قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بمشاركة 12منتخباً للرجال و10 للسيدات
إنطلاق بطولة أمم أفريقيا لكرة اليد اليوم بتونس

إيلاف من تونس: تنطلق مساء اليوم الثلاثاء في العاصمة التونسية تونس ،بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للرجال والسيدات والتي ستستمر فعالياتها حتى

التونسي بوسنينة (وسط) يحاول إحراز هدف أمام فرنسا في كأس العالم الماضية
العشرين من الشهر الجاري، بمشاركة اثني عشر منتخباً أفريقياً للرجال، و10 منتخبات للسيدات، سيتنافسون على خطف لقب كأس أمم أفريقيا في دورتها رقم 17، لكرة اليد.

وكانت تونس قد حظيت بشرف استضافت كأس العالم لكرة اليد في العام 2005 المنصرم، ويومها ظهر من خلالها المنتخب التونسي بمستوى كبير أثار إعجاب الجميع من خلال الأداء الرائع الذي أظهره في تلك الدورة، محققاً المركز الرابع بعد منتخبات اسبانيا وكرواتيا وفرنسا .

وقد وزعت المنتخبات الأفريقية المشاركة في الدورة على أربع مجموعات تتضمن كل مجموعة ثلاثة منتخبات، وجاء المنتخب التونسي للذكور في المجموعة الثانية مع منتخبي الكامرون وكوت ديفوار فيما جمعت المجموعة الأولى كل من المنتخب المصري و السنغال و الغابون. أما المجموعة الثالثة فاحتوت منتخبات انغولا والكونغو الديمقراطية و الكونغو كما تلتقي الجزائر المغرب و نيجيريا في المجموعة الرابعة، على أن يتأهل ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثاني.

وفي الدور الثاني من البطولة سيتم توزيع المجموعات الثمانية المتأهلة إلى مجموعتين بأربعة منتخبات لكل واحدة، يتأهل في نهاية هذا الدور المنتخبان الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي.

وستجمع المباراة الأولى في هذه الدورة التي ستجرى مساء اليوم الثلاثاء منتخبي تونس وساحل العاج، فيما يتقابل المنتخب الجزائري مع نظيره النيجيري والمنتخب المصرى مع نظيره الغابونى وأخيرا منتخب انغولا ونظيره الكنغولي.

أما بالنسبة لمسابقة السيدات فسوف تقام المباريات على النحو التالي، حيث يواجه المنتخب الجزائري الكونجو وجمهورية الكونجو أمام السنغال وساحل العاج أمام تنزانيا وأخيرا سوف يواجه المنتخب التونسي الجابون.

أماكن إقامة المباريات:

المنتخب الأسباني الذي توج بلقب كأس العالم لكرة اليد في تونس عام 2005
وستقام مباريات الدور الأول من منافسات الرجال في بطولة اليد في قصر الرياضة بالمنزه في العاصمة تونس, بينما يجرى الدور النهائي ونصف النهائي بقاعة رادس الواقعة على بعد 15 كيلومترا جنوب العاصمة والتي دارت فيها أبرز مباريات كأس العالم لكرة اليد التي نظمتها تونس في 2005. أما مباريات السيدات فستجري كلها بقاعة مدينة أريانة وهي إحدى ضواحي العاصمة التونسية.

يذكر أن تونس استضافت كأس العالم لكرة اليد في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام 2005 , وفازت باللقب إسبانيا على حساب كرواتيا بينما حلت تونس رابعة بخسارتها أمام فرنسا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. الجدير بالإشارة هنا، أن الدورة الحالية لكرة اليد في تونس التي تجمع المنتخبات الأفريقية، هي بوابة التأهل لبطولة كأس العالم المقبلة التي ستقام في ألمانيا.


شعار البطولة

من جهة أخرى تم مؤخرا بتونس الكشف عن شعار البطولة. الذي جاء رشيقا متضمنا زمان ومكان البطولة وأهدافها من خلال حركة رشيقة للاعب كرة يد يتأهب لإعطاء ضربة البداية لهذا الحدث القاري. وتنطلق تسديدة اللاعب من نقطة موقع تونس في خريطة قارتها في إشارة لمكان تونس الخضراء مستضيفة البطولة وسط خريطة القارة السمراء. أما خريطة القارة الإفريقية فكانت على في شكل شريط ملون يوحي بمدى تعدد المشاركات وكثافة الحضور، كما حرص لفنان لطفي شريف،مصمم الشعار، على اختيار أيضا اللون البنفسجي للاعب كرة اليد فيما جاء في مطلع هذا الشعار علم تونس التي تفتح ذراعيها دوما للأشقاء والأصدقاء لتؤكد مكانتها كملتقى للتظاهرات الكبرى في القارة وفي العالم.


حكام البطولة:
وفيما يلي قائمة الحكام الذين سيتولون إدارة بطولة إفريقيا للأمم :

محرز الجمهوري وسمير بن فرج (تونس)
عز الدين الهاني وعبد الواحد صدقي (المغرب)
علي حسن وياسر سليم (مصر)
عبد الكريم بن ميلة ورشيد بن عودة (الجزائر)
كيوتي لوران وتابوى جون توماس (الكامرون)
بنتسنتاس مكار واشيل فيكتور باتشي (الغابون)
دوبلا جبرولاى واندرى قبيلا (الكوت دى فوار)
ناشيمنتو فرنتشسكو وكارلوس روبرتو فيكتور (أنغولا)