بعد بدايته كمهرجان للأفلام الفنية الدولية والوطنية توسع المهرجان حتى أصبح حدثًا من أهم الأحداث الثقافية الحديثة في هولندا، ويبلغ عدد زواره في الوقت الحالي 300 ألف زائر. في نهاية يناير/ كانون الثاني وبداية فبراير/ شباط يجري عرض 450 فيلما في 12 يوما، وتمنح مختلف الجوائز مثل جائزة أحسن موهبة سينمائية.

هولندا الصغرى في مدينة الأقزام
يمكن للسائح فى أسرع رحلة في العالم أن يزور ويشاهد هولندا خلال نصف ساعة فقط، في مدينة صغيرة لا تزيد مساحتها على ألفي متر مربع، يطلق عليها

طواحين هولندا من اهم المعالم
quot;مادورودامquot; أو هولندا الصغرى. فهي نموذج مصغر، ومطابق لهولندا التي تبلغ مساحتها فى الواقع نحو 36 ألف كيلو متر مربع.
توجد هذه الحديقة في مدينة quot;لاهايquot; (
Den Haag). كل ما تتميز به هولندا ستجدهفي تلك الحديقة بمقياس مصغر (25:1). مفتوحة من الاثنين إلى الأحد من الساعة 9:00، وتختلف مواعيد الإغلاق من موسم لآخر.

وقد بدأت قصة إنشاء هذه المدينة العجيبة في عام 1946، عندما التقت سيدة هولندية تدعى quot;بوونquot; بصديق قديم اسمه quot;مادوروquot;، كان يقيم هو وزوجته فى إحدى المدن فيquot;كرواساوquot;، وعلمت منهما باستشهاد ابنهما الوحيد quot;جورجquot; أثناء الحرب العالمية الثانية، وحزنت لأجلهما، حيث كانت تحب quot;جورجquot; وتعتبره ابنها، وفكرت معهم فى تخليد ذكرى quot;جورجquot;، وبعد حوار اتفقوا جميعًا على بناء مدينة مصغرة، تضم كل ملامح هولندا، وتكون مزارًا سياحيا، وتوضع بها صورة quot;جورجquot; كنصب تذكاري؛ لتخليد اسمه، وأطلقوا عليها اسم quot;مادورودامquot;، وقد وقع الاختيار على إقامة هولندا المصغرة على بُعد ثلاثة كيلومترات من بحر الشمال، في حي اسمه quot;سخيفننجquot; في مدينة quot;لاهايquot;، وفي شهر يوليو /تموز عام 1952 كان الافتتاح الرسمي لـquot;مادورودامquot;، وقامت quot;جولياناquot; ملكة هولندا السابقة بتنصيب الأميرة quot;بياتريكسquot; ملكة هولندا الحالية، كأول محافظ لهذه المدينة، ومنذ هذا التاريخ وحتى الآن تستقبل quot;مادورودامquot; أكثر من مليون زائر سنويًا.

الأسواق والمراكز التجارية
يتجول الزائر لهولندا في المراكز التجارية الكبرى، وهي متوفرة بكثرة أيضًا في هولندا. ومن الأسماء المعروفة في هولندا في هذا المجال، مراكز quot;الباينكورفquot; في مدن quot;أمستردامquot; وquot;لاهايquot; وquot;روتردامquot;، وفي كل المدن الكبرى، والمركز التجاري في مدينة quot;أوترختquot; المعروف باسم quot;هوخ كاتاريناquot; الملاصق لمحطة السكك الحديدية.

أما في مدينة quot;لاهايquot;، فأهم الأسواق التجارية في المدينة هي السوق المغطية المعروف باسم quot;بالاس برومينادquot;. وهذه السوق لها شبيه في مدينة quot;روتردامquot;، وإن كان غير مغطي. كما أن السيارات لا تستطيع عبورها، واسمها quot;لاينبانquot;. ويعتبر شارع quot;كلفرستراتquot; أهم شوارع التسوق في مدينة quot;أمستردامquot; العاصمة. وفي هذا الشارع،

التوليب
يكتشف السائح أسماء أهم شركات صناعة الألماس في هولندا، التي تعد أهم شركات صناعة الألماس في العالم. استقبلت quot;أمستردامquot; في القرون الماضية، المضطهدين من مدينة quot;إنتوربquot; البلجيكية، الماهرين في قص وتشذيب الألماس. ومع مر الزمن أصبحت quot;أمستردامquot; مركزًا عالميًا رئيسًا لصناعة الألماس والمجوهرات التي تعتمد على الألماس.وأصبحت quot;أمستردامquot; مدينة الألماس. ولا تغلق هذه المراكز التجارية أبوابها إلا يوم الأحد من كل أسبوع، وتمثل مؤسسة الألماس في quot;أمستردامquot;، خمس شركات هولندية معروفة عالميا.