سيدني: قال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد يوم الجمعة انه لم يكن يقصد الاساءة للمسؤولين اليونانيين عندما أبدى قلقه بشأن سلامة الرياضيين في دورة الالعاب الاولمبية لكنه أضاف ان من المستحيل استبعاد احتمال حدوث هجوم كبير. وكان هاوارد أثار غضبا في اليونان يوم الخميس عندما قال لراديو هيئة الاذاعة الاسترالية "لا أعتقد ان هناك من لا يريد ان تذهب البعثة الاسترالية.. أعتقد ان تلك ستكون نتيجة مقيتة.. لكن بنفس القدر يشعر الناس بالقلق على سلامة البعثة."

وأضاف "أشعر بالقلق على سلامتهم. لا يمكنني بأمانة ان أقول لكم انني متأكد انهم سيحظون بحماية كاملة. لا يمكنني ان أكون متأكدا من ذلك." وقال هاوارد يوم الجمعة انه واثق من ان المسؤولين اليونانيين نفذوا كل ما في وسعهم لتأمين الدورة لكنه رفض التراجع عن تصريحاته يوم الخميس موضحا انه يأمل ان يتفهم مسؤولو اليونان مخاوفه.

وقال "لا أقصد اية اساءة للحكومة اليونانية... لا يمكن ان نضمن انه لن يقع حادث ارهابي في استراليا.. وان يتوقع أحد مني ان أضمن انه لن يقع حادث ارهابي لاستراليين في مكان اخر بالعالم هو بالتالي أمر غير معقول."

وكانت الحكومة الاسترالية اغضبت منظمي الدورة الاولمبية في مايو ايار عندما أصدرت تحذيرا يطالب المسافرين إلى اثينا بالتزام الحذر بعد أيام فقط من وقوع هجمات تفجيرية محدودة. وتنفذ اليونان أغلى خطة امنية في تاريخ الدورات الاولمبية وتتكلف ما يزيد على مليار يورو (1.22 مليار دولار).