: آخر تحديث

مظاهر العزاء في الأردن بين العادات الاجتماعية والأصول الشرعية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وفاء مطالقة من عمان: تسود المجتمع الاردني مظاهر مختلفة حول العزاء بالمتوفى مثل الحداد اربعين يوما وزيارة بيت المتوفى يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع لمدة اربعين يوما واعداد اهله للغداء في اليوم الثالث.

nbsp;

حول هذه المظاهر قال استاذ الحديث الشريف في كلية الشريعة في الجامعة الاردنية الدكتور محمود الشديفات لوكالة الانباء الاردنية ان التعزية هي مواساة ذوي الميت وتخفيف مصابهم وحثهم على الصبر والاحتساب، وانها سنة مؤكدة لعموم المسلمين، وتكون واجبة لذوي الأرحام، وفي فضلها جاء حديث النبي صلى الله عليه وسلم:quot;من عزى مصاباً فله مثل أجرهquot;.

nbsp;

واشار الى بعض الصور المشروعة في التعزية مثل زيارة اهل المتوفى والدعاء للميت بالرحمة والمغفرة، ولأهله بالصبر وتحمل المصاب، فمما قاله الرسول - صلى الله عليه وسلم - :quot;لله ما اخذ وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمىquot;، ونحوها من الألفاظ والأدعية المناسبة.

nbsp;

وبين فضل قضاء حوائج اهل المتوفى واعداد الطعام لهم مشيرا الى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: quot; اصنعوا لآل جعفر طعاماً، فقد أتاهم ما يشغلهمquot;.

nbsp;

وحول وجود مدة محددة للعزاء قال انه تجوز التعزية لأهل الميت من وقت العلم بحدوث الوفاة اي قبل الدفن وبعده، وتستمر ما دام أهل العزاء متأثرين بمصيبتهم، ومن محاسن ما تعارف عليه الناس في بلادنا استقبال المعزين ثلاثة أيام ثم ينصرف الناس بعدها إلى أعمالهم، ولم يرد في السنة النبوية تحديد مدة للتعزية بالميت.

nbsp;

وقال انه لا يجوز الحداد على المتوفى أكثر من ثلاثة أيام، إلا لزوجة المتوفى فتحد عليه مدة العدة الشرعية وهي أربعة أشهر وعشرة أيام.

nbsp;

ودعا المعزين من الأقارب إلى مراعاة الحالة المالية والنفسية لأهل المتوفى، فلا يثقلوا عليهم، بالمبيت عندهم ثلاثة أيام أو أكثر، أو أن يكلفوهم مالا كثيرا للطعام والشراب وغيره.

nbsp;

واشار الى بعض الامور التي يسأل الناس عنها عادة مثل بناء بيوت الشعر والصيوانات لاستقبال المعزين وقال ان ذلك جائز لعدم قدرة الناس على استقبال المعزين في بيوتهم، ولا مانع شرعيا من تقديم القهوة والتمر والماء ضيافة وصدقة عن المتوفى، كل ذلك من دون إسراف أو تبذير.

nbsp;

واضاف انه يجوز كذلك النعي في الصحف وفي وسائل الإعلام، بقصد إعلام أقارب المتوفى وأصحابه بوفاته لحضور الدفن والتعزية فيه من دون إسراف أو تبذير مشيرا الى ان رسول الله قد نعى شهداء مؤتة، ونعى النجاشي وجمع الصحابة لصلاة الغائب عليه، أما نعي المعزين للمتوفى في وسائل الإعلام فهو أمر مخالف لهدي الإسلام ويداخله الرياء والإسراف والتبذير للمال.

nbsp;

وحول إعداد أهل المتوفى الطعام للمعزين اشار الى ما قاله ابن قدامة المقدسي:quot; إن دعت الحاجة إلى ذلك جاز، فإنه ربما جاءهم من يحضر الميت من القرى والأماكن البعيدة فيضيفوهquot;.

nbsp;

وقال انه يجوز أن يعد أهل المتوفى طعاما أو يوزعوا لحما وغيره صدقة عن الميت، على ألا يعتقدوا أنه واجب عليهم أو سنة ، أما أن يعيب الناس على أهل المتوفى عدم اعداد عشاء للميت في اليوم الثالث أو غيره فهذا لا يجوز، لأن الأمر غير واجب، ولا يكلف الإنسان إلا ما يستطيع.

nbsp;

وعن (الونيسة) وهي ما تذبح ليلة الوفاة ليؤنس الميت في قبره قال الدكتور الشديفات ان ذلك لا يجوز لأنه اعتقاد مخالف للشرع، موضحا انه لا يجوز وضع أكاليل الزهور على القبر لأنه هدر للمال.

nbsp;

وعن لجوء البعض الى استئجار المقرئين أو تشغيل تسجيلات القرآن الكريم في بيوت العزاء قال ان الله تعالى لم ينزل القرآن شعارا على المآتم والمصائب، إنما أنزله الله للعلم والعمل والهداية.

nbsp;

واضاف ان من أسوأ العادات المخالفة لهدي الإسلام تجديد الحزن على الميت بعد أربعين يوما من وفاته، أو في الذكرى السنوية لوفاته، أو التعزية على أهله في أول عيد بعد وفاته ، وإظهار أهل المتوفى الحزن في يوم العيد، ويمتنعون عن توزيع حلوى العيد مشيرا الى ان كل ذلك مخالف لهدي الإسلام.

nbsp;

وعن لجوء بعض الزوار الى جمع التبرعات من المعزين ومن اهل المتوفى قال ان ذلك لا يجوز ، في حين ان الوعظ في بيت العزاء من عالم فقيه، يراعي فيه مشاعر أهل المتوفى ولا يسيء إلى الحضور، يذكرهم بالآخرة ويحثهم على العمل الصالح، ويخفف المصاب على أهل المتوفى هو امر جائز ومحبب.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بارك الله فيك
sami - GMT الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 04:32
دكتور محمود شديفات ، حياك الله وبارك فيك فليس لكلامك اي خطأ ، منطقي ضمن الدين الحنيف اكثر الله من امثالك
2. بارك الله فيك
sami - GMT الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 04:32
دكتور محمود شديفات ، حياك الله وبارك فيك فليس لكلامك اي خطأ ، منطقي ضمن الدين الحنيف اكثر الله من امثالك
3. احسن الله اليك
الصقر - GMT الأحد 05 أكتوبر 2008 11:05
جزاك الله خير يا دكتور الله خلق الخلق واعلم بحالهم واحوالهم والله لو اتبعوا ولم يبتدعوا لكان الامر خير للجميع والحمدوا لله على نعمه الاسلام والسنه
4. احسن الله اليك
الصقر - GMT الأحد 05 أكتوبر 2008 11:05
جزاك الله خير يا دكتور الله خلق الخلق واعلم بحالهم واحوالهم والله لو اتبعوا ولم يبتدعوا لكان الامر خير للجميع والحمدوا لله على نعمه الاسلام والسنه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.