إيلاف : خرج المنتخب الأردني لكرة القدم مرفوع الرأس من ربع نهائي بطولة كأس الأمم الآسيوية الثالثة عشرة لكرة القدم ، بعد خسارته أمام المنتخب الياباني ( حامل اللقب ) بالركلات الترجيحية ( 4/3 ) ، بعد إنتهاء الوقتين الأصلي و الإضافي من المباراة التي أقيمت بينهما في مدينة تشونشونغ . ووقف الحظ معاندا في وجه الأردنيين الذي فعلوا كل شيء في عالم الكرة ، خصوصا في ركلات الجزاء التي ابتسمت لليابانيين الذين نجحوا في إنهاء المباراة لصالحهم و التأهل إلى الدور نصف النهائي لمقابلة المنتخب البحريني يوم الثلاثاء المقبل . و قدم الأردن واحدة من أجمل مباريات البطولة حتى الآن ، و نجحوا في الوقوف سداً منيعاً أمام اليابان الذي فؤجى بالمستوى الكبير الذي ظهر به الأردن . وحضر المباراة العاهل الأردني عبدالله الثاني ، الذي جاء لمؤازرة منتخب بلاده بحضور جماهيري غفير يتقدمهم العاهل الأردني عبدالله .

تقدم المنتخب الأردني الذي سيطر على مجريات الشوط الأول بشكل لافت و أصاب الكمبيوتر الياباني بعطل واضح ،و نجح في التقدم بهدف مبكر في الدقيقة (12) عبر مهاجمه محمود شلباية ، قبل أن ينجح الياباني سوزوكي من إدراك التعادل في الدقيقة (14) . سجل المنتخب الأردني أول أهدافه عن طريق مهاجمه محمود شلباية الذي وضع كرة رأسية في مرمى الحارس الياباني بعد تلقيه عرضية رائعة من زميله خالد سعد في الدقيقة (12) من الشوط الأول .و نجح المنتخب الأردني في فرض أسلوب لعبه على المنتخب الياباني ، و امتلك زمام المبادرة منذ البداية ،حيث فاجأ اليابانيون بهجوم مكثف منذ إنطلاقة الشوط الأول ، و ضغطوا على منطقة الجزاء اليابانية . وكانت أولى الفرص الأردنية تسديدة قصي ابو عالية التي علت المرمى الياباني ، بعد التقدم الأردني شعر لاعبوا اليابان بالحرج ، و نظموا صفوفهم من أجل إدراك التعادل ، وكان لهم ما أرادوا بعد دقيقتين ، حتى نجح المهاجم الياباني سوزوكي هدف التعادل لبلاده بعد متابعته لكرة ثابتة صدها الحارس الأردني عامر شفيع .

بعد التعادل أمسك المنتخب الياباني بزمام المبادرة ، و شنوا عدة هجمات على المرمى الأردني لم تسفر عن أي خطورة . و لم تمضي 10 دقائق على تقدم اليابان نحو الهجوم حتى أعاد لاعبوا الأردن تنظيم صفوفهم و امتلكوا منطقة الوسط بفضل تألق لاعبيه حسونة الشيخ ، و مؤيد سليم ، و خالد سعد ، و مرة أخرى هدد فيصل إبراهيم مرمى اليابان بتسديدة قوية جانبت المرمى الياباني . وكاد المنتخب الأردني أن يخرج فائزاً في الشوط الأول غير أن تسديدة حسونة الشيخ صدها الحارس الياباني ، و مرت تسديدة زميله خالد سعد بجوار القائم بسنتمرات ، لينهي الحكم الماليزي الشوط الأول بالتعادل الايجابي 1/1 .
جاء الشوط الثاني مثيراً منذ البداية وشابه الحذر من كلا المنتخبين ، خصوصاًً من جانب المنتخب الأردني الذي حقق أفضلية نسبية في بداية هذا الشوط قبل أن يتراجع للدفاع و الحفاظ على نتيجة المباراة للوصول إلى الوقت الإضافي ، في الوقت الذي حاول فيه اليابانيين الخروج من عنق الزجاجة و اقتناص الفوز من الأردن ، و بكر لاعب الأردن فيصل ابراهيم بتسديدة على المرمى الياباني ، قبل أن يمسك المنتخب الياباني بزمام المبادرة و تهديد مرمى المنتخب الأردني الذي نجح بإقتدار في الحفاظ على منطقته و تأمين الجانب الدفاعي .
وكاد الياباني داميدا أن يسجل الهدف الثاني لبلاده بعد تسديدة قوية مرت بجوار المرمى الأردني ، بعدها أجرى المدير الفني المصري للمنتخب الأردني محمود الجوهري ، فأدخل أنس الزبون ، و عامر ذيب مكان مؤيد سليم ، و محمود شلباية على التوالي ، و نجح البدلاء في إعادة الهجوم الأردني . و أضاع البديل أنس الزبون فرصتين محققتين الأولى تطاول لها برأسه و لم يصلها ، و الثانية تسديدة مرت بجوار القائم الياباني وسط دهشة الجميع ، و قبل النهاية بدقيقة واحدة أهدر سوزوكي فرصة محققة للتسجيل بعد أ طوح بكرته الرأسية فوق العارضة لينتهي الشوط الثاني بالتعادل الايجابي ، و يلجأ المنتخبان للعب وقت غضافي على شوطين ، مدة كل شوط (15 ) دقيقة . جاء الشوط الإضافي الأول حذراً من كلا المنتخبين ، و لم تسجل في هذا الشوط سوى تسديدة خطرة من الياباني ناكومورا لكن الحارس الاردني أبعدها ، لتستمر النتيجة على حالها .

غير أن الشوط الاضافي الثاني جاء سريعاً من جانب الأردني الذي عاد لأجواء المباراة ، وكاد أنس الزبون أن يخطف هدف الفوز لبلاده بعد إنفراده بالحارس الياباني إلا أنه طوح بالكرة بعيداً عن المرمى ، تبعه اللاعب الياباني فوتشي ناكتا بكرة رأسية تصدى لها الحارس الأردني .
لتنتهي المباراة في وقتها الأصلي و الإضافي بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما ،
ليلجأ المنتخبان إلى الركلات الترجيحية التي صبت في مصلحة اليابان بنتيجة ( 4/3 ) ، و على الرغم من إخفاقه في تسجيل في أول ضربتين ، إلا أن اليابان فازت قبل أن تحدث حادثة غريبة تمثلت في طلب المنتخب الياباني بتغيير منطقة التسديد إلى المرمى الآخر .
سجل ركلات الأردن عبدالله أبو زمع ، راتب العوضات ، حاتم عقل ، و اضاع فيصل إبراهيم ، هيثم الشبول ، أنس الزبون ، بشار بني ياسين . وتصب الآمال العربية الان على البحرين لرفع كأس الامم الآسيوية التي ستلعب مع اليابان أيضاً يوم الثلاثاء المقبل.