حصاد quot;إيلافquot; الرياضي لعام 2005 (12 ndash; 12)
الشغب الرياضي أطل برأسه في ملاعب العرب والعالم

إقرأ المزيد في تغطية إيلاف لحصادالرياضة لعام 2005

قرعة نارية للعرب في المونديال وكأس أفريقيا

السعودية تفوز بدورة التضامن لعباً واستضافة

مراحل في حياة الأسطورة الأرجنتيني مارادونا

تألق لافت لعدائي العرب في كأس العالم للقوى

صفقة رياضية شغلت الرأي العام ومفتي السعودية

إقالات بالجملة لمدربي أشهر الأندية والمنتخبات العربية والعالمية

2005 يحمل بعض أكياس الدموع لرياضة العرب

البرازيل تواصل الإنجازات وتضيف كأس القارات

ألونسو حطم أسطورة شوماخر فيالفورملا واحد.

الأندية العربية احتكرت كؤوس البطولات الآسيوية والأفريقية

السعودية وتونس .. يداً بيد نحو مونديال ألمانيا 2006

فهد سعود من الرياض :
تختتم إيلاف حصادها الرياضي لعام2005، والذي سردناه في 12 حلقة متتالية، ونصل اليوم إلى الحلقة الثانية عشرة والأخيرة التي نعرض فيها ظاهرة شغب الملاعب التي انتشرت بغزارة في مختلف الملاعب العربية والدولية.وفي الوقت الذي جاءت فيه الرياضة كلغة جديدة تحاول جاهدة الوصول إلى لغة موحدة تجمع الأهواء والحضارات المختلفة، إلا أن العالم لا زال يحن إلى الصراعات والحروب، فعلى الرغم مما يفعله الإتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) وينفقه في سبيل الحد من أحداث الشغب والعنف إلا أننا نجد حتى الآن ميولاً كبيرة للدخول في متاهات الإعتداءات والنزوح نحو تحويل الأحداث الرياضية إلى حوادث مأساوية مؤلمة .

وجعلت هذه الحوادث الكثير من المؤسسات الرياضية في كافة انحاء العالم تفكر ملياً في كيفية الطُرق المُثلى لتهذيب النفس البشرية لصنع فارقاُ في المفاهيم تجعلنا نفرق بين الندية والنزال الشريف وصراع الخير والشر الذي يدور من الأزل.

وشهد عام 2005 أحداثاً متفرقة من قبل المهووسين بالشغب الرياضي، وهؤلاء هم مثيري الفتن الرياضية في الملاعب الكروية وغير الكروية أيضاً.

ومن أبرز تلك الأحداث المؤسفة ما حصل في مباراة الملحق الأوروبي الفاصلة بين سويسرا وتركيا ، والتي هدد على إثرها الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بإستبعاد تركيا من تصفيات كأس العالم المقبلة إلى جانب فرض عقوبات متعددة عليها بعد أحداث الشغب التي واكبت مباراة الفريقين في إسطنبول ، إلى جانب الشغب الذي أطل برأسه على مباراة عملاقي الكرة الإيطالية انتر ميلان وأي سي ميلان،

وعربياً، كانت أحداث مماثلة افتعلتها الجماهير الرياضية البحرينية بعد خسارة منتخب بلادها فرصة التأهل لنهائيات كأس العالم أمام منتخب ترينيداد ووتوباغو ، إلى جانب أحداث أخرى شهدتها ملاعب السلة في سورية، وملاعب الكرة في مصر.

مباراة تركيا وسويسرا في تصفيات كأس العالم

وهدد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تركيا بأنها قد تحرم من المشاركة في تصفيات مونديال 2010 بعد أحداث الشغب والعنف التي حصلت عقب مباراتها مع سويسرا (4-2) في اياب الملحق الاوروبي المؤهل الى مونديال المانيا 2006، وعبر بلاتر عن غضبه الشديد جراء الاحداث التي وقعت عقب المباراة ووعد باتخاذ عقوبات صارمة بحق الاتراك، موضحا أن العقوبات قد تصل الى اقصاء تركيا من خوض تصفيات مونديال 2010 المقررة نهائياته في جنوب افريقيا.

وبحسب وكالة الانباء الرياضية السويسرية، تعرض اللاعب السويسري ستيفان غريشتينغ لاعتداء في غرف الملابس عقب المباراة وتعرض لاصابة خطرة نقل على اثرها الى المشتشفى، مضيفة ان غريشتينغ اصيب بثقب في احد المسالك البولية اثر تعرضه لركلة في الحوض.

وتابعت ان اللاعبين يوهان فوغل وبنجامين هوغل ومدرب حراس المرمى اريك بورغنر تعرضوا للاعتداء أيضا من قبل مصالح الامن التركية واللاعبين الاتراك.وبحسب التلفزيون التركي quot;تي ار تيquot;، فان غريشتينغ لا يعاني من اي اصابة وان حالته الصحية جيدة.

وتعرض السويسريون لمضايقات منذ وصولهم الى تركيا حيث رماهم الجمهور التركي بالبيض ورفع شعارات معادية لهم، وقبل المباراة قوبل النشيد الوطني السويسري بصافرات الاستهجان في محاولة من الاتراك للرد على التصرف ذاته للجمهور السويسري في مباراة الذهاب في بيرن.

يذكر ان سويسرا ضمنت تأهلها الى مونديال المانيا 2006 على حساب تركيا برغم خسارتها 2-4 وذلك لفوزها 2-صفر ذهابا في بيرن.

من مباراة سويسرا و تركيا قبل احداث الشغب
وركض لاعبو المنتخب السويسري بسرعة الى غرف الملابس عقب نهاية مباراة أمس تفاديا للمقذوفات التي رمى بها الجمهور التركي.وتبين الصور التي اذاعها التلفزيون التركي والتي نشرتها الصحف التركية اليوم اللاعب السويسري بنجامين هوغل وهو يركل محمد اوجديليك احد مدربي المنتخب التركي عند المدخل المؤدي الى غرف الملابس، ثم هجم اللاعب نفسه بعد ذلك على المدافع التركي الباي اوجلان قبل ان يسقط اللاعبان على الارض اثر اشتباك بين رجال الامن واللاعبين والمسؤولين الفنيين للمنتخبين. ولم يسمح لاي صحافي بالدخول الى غرف الملابس.

وأوضح بلاتر أن اللجنة التأديبية التابعة للفيفا ستفتح تحقيقا في احداث العنف التي شهدتها مباراة تركيا وسويسرا ، مشيرا إلى أن اللجنة التأديبية ستفتح تحقيقا مع جميع الاطراف: اللاعبون والجهاز الفني والمسؤولون في الاتحادين التركي والسويسري.وتابع quot;كل المتورطين سيكونون على لائحة الاشخاص الذين سيتم الاستماع اليهم من قبل اللجنةquot;.وشدد بلاتر مجددا على الطابع quot;الخطرquot; لهذه الاحداث، وقال quot;التصرف الوقح تجاه المنتخب السويسري كان خطرا منذ وصوله الى تركيا وحتى مغادرتهاquot;.

وتابع quot;ما يزعجني كثيرا هي الطريقة الوقحة التي استقبلت بها تركيا منتخبا ضيفا عليهاquot; في اشارة الى رمي اللاعبين السويسريين بالطماطم والبيض لدى وصولهم الى مطار اسطنبول بالاضافة الى المضايقات التي تعرضوا لها من قبل الاداريين والجمارك في المطار.

وانتقدت تركيا سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بسبب التصريحات التي ادلى بها بشأن احداث العنف التي اعقبت مباراة المنتخبين التركي والسويسري ، قبل اجراء تحقيق في الامر.

وقال محمد علي شاهين وزير الدولة التركي لشؤون الرياضة في مؤتمر صحفي quot;اشعر بخيبة امل بعد سماعي تصريحات رئيس الفيفا قبل الكشف عن تقارير المباراة.quot;واضاف quot;لقد تحدث كمشجع سويسري وليس كرئيس (للفيفا). هذه النوعية من التصريحات تضلل صناع القرار.وقال شاهين quot;اذا اتخذ قرار كهذا سيثير جدلا كبيرا. نتوقع من الفيفا تقييم المسألة بموضوعية.quot;

وانتقد ليفنت بيجاكجي رئيس الاتحاد التركي لكرة القدم بلاتر ايضا وقال في مؤتمر صحفي quot;وجد اتحادنا ان تصريحات بلاتر غريبة في حقيقة الامر. وسنفعل كل ما في وسعنا لتوضيح الموقف والتأكد من ان سويسرا ستنال نفس العقاب مثل تركيا.quot;

جماهير البحرين و الشغب

وحنقت جماهير البحرين العاشقة لكرة القدم كثيرا بعد خسارة منتخب بلادها لفرصة التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستستضيفها ألمانيا العام الجاري، بعد لصالح منتخب ترينيداد وتوباغو المغمور الذي تأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه. وحرم بذلك البحرين من معانقة ألمانيا لأول مرة في تاريخها.

ويوم أن زحفت الجماهير صوب استاد البحرين الوطني لمتابعة منتخب بلادها، كانت الصدمة كبيرة على الجماهير التي شجعت فريقها طوال المباراة لكن الفريق خذلها وخسر أمام ترينيداد المباراة وفرصة التأهل للمونديال.

وثارت ثورة الجماهير الرياضية التي ألقت الزجاجات الفارغة في أرضية الملاعب وقامت بتحطيم الكراسي وألقت بها على مضمار الملاعب في مظهر غريب على جماهير البحرين التي ضافت ذرعا بأداء لاعبيها في المباراة الأمر الذي أدى إلى خروج المنتخب من كأس العالم.

حوداث شغب في مصر عقب خسارة الاسماعيلي

وعقب هزيمة الاسماعيلي بستة أهداف نظيفة أمام النادي الأهلي شهدت مدينة الإسماعيلية أحداث شغب حيث أوقفت الشرطة المصرية 200 من أنصار النادي بعد أن القوا الحجارة على الشرطة لدى خروجهم من الملعب كما ألحقوا الضرر بخمس سيارات وحطموا زجاج بعض المحال التجارية وأكشاك الهواتف العامة القريبة من المنطقة.

و أعلن مجلس إدارة النادي الإسماعيلي تقديم استقالة جماعية لمحافظ الإسماعيلية في أعقاب الهزيمة الساحقة التي تلقاها الفريق أمام الأهلي ضمن مباريات الدوري الممتاز للموسم الماضي، حيث قال إسماعيل عثمان رئيس مجلس إدارة الإسماعيلي في بيان رسمي عقب انتهاء مباراة الفريق أمام الأهلي إن المجلس رأى عدم قدرته على تحقيق طموحات جماهير الفريق الكبيرة هذا الموسم ، خاصة بعد الهزيمة المذلة أمام الأهلي.

وأضاف عثمان أنه وأعضاء مجلس الإدارة قرروا عدم الاستمرار ، وتقديم استقالة جماعية لمحافظ الإسماعيلية quot;من أجل اتاحة الفرصة لاختيار مجلس إدارة جديد يستطيع قيادة النادي في الفترة المقبلةquot;.

من أحداث شغب انتر ميلان وغريمه اي سي
الشغب في مباراة انتر واي سي ميلان

على إثر أحداث الشغب التي صاحبت مباراة انتر ميلان و جاره وغريمه التقليدي أي سي ميلان ، بعد أن قام مشجعوا نادي الأنتر بإفتعال أحداث شغب في استاد سان سيرو ، قبل أن يقوم الحكم بإنهاء المباراة بسبب أستمرار تلك الأحداث منذ الدقيقة الـ 71 ، حيث ثارت ثورة الجماهير بعد أن ألغى الحكم هدفاً لمصلحة الأنتر.. وقد تم تغريم نادي الإنتر حوالي 300,000 يورو ، بالإضافة إلى منع الجماهير لـ 6 مباريات القادمة من الحضور لمشاهدة فريقهم ..

شغب الملاعب في سورية
و تخللت مباراة كرة السلة بين الكرامة و ضيفه الاتحاد ضمن مباريات الفاينال سيكس في دوري كرة السلة السوري أحداث شغب أدت إلى توقف المباراة في الدقيقة السابعة من الربع الثاني من عمر المباراة ولمدة 45 دقيقة ، وكادت المباراة أن تلغى لولا تدخل المعنيين بالأمر و تهدئة الجمهور و إعادة الموقف تحت السيطرة...

ووصف مراقبون ما حدث في مدرجات صالة حمص بأنه كان بعيداً كل البعد عن الروح الرياضية ، وإن كانت البداية من شتائم متبادلة بين اثنين من مشجعي الفريقين فإنها تحولت إلى معمعة كادت أن تلغي المباراة حيث اندفع جمهور الاتحاد لتهشيم زجاج النوافذ والرمي به إلى الجهة المقابلة

وانتشرت الفوضى في أرجاء الصالة وعندما حاول بعض إداريي الكرامة التدخل لاحتواء الأزمة نالوا نصيبهم فأصيب عضو الإدارة عبد اللطيف الحلو بجرح في جبهته وكذلك تعرض عبد النافع حموية لهجوم من أحد المشجعين الذي قام أيضا ً بتهشيم كاميرا مصور صحيفة الملاعب ..