قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

التانغو الأرجنتيني.. فلكلور أوجده المهاجرون الايطاليون والاسبان تمسكا بموروثهم الموسيقي



سهير جرادات من بيونس ايريس:تشتهر الأرجنتين بفن التانغو الذي رافق المهاجرين الايطاليين والاسبانيين الذين استقروا في حي quot; لابوكا quot; الفقير في الارجنتين لينتقل بعدها الى جميع انحاء البلاد ليصبح الفن الشعبي هناك. غدت موسيقى التانغو التي تعزف على انغام آلتي الفلوت والاوكورديون النشيد الشعبي للبلاد quot;حبيبتي بيونس ايريس quot;.

وتعود نشأة فن التانغو الى حقبة نهاية القرن التاسع عشر الميلادي، عندما حضر المهاجرون الأوروبيون من ايطاليا واسبانيا وتركزوا في أحياء قريبة من ميناء بيونس ايرس، وكان لكل مجموعة مهاجرة ثقافتها وإرثها الموسيقي الذي حملته معها من بلادها وساهمت شدة الفقر ووحدة المهاجرين الى ابتكارهم لفن التانغو.

كثيرا ما يفتتن زوار عاصمة الارجنتين بفن التانغو، التي تقدم عروضه في العديد من احيائها ومقاهيها في مختلف الاوقات والتي تؤدي من قبل الشباب والشابات اصحاب المهارة واللياقة البدنية العالية حيث يستغرق العرض ساعة ونصف الساعة.

ويدرّس هذا الفن في المعهد الوطني للتانغو الذي يشهد اقبالا كبيرا من عشاق هذا النوع من الابداع، حيث تقام حلقات تقديم فن رقصة التانغو في الحدائق العامة والمطاعم وفي الشوارع والطرقات وفي الاحياء القديمة والمجمعات التجارية الحديثة، وتنتشر في الاسواق محلات بيع الأحذية والملابس الخاصة بالتانغو.

ويعتبر الفنان كارلوس غاردال الاب الروحي لفن التانغو الذي نقله من فن يتعلق بالفقراء الى جميع الطبقات الاجتماعية الارجنتينية حتى وصلت شهرة هذا الفنان الى هوليوود عاصمة السينما العالمية التي تعاقدت معه على بطولة خمسة أفلام قبل ان يفارق الحياة في حادثة سقوط طائرة في العام 1935 وهو في ريعان شبابه، فكرمته مدينة بيونس ايرس باطلاق اسمه على احدى محطات مترو الانفاق العام 1984، وحاليا يجري في احد استوديوهات هوليوود تصوير فيلم يروي محطات انسانية وفنية في حياته.

يشار الى ان المخرج الاسباني كارلوس ساورا انجز قبل سنوات فيلما عن موسيقى التانغو جال فيه بالعديد من المهرجانات والمناسبات السينمائية العالمية واستقبل بحفاوة النقاد والجمهور.

وتنظم الارجنتين مسابقات دولية لفن التانغو، يتنافس فيها أكثر من أربعمئة زوج من الراقصين من ثماني وعشرين دولة للفوز بلقب راقص quot; التانغوquot;.

تفخر الارجنتين بفن 'التانغوquot;، كما تفخر البرازيل بفن quot; السامبا quot;، في حين تفخر أسبانيا بفن quot; الفلامينغو quot; والولايات المتحدة بفن quot; الجازquot;.