تشنغدو (الصين): لأول مرة في تاريخ السعودية الكروي أخرج العراق منتخبها الكروي من الدور الاول لكأس امم اسيا لكرة القدم ، وتأهل منتخب العراق الى ربع النهائي بفوزه عليها 2-1 اليوم في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن البطولة الثالثة عشرة التي تستضيفها الصين حتى 7 المقبل. وهذه المرة الأولى التي يغيب فيها المنتخب السعودي عن نهائي البطولة بعد أن تأهل في النهائيات الخمسة السابقة، التي شارك فيها، فاحرز اللقب ثلاث مرات اعوام 1984 و1988 و1996، وخسر في النهائي مرتين امام اليابان عامي 1992 و2000.
وفي مباراة اليوم سجل هدفي العراق نشأت اكرم (51) ويونس محمود (86) بينما سجل هدف السعودية حمد المنتشري (57) .
وبهذه النتيجة حل العراق ثانيا في المجموعة برصيد ست نقاط خلف اوزبكستان التي حصدت النقاط التسع كاملة بفوزها على تركمانستان 1-صفر اليوم ايضا.
وتوقف رصيد السعودية عند نقطة واحدة من تعادلها مع تركمانستان في الجولة الاولى، لانها خسرت في الثانية امام اوزبكستان صفر-1 ايضا.
وفي ربع النهائي، تلعب اوزبكستان مع البحرين ثانية المجموعة الاولى في تشنغدو، ويلتقي العراق مع الصين بطلة المجموعة ذاتها في بكين في 30 الحالي. وكان مدرب الصين الهولندي اري هان يتابع المباراة من المدرجات.
وستعجل الخسارة برحيل المدرب الهولندي جيرارد فان درليم الذي حمله الاتحاد السعودي مسؤولية الخسارة السابقة امام اوزبكستان لكنه جدد الثقة فيه قبل المباراة ضد العراق، وبات مصيره فوق صفيح ساخن.
يذكر انها المباراة الثانية التي يخسرها "الاخضر" السعودي بقيادة فان درليم في 24 مباراة قاده فيها.
من جهته، كان العراق تأهل الى ربع النهائي في الدورة الماضية في لبنان عام 2000 قبل ان يخسر امام اليابان التي توجت بطلة بعد ذلك 1-4.
واجرى المدربان بعض التغييرات في تشكيلتيهما، فاشرك الهولندي جيرارد فان درليم مدرب السعودية ثلاثة مهاجمين منذ البداية هم ياسر القحطاني ويسري الباشا وعبد الرحمن البيشي، بينما زج المحلي عدنان حمد مدرب العراق بنشأت اكرم وعماد محمد اساسيين بعدما كان يترك الاول للشوط الثاني في المباراتين الاوليين، فيما لم يشرك الثاني امام تركمانستان.
وغلب الحذر على اداء المنتخبين في الشوط الاول وتحاشى كل منهما كشف خطوطه والاندفاع الى الهجوم بشكل متواصل فكان الاداء تكتيكيا ومتكافئا، وشكل المنتخب العراقي خطورة في البداية وشكلت انطلاقاته من الجهة اليمنى قلقا بالنسبة الى الدفاع السعودي قبل ان تميل الكفة لمصحلة السعودية لكن فرصها كانت قليلة بسبب البطء في تمرير الكرة.
وبادر العراق الى الهجوم في الدقائق العشر الاولى وكانت له اكثر من محاولة لتهديد مرمى المنتخب السعودي الذي بدا بدوره حذرا وانقطعت معظم كراته من المدافعين وحتى في الوسط بسبب عدم دقتها قبل ان يحاول الامساك تدريجيا بزمام الامور في خط الوسط ويبني هجماته بهدوء منوعا بين الاختراق من العمق واحيانا عبر الكرات العالية من الاطراف.
ومع اندفاع السعوديين الى الهجوم ظهرت بعض الثغرات الدفاعية خصوصا في الجهة اليسرى لديهم التي حاول العراقيون استغلالها عبر انطلاقات مهدي عجيل ورزاق فرحان لكن النهاية لم تكن سليمة.
بدأت المحاولات بتسديدة ليونس محمود سهلة في متناول الحارس السعودي منصور النجعي (3). واولى الفرص السعودية كانت اثر هجمة تنقلت عبرها الكرة بين اكثر من لاعب قبل ان تصل الى سعود كريري فسددها على يمين مرمى احمد جبر (12). واخترق مهدي عجيل المنطقة السعودية وحاور مدافعا قبل ان يسددها بيسراه ارتمى عليها النجعي (29). ولم تشهد الدقائق المتبقية من الشوط الاول فرصا خطرة على المرميين.
وبدأ المنتخب العراقي الشوط الثاني مهاجما ايضا فباغت المرمى السعودي بهدف بعد مرور ست دقائق على انطلاقه اثر هجمة وصلت منها الكرة الى مشارف المنطقة حيث يوجد رزاق فرحان فمررها الى نشأت اكرم في الجهة اليسرى للمنطقة واستغل الاخير سوء التغطية الدفاعية وسددها بيسراه في الزاوية اليسرى لمرمى النجعي.
ودفع فان درليم مباشرة بعد الهدف العراقي بمرزوق العتيبي للمرة الاولى في البطولة وذلك بدلا من يسري الباشا سعيا الى تدارك الوضع قبل فوات الاوان. ورد السعوديون بسرعة وتحديدا بعد ست دقائق عندما مرر احمد الدوخي كرة من الجهة اليمنى ارتقى لها العتيبي واكملها برأسه تهيأت امام حمد المنتشري امام المرمى مباشرة فوضعها داخله مدركا التعادل.
وارتفعت وتيرة الاداء من الطرفين فازادات الهجمات سرعة وخطورة، وتابع مهدي عجيل انطلاقاته الخطيرة من الجهة اليمنى ومرر كرة الى يونس محمود ارتقى وتابعها من بين مدافعين على يمين المرمى السعودي (66). وحاول المنتخب السعودي تكثيف هجماته، فاشرك فان درليم طلال المشعل بدلا من عبد الرحمن البيشي لتفعيل خط الهجوم.
وافلت المرمى السعودي من هدف في الدقيقة 72 عندما سدد يونس محمود كرة ارتدت من القائم الايمن، ثم رد طلال المشعل عليه بكرة من الجهة اليمنى مرت قريبة جدا من القائم الايمن لمرمى احمد جبر (75)، ثم ارتقى ياسر القحطاني لمتابعة كرة من الجهة اليمنى من احمد الدوخي لكنها علت المرمى العراقي (79)، وسدد مرزوق العتيبي كرة قوية ابعدها جبر ببراعة (83)، ثم سدد العتيبي كرة قوية ابعدها حيدر عبد الرزاق الى ركنية (85).
وحسم العراق النتيجة بتسجيله هدف الفوز قبل اربع دقائق من نهاية المباراة اثر هجمة مرتدة وصلت منها الكرة الى قصي عبودي فاخترق المنطقة السعودية من الجهة اليسرى وسددها لكن الحارس خرج وابعدها لتتهيأ امام يونس محمود فوضعها في المرمى الخالي.
واعترف مدرب العراق عدنان حمد بان منتخبه كان محظوظا بتحقيقه الفوز على نظيره السعودي، وقال حمد الذي استلم تدريب المنتخب العراقي عشية انطلاق البطولة خلفا للالماني بيرند ستانغ: "قدم المنتخب السعودي اداء مميزا وكانت له فرصة تحقيق الفوز الذي آل الينا في نهاية المطاف". وختم حمد: "لاحت فرص كثيرة للمنتخبين، لقد كنا محظوظين بتحقيق الفوز".