دبي: تلقى أوّل نظارات شمسية تصنّع في دبي رواجًا كبيرًا لدى الإماراتيات. النظارات المرصّعة بالذهب تسحر النساء والسبب أنها تتبع في تصميمها شكل... البرقع التقليدي.

والبرقع الخليجي كناية عن قطعة من القماش تغطي الأنف والشفة العليا ولا يمت بصلة إلى البرقع الأفغاني الأزرق اللون الذي يهبط من رأس المرأة وحتى أخمص قدميها.

ويعود البرقع إلى زمن الجاهلية حين كانت القبائل العربية ترتحل في الصحاري والأمصار. وقد جرت العادة أن ترتدي النساء المخطوبات والمتزوجات هذا البرقع الشبيه بمنقار الصقر.

لبنى عبد العزيز موظفة في أحد مصارف دبي.تتوقعلهذه النظارات الشمسية النجاح. وتقولإنالنساء الإماراتيات أنيقات ويتبعن الموضة. والبرقع جزء لا يتجزأ من الثقافة الإماراتية ولو أن جيل أمي وجيلي قد تخلا عنه. لكن جدّتي لا تزال ترتديه. ويصعب علينا نحن الإماراتيات مجانسة حجابنا مع نظارات شمسية غير متناسقة مع أسلوبنا.

لكن هذا النموذج يبرز أناقتنا ويحترم ثقافتنا. أظن أنها طريقة ذكية للزواج ما بين الموضة والتقاليد. الشركة المنتجة تعيد إحياء البرقع مع لمسة عصرية. وقد نجحت في إعادة تكوين ألوان البرقع الأصلي التي تذكر بألوان أرضنا وصحارينا.

وتضيف عبد العزيز: في صغري، غالبًا ما كنت أجرّب برقع جدّتي. أعتقد أنه في أذهان الكثير من الفتيات، يرتبط هذا النموذج بذكريات تعبق برائحة الطفولة. كما أنه من صنع محلي، وسأكون فخورة جدًا، كما الكثير من الإماراتيات، بارتدائهquot;.