مع محافظتهم على عادات وتقاليد شهر الصيام
التونسيون غاضبون من الجنس في المسلسلات الرمضانية

إسماعيل دبارة وإيهاب الشاوش من تونس: ثلاثون يوما هي عمر شهر الصيّام ، تبدو قصيرة للبعض في تونس إلى حدّ وصفها بـquot;عُمر العدوّquot; و طويلة متثاقلة لدى البعض الآخر إلى حدّ تمني رحيله في أقرب وقت. ينقضي شهر رمضان للعام 2008 و تضلّ عديد الذكريات راسخة في أذهان التونسيين بايجابياتها و سلبياتها، إيلاف تحاول في ما يلي رصد انطباعات الشارع التونسي عن شهر الصيام الذي يودّعهم تاركا لهم ذكريات محمودة و أخرى مذمومة.

غزوة الغشّ

أكثر من سبعة آلاف حالة غش تجاري خلال حملات للمراقبة الاقتصادية في النصف الأول فقط من شهر رمضان.
هذا ما كشفت عنه منظمة الدفاع عن المستهلك في تونس منذ أيام وذكرت أن اغلب هذه المخالفات سجلت في قطاع الخضر والغلال والتي بلغ عددها إجمالا 22411 مخالفة بينما سجلت 1688 حالة في المواد الغذائية و890 مخالفة في الدواجن والبيض.
ظاهرة الغشّ في رمضان أو التحايّل غزت المجتمع التونسي في الأعوام الأخيرة مخلّفة استياء واسعا لدى المواطنين خصوصا مع تفاقمها في شهر الصيام وما يمثله من رمزية روحية و ما يتخلله من دعوات للالتزام الشعائري و العقائدي الصارم في عدّة أحيان.
و أشارت أجهزة الرقابة الاقتصادية إلى أن المخالفات ارتفعت خلال العام الحالي بنسبة أربعة بالمائة مقارنة بالعام الماضي، الأمر الذي خلف انطباعا بارتفاعها من عام لآخر على الرغم من الجهود الحثيثة لزجر الظاهرة و الحدّ منها.
تقسم المسنّة فضيلة أمام الباعة و المشترين في السوق المركزية وسط العاصمة بأنها quot;لن تسامح أحد الباعة الغشاشين لا في الدنيا و لا في الآخرة لأنه تحيل عليها و استغلّ ضعف بصرها ليرفع في ثمن الغلال و يرجع لها باقي الحساب ناقصاquot;.

quot;اللطف يا ربي حتى في رمضان الكريم يسرقون أموالنا مصيرهم معروف لن تغنيني بضعة المليمات التي أخذها يا ولدي ، تقول لإيلاف بغضب شديد و تضيف، لكن يشعر المرء بالقهر الشديد لما يحاولون استبلاهه بتلك الطريقة.quot;
و تضحك المسنّة لما اعلمها مراسل 'إيلاف' بوجود جهات تهتمّ بتسجيل هذه المخالفات و إنصاف المستهلك الذي يتعرض للغش و تقول:quot;كلهم متواطئون في الغشّ هل تريدني أن اشتكي من غشني لمن أمره بالغش هذا عبث لا قبل لي بهquot;.
حالات الغشّ حسب عدد من التابعين تتمثل معظمها في رفع الأسعار أو بيع سلع بأثمان لا تتناسب و جودتها.
ويمكن للمتجول في أسواق تونس أن يشاهد المشاحنات المتكررة و الملاسنات التي تحوم في معظمها حول العصبية المفرطة التي تميّز المواطن التونسي خلال شهر رمضان ، أو لتعرض بعضهم لحالات الغش فلا تسمع إلاّ:quot;الله خرب بيتو يغش في رمضانquot; ، quot;من غشنا فليس مناquot; ، quot;يغش في رمضان الفضيل ما الذي يعده لنفسه و آخرتهquot;.. الخ.
وعادة ما تتطوّر تلك المشادات بين الباعة و الحرفاء إلى تشابك بالأيدي و تبادل للكمات بما يدلّ على مقدار التململ ممن تفاقم هذه الظاهرة داخل المجتمع التونسي.

شهوات المواطن أو السلوك الاستهلاكي غير الرشيد الذي يبديه خلال شهر الصيام بدا حسب عدد من المستهلكين ممن تحاورت معهم إيلاف سببا منطقيا ليكثر الباعة من تجاوزاتهم دون أدنى اكتراث بالعواقب.
و يقول مراد بوخريص متزوج 52 سنة :quot;في خضم كثرة الاستهلاك و إقبال التونسي على الغثّ و السمين يجد بعض الباعة المتحررين من أي ضوابط قانونية و أخلاقية فرصة ليتحايلوا على الناس سواء بالرفع في الأثمان و ابتزاز حرفائهم أو بيع بعض المواد غير الصحية والتي تضاف إليها مواد مضرة في الغالب على صحة المواطنquot;.
و يردّ بائع الخضراوات مصباح على التهم التي توجه إلى الباعة بالقول:لست أدري لم يتّهم الباعة لوحدهم و يتصنّع الحريف دوما دورا الضحية ، هم أيضا متورطون في الغشّ ، إذ يستغل الكثير منهم الزحام و العصبية لدى البعض ليتهرّبوا من دفع مستحقات ما يقتنونه و يهربوا دون خلاص بضاعتهم ألا يسمى ذلك غشا؟quot;

قصص الجنس في المسلسلات
هل نحن في تونس بحقّ؟ هل يوجد بيننا شباب بلغ به التحرّر ذلك الحدّ ؟quot; تساؤلات أطلقها باستغراب شديد السيّد فاضل الحيدوري 45 سنة ليعبّر من خلالها عن سخط ينتابه كلّما قرر إلقاء نظرة على ما يبثّ في التلفزات الوطنية من مسلسلات برمجت خصيصا لشهر الصيام ، يقول لإيلاف:3 أو 4 مسلسلات متشابهة لا همّ لها سوى التنظير لثقافة الجنس و الانحلال الأخلاقي في شهر مبارك، نسخ متشابهة من دراما لا تعبّر عن حقيقة المجتمع التونسي المحافظ.quot;

الطالبة رحاب لا توافقه الرأي لمّا قالت:quot;نعم مسلسلي quot;مكتوبquot; على فضائية تونس 7 و quot;صيد الريمquot; على قناة 21 يعبّران عن حقيقة الأوضاع في بلادنا، لست أدري لم يتحرّج البعض من طرح موضوع الجنس عبر الإعلام و هو جزء من كياناتنا ولا هوية لنا دونه. أنا سعدت كثيرا لما حاول بعض المُخرجين والمنتجين المتحّررين تجسيد ما يقع من علاقات عاطفية و جنسية في الجامعات و في معاملنا و مصانعنا في شكل تلفزيوني مميّز.quot;
العلاقات الجنسية بين الطلبة ، و ابتزاز أرباب العمل للعاملات في المصانع، و صراع الأجيال بين الآباء و الأبناء كانت من أهمّ المواضيع التي تناولتها المسلسلات التي بثّت خلال رمضان.
و أسالت القصص التي طرحتها تلك المسلسلات حبرا كثيرا على أعمدة الصحف المحليّة التي اختلفت في ما بينها بين مستاء مما قُدّم و مرحّب به.

موائد الرحمة...ما زالت الرحمة

خلال رمضان تزدهر في تونس مظاهر التكافل الاجتماعي والعطاء بين أفراد الشعب حيث تحرص العائلات التونسية على تبادل الزيارات من أجل تدعيم أواصر صلة الرحم وتكريس عمل البر والخير من خلال توزيع الإعانات على الفقراء والمعوزين من الأرامل.إضافة إلى تنظيم القوافل التضامنية وتنظيم quot;موائد الرحمةquot; التي تعد السمة المميزة لهذا الشهر الكريم و تنتشر في مختلف جهات البلاد.
ومنذ حلول رمضان شرعت 73 مائدة إفطار في مختلف المدن والأحياء التونسية وبحرص من كبار المسؤولين في تقديم وجبات الإفطار و السحور إلى 10 آلاف و600 منتفع من ضعاف الحال وذوي الاحتياجات الخصوصية. ويتطوع عديد الشباب والطلبة والنساء للمشاركة في تنظيم هذه الموائد التضامنية وتأمين سيرها في ظروف حسنة بدءا من استقبال المنتفعين وصولا إلى توزيع الوجبات الغذائية على مستحقيها.
كما تقبل عديد المؤسسات والجمعيات الخيرية بكثافة على تعزيز هذا المد التضامني وتوفر الموائد التكافلية لمرتاديها وجبات غذائية يومية ذات خصوصية تونسية ومتكاملة من حيث القيمة الغذائية. ويتحصل المكفولون في إطارها فضلا عن عشاء الإفطار على مستلزمات السحور من حليب وتمر وغلال وذلك إلى جانب تمتع أبنائهم بالملابس الخاصة بعيد الفطر.
وحرصا على ضمان انتفاع اكبر عدد ممكن من ضعاف الحال بهذه الموائد يتم إيصال وجبات العشاء والسحور إلى منازل الأشخاص غير القادرين على التنقل إلى موائد الإفطار المقدّر عددهم بحوالى 4 آلاف فرد من بين العدد الجملي للمنتفعين وذلك على غرار المسنين وحاملي الإعاقات.

رمضان تونس يحافظ على عاداته و تقاليده

وقد حافظ المجتمع التونسي على جزء كبير من عاداته و تقاليده التي توارثها ابا عن جد، و ما تزال شريحة واسعة منه متمسكة، بهذه التقاليد و تسعى إلى إحيائها في كل مناسبة، و خاصة خلال المناسبات الدينية كرمضان و الأعياد.
و لا ينكر التونسي انه متفتح على الحضارات الأخرى، و حداثي بل علماني في احيان كثيرة، رغم اتهامه من طرف الجهات الدينية المتطرفة quot;بالفسقquot; و quot;التفسخquot; و غيرها من النعوت التي يستعملها هؤلاء جزافا و في كل مناسبة لإطفاء كل شعلة عقلانية.
ورمضان، في تونس هو كذلك ليس شهر الاستهلاك وشهر المهرجانات فحسب، بل هو ايضا، مناسبة لإحياء هذه العادات، مثل تقديم الهدايا للخطيبة، و إقامة حفلات الخطوبة في النصف الثاني من شهر رمضان، و ختان الأطفال ليلة السابع و العشرين من شهر رمضان، و المعايدة و تبادل الزيارات و الحلويات.
و يعتبر تقديم هدية للخطيبة او ما يسمى بquot;الموسمquot; ، ضروريا بالنسبة إلى العائلات التونسية. فالهدية يمكن ان ترمز إلى حسن النية، و تشبث الرجل بخطيبته، كما انها تعكس الطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها. و الهدية لها دور أساسي في تقريب العائلات و التعرف إلى بعضها البعض.

الموسم ودوره في تقريب القلوب

تقول نادرة بالحاج لإيلافquot; المهم ليست الهدية في حد ذاتها، و إنما هي في زيارة العائلة و التعرف إليها أكثر. كما أن الهدية تقرب الحبيبين quot;.
و تعتقد منيرة باجي ان quot;الموسمquot; أمر ضروري، حتى يثبت الرجل انه على حسن نية و انه جاد في طلبه و في حبه لخطيبته.و تضيف محدثتناquot; الى جانب ذلك فإننا لا نستطيع التخلي عن عاداتنا و تقاليدنا التي توارثناها quot;.
و تتنوع الهدايا بحسب إمكانيات العائلة، لكنها تصب في خانة ما يمكن ان تستغله المرأة بعد الزواج، و ما ستحمله معها الى منزل الزواج، او ما يسمى بquot;جهاز العروسة، و المتكون من لوازم المرأة التي جمعتها قبل زواجها، و من الهدايا التي حصلت عليها، من خطيبها في مناسبات عدةquot;.
كما تختار فئة أخرى من الشباب، إقامة حفلة الخطبة ليلة السابع و العشرين، تبركا بليلة القدر، كما يقول عصام قدور، 33 سنة، الذي التقيناه في إحدى الأسواق العتيقة في تونس العاصمة.

أسواق تتلألأ

و يتفنن تجار الأسواق العتيقة خلال هذا الشهر، في عرض بضاعتهم المتكونة من العطورات و الحناء الى جانب سلال الحلوى و اواني الفضة و لوازم الخطبة و الختان بصفة عامة،و يقتصر دور هذه المحلات على بيع الحلوى و القلال، التي تعبأ بالحلوى و المكسرات، و الفواكه الجافة، ثم يقع تكسيرها عندما يختن الطفل
وطوال شهر رمضان، تشهد هذه المحلات اقبالا كثيفا. اما في النصف الثاني من الشهر، فتفتح أبوابها بعد الإفطار، لاستقبال العدد الكبير من الزبائن، الذين يفضلون الليل، لاقتناء حاجاتهم.في حين تعرف الأزقة و الأنهج المشكلة للأسواق العتيقة حركة متسارعة الوتيرة، بسبب توافد المصلين الى الجوامج و خاصة جماع الزيتونة المعمور، لأداء صلاة التراويح التي تتواصل الى ساعة متأخرة من الليل.
و بالنسبة إلى الجبة التونسية و الشاشية التي يرتديها الأطفال يوم الختان، فتبقى من اختصاص، حرفي الحرير و صناعة الشاشية، و بعض التجار المنتشرين بين ثنايا الأسواق العتيقة.
يقول الحاج الشاذلي، تاجرquot; انا اعمل في هذا المكان منذ سنة 1946، و الزبائن يأتون من كل مكان لشراء كسوة الختان و ملابس العمرة. و ما زلنا في تونس متشبثين بتقاليدنا و عاداتناquot;.
اما مراد، وهو أيضا تاجر يبيع لوازم الحج و العمرة و الختان يقول لإيلافquot; بمناسبة الختان مثلا يكون إقبال الزبائن كبيرا. اذ يشترون الجبة و الفرملة و الشاشية التونسية. و خلافا لما يعتقد، أرى ان التونسيين عادوا في السنوات الأخيرة الى الملابس التونسية الأصلية و خاصة خلال هذه المناسباتquot;.

و يقول الحاج محمود، تاجرquot; الناس يأتون لشراء السلال و الحناء و البخور و السواك او أواني ماء الورد المطلية بالفضةquot;.
و تقول رقية، أحد الزبائن التي التقيناها على عين المكانquot; جئت الى السوق لاقتناء بعض لوازم خطبة أخي، مثل سلة الحناء او الفواكه الجافةquot;.

لا جذور دينية

و خلافا للاعتقاد السائد فإنه لا توجد أي جذور دينية لهذه العادات، بل انها مجرد عادات توارثها التونسيون منذ القدم.
يقول الأستاذ سليم بالشيخ، مختص في الشؤون الدينية لإيلافquot; هي تقاليد دخلت العائلات التونسية منذ قديم الزمان،وارتبطت بالعشر الأواخر لشهر رمضان باعتبار انه توجد فيها ليلة القدر. فختان الأطفال يتم في ليلة 27 و احيانا بعض الحفلات العائلية تبركا و تأكيدا على التمسك بالتقاليدquot;.
و بخصوص دور الدين في ذلك يقول بالشيخquot; من وجهة نظر دينية، لا يجب ان يتم الختان بالإشهار. فقط هي مجرد عادات و تقاليد، لا ينكرها الدين لأنها لا تمس منهquot;.
و يفضل التونسيون ختان اطفالهم ليلة السابع و العشرين، فيقيمون بعض الحفالات كالسلامية مثلا التي يتغنى فيها المنشدون بالنبي محمد(ص)، و سيرته، كما يتلون القرآن.او يرددون بعضا من اشعار المتصوفة.

كما يشرف مسؤولون من الحكومة التونسية، كل سنة على ختان مجموعة من الأطفال، في كل جهات البلاد، و خاصة من ذوي الدخل الضعيف. او من المقيمين في المستشفيات في دلالة على اطار المد التضامني الذي تشهده البلاد خلال شهر رمضان المعظم، كما تؤكد ذلك الحكومة التونسية.