قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


نواكشوط: لقد وجد في التاريخ القديم والحديث أناس أثبتوا للبشرية جمعاء بأن الإصابة بعاهة أو أكثر ليست نهاية العالم، وأن الإرادة القوية مدعومة بالموهبة قد تجعل من صاحب عاهة بطل إنتاج يسبق الأصحاء بأشواط كثيرة.
ومن العاهات التي قد تصيب الإنسان نقص السمع بدرجاته المختلفة، مما يعزل المصاب عن الأصوات الخارجية، وإذا حصلت هذه الإصابة باكراً فتكون مسؤولة عن تأخر في النطق ويغدو الأصم أبكما.
ومع ذلك لم يستطع الصمم أن يثني بعض ضحاياه من المضي قدماً في تيار الحياة الهائج، وكي يثبت هؤلاء المعاقون بأن الإنسان مجموعة رائعة من القدرات إن توقفت إحداها عن العمل لسبب ما عوضت أخرى بوجود محرك الإيمان والإرادة والتصميم.
وكم يأخذنا العجب من أصم يطرق بابنا وقد أتقن القراءة والكتابة، والتهم من شتى أنواع الثقافات والعلوم الشيء الكثير، ومارس هوايات رياضية وفنية عديدة، وأنهى دراسة جامعية أو أتقن حرفة يدوية، وهو سعيد بما أنجز، فخور بما وصل إليه.

إبداع رغم العوائق و.. الإعاقة

في مقره الواقع في حي كرفور على طريق روصو يتزين مقر المنتدى الموريتاني للصم بحلل جميلة من اللوحات الفنية التي تنطق حيوية وجمالا وحبا للحياة من إنتاج الصم أنفسهم يستقطب المنتدى الموريتاني للصم عددا كبيرا من المعاقين بالصمم حيث وصل عدد المنتسبين تقريبا 100شاب وشابه صم بالإضافة إلى عدد من المهتمين واسر الاطفال الصم يجعل المنتدى نصب عينيه هدفا رئيسا هو خلق جو من التواصل بين الصم أنفسهم وبينهم والمجتمع ويقدم دروس محو أميه الإشارةللصم غير المتعلمين وقام المنتدى أخيرا بتنظيم أسبوع وطني للصم الذي مازال متواصلا وكان حفل الافتتاح يوم الخميس 2ابريل وحضره العديد من الشخصيات المتعددة الاختصاصات وعرض خلال الحفل مسرحيه من تمثيل الصم أنفسهم وكذلك عرض فلم وثائقي يحكي مشاكل الصم وكان الفلم يحوي مداخلات لصم عبروا خلالها ان من اكبر المشاكل التي تواجههم هي غياب التواصل مع الاخرين ونظم المنتدي ورشة رسم لرسامين صم وكان منتوجهم 70لوحه فنيه عرض البعض منها في الاسبوع الوطني للصم وللمنتدي مجله شهريه اسمهاquot;صوت الأصمquot;.

لحكمة أرادها سبحانه لم يقدر لهؤلاء أن يسمعوا أصواتهم للبشر ولا أن يسمعوا هم أصوات من حولهم في عالمهم الدائم الصمت يتواصل هؤلاء فقط عن طريق الإشارة علاقاتهم فيما بينهم منسابة وطبيعية ما لاحظناه أن هؤلاء سعداء بما هم راضون بقدرهم لسان الواحد القولة المشهورة للشيخ عبد الحميد كشك لقد من الله علي بفقد البصر حتى لا أرى وجوه الظالمين.
ما يمكنك أن تخرج به من عند هؤلاء أن الإعاقة لم تقف يوما حاجزا بين هؤلاء وأحلامهم منهم.
رغم إحساسهم أحيانا بقسوة المجتمع من حولهم يحافظون على شحنة كبيرة من الأمل هي زادهم في هذه الحياة يسعون لإيصال قضيتهم في زمن عجز فيه من أبان الخصام بل وحتى فجر فيه من إيجاد من ينصف قضيته

هموم الأسرة وأحلام الرفاق
حبيب ولد أحمد محفوظ ولد أبات أحد هؤلاء يعمل سائقا للمعهد الإسلامي لتعليم البنات متزوج حديثا مع رفيقة حياته التي تعيش معه في نفس عالم الصم الصامت ولد في موريتانيا عام 1976 في موريتانيا ثم هاجر مع أسرته إلى جمهورية السودان. كانت له تجارب عديدة مع الرسم والخط والتصوير ثم بيع الفواكه في ليبيا .
حبيب لا يرى أن لديه مشاكل فهو ناجح في التعامل مع الناس يكتب ويقرأ العربية لديه بقايا سمعية ضعيفة وينطق بعض الأصوات فلذلك يتواصل عبر الهاتف ناطقا ببعض الحروف مع والدته التي هي وحدها تفهم لغته أما بقية الناس فإنما يتواصل معهم عن طريق الكتابة والإشارة. يحمل حبيب معه هاتفه مستعينا بالرسائل النصية في التواصل مع الناس يعمل حبيب من خلال منتدى الصم على الرفع من مستوى أقرانه الصم وهو لذلك يطالب الجهات الرسمية بالاهتمام بالصم ودمجهم في الحياة.

إتقان الخياطة... الطريق للزواج
البكاي ولد الشيخ سيد أحمد بينما يمضي عاكفا على ماكينة الخياطة يخيط الثوب تلو تلو الثوب بمهنية عالية يستقبل زبناءه بحفاوة ويتعامل معهم بالكتابة إذا لم تفهمهم الإشارة وإن كان البعض من هؤلاء لا يرتاح لكونه أصم ومع ذلك يمضي البكاي في عمله الدؤوب الذي اختاره مجالا للكسب بعد ما أتقن فن الخياطة متعلما على أحد أقاربه ولم يتلق أي عم من أي جهة حكومية أو مستقلة.
ولد البكاي سنة 1977بتو جنين ويسعى إلى تكوين أسرة بعد ما يحصل القدر الكافي من المال لكنه يضيف لم يحدد بعد شريكة حياته.
يتواصل البكاي عبر الرسائل النصية في الهاتف وهي نعمة يحمد الله عليها.
يذكر البكاي بطرافة نادرة صديقه في الصغر عند ما كان يريه فحما أسود للدلالة على سواد قلوب الصم كما هو اعتقاد سائد عن بعض الموريتانيين وكلما ذكر هذه القصة ضحك وأضحك من حوله
يخصص البكاي جزء من وقته للجلوس والنقاش في منتدى الصم لتطوير واقع أقرانه ويعلق آمالا على أن تنتبه الجهات الرسمية لمسؤوليتها تجاه هؤلاء.