النجمة يستقدم ثلاث لاعبين أجانب قبيل مرحلة الاياب
الداعوق لـ quot; إيلاف quot; : سنحتفظ بلقب الدوري اللبناني

حاورته رائدة الفطايري من بيروت : يتطلع النجمة الى الاحتفاظ بلقب بطولة لبنان للمرة الثالثة على التوالي وليكون ثالث اكثر فريق احرازا له بعد الانصار (11مرة) والهومنتمن (7مرات).ويرى المراقبون ان quot;الفريق النبيذيquot; هو الاكثر منافسة على اللقب الى جانب quot;الفريق الاخضرquot; بسبب الاداء الثابت الذي قدمه , اضافة الى الادارة التي تسعى جاهدة بشتى الوسائل ليبقى في الطليعة بمساعدة الراعي بهاء رفيق الحريري والجهاز الفني بقيادة التونسي عمر مزيان والمدرب فادي اليماني , فضلا عن التشكيلة المميزة التي يضمها .

كان النجمة الوصيف والتي تبعده نقطة واحدة عن المتصدر قد فاز عليه مرتين في مباراتين جمعتهما في المرحلة الخامسة من الذهاب 1-0 , وفي نهائي كاس النخبة 3-0 والتي رفعت رصيد حمله لهذا اللقب سبع مرات. وسيواجهه مرة اخرى في المرحلة 18 في ختام مرحلة الاياب .

وعلى الرغم ان النجمة هو الفريق الوحيد الذي يضم أجنبي واحد وهو لاعب الوسط الغاني ايمانويل دوا ,باعتبار ان اللاعبين المحليين المميزين افضل بكثير من الاجانب الموجودين في الفرق ولهذا شهدت تشكيلته في بداية الموسم استقدام نخبة من اللاعبين المحليين, المدافع احمد النعماني من الصفاء ,المدافع فيصل عنتر وحارس المرمى احمد صقر من الاولمبيك, والمهاجم هيثم زين من التضامن والمهاجم محمد قبوط من الريان , ولكن الاستحقاقات القادمة التي سيواجهها في محافظته على اللقب وفي كاس الاتحاد الاسيوي جعلته يستقدم 3 اجانب في مطلع هذا الاسبوع ليكونوا قيد التجربة .

وتعليقا على الاجانب الجدد وعن الاستعدادات لمرحلة الاياب الى جانب تاثير الأحداث الماضية على كرة القدم ومشكلة المواكبة الجماهيرية .كان لـ quot;ايلافquot; حديث مع رئيس نادي النجمة المحامي محمد امين الداعوق ليطلعنا على هذه التساؤلات .

كيف تأثرت كرة القدم اللبنانية بعد الاحداث التي حصلت وفي ظل الاوضاع الراهنة ؟

فرحة جماهيرية بتتويج النجمة بالدوري اللبناني
ان الاحداث الاليمة التي حصلت منذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري انعكست على كل شيء من بينها الرياضة وخاصة ان آثاره مستمرة لانها لم تقتصر على الاغتيال فحسب بل استتبعت باغتيالات اخرى و تفجيرات عدة فتركت بصماتها على كل امور عديدة منها الحالة النفسية عند الناس وبالتالي الجمهور الذي اصبح نفسيا وماديا اقل تهيؤ من اجل متابعة الاحداث الرياضية وكذلك على الاستعدادات والطموحات والبرامج المستقبلية بسبب الفوضى التي تجعل اغلب القرارات تؤجل .

هل انتم راضين عن المواكبة الاعلامية؟
اعتقد ان النادي والنشاط الرياضي هو الذي يفرض نفسه ,لان المباريات القوية والناجحة هي التي تستقطب الاعلام . وعندنا اهتمام جيد مع الاعلام من قبل مستشارنا الاعلامي ولكني مؤمن ان النتيجة والمستوى بحد ذاته هو الذي يفرض على الاعلام الاهتمام به ومتابعته .

وماذا عن مشكلة المواكبة الجماهيرية ؟
صحيح ان النجمة هو فريق بيروتي المنشأ لكن قاعدته الشعبية ممتدة على مستوى الوطن بمختلف فئاته وطوائفه وهذا الامر نلمسه اكثر واكثر في كل مباراة ولكن مواكبة الجماهير الضئيلة هذا الموسم شبيهة بالموسم الماضي او اقل نسبة للاحداث والوضع المادي, ودوري الدرجة الاولىعندنا مؤلف من عشرة فرق فقط وهناك مشكلة في فقراته فتنحسر المنافسة بين فريقين او ثلاث وبالتالي يخف الحماس اضافة الى ان العنصر الاقتصادي يلعب دوره ايضا في تقرير هذا الامر.

ألا تفكرون بمشروع مع الفرق كافة لتحسين هذا الامر خاصة ان النجمة والانصار فقط مداخيل مباراياتهما افضل من بقية الفرق؟
كل نادي quot; غلبان بحالو quot; ولا نملك زيادة في الدخل للمعاونة في هذا الامر ولكن اصبح من المستحيل على اي نادي من الدرحة الاولى الاستمرار بدون تامين تمويل ولا يمكن لاي نادي لن يعطي نتيجة اذا لم يكن تمويله من800 الف دولار وما فوق ,خاصة اذا اراد الاستعانة باجانب.

علمنا انكم استقدمتم 3 لاعبين اجانب مع انه سبق ان قلتم انكم تفضلون الللاعبين المميزين المحليين اكثر من اللاعبين الاجانب؟
بالفعل كنا قد اتخذنا قرار او نحاول الاكتفاء باللاغب المحلي الجيد والممتاز اذا كان الذي سنستقدمه افضل بقليل من اللاعب المحلي ومكلف اكثر واستمراره مع الفريق لا يزيد عن الثلاث سنوات بعكس اللاعب المحلي الذي قد يعتزل وهو لا يزال مع الفريق ,ولان الذي ياتي الي الى لبنان هو بمستوى وسط ما جعلنا نتحفظ عن استقدام لاعبين اجانب, وبهذا الامر نعطي اللاعبين المحليين المسؤولية والثقة وفرصة التمرين والمشاركة اكثر في المباريات.

وحمدلله لدينا لاعبين مميزين واضفنا آخرين في بداية الموسم ,الذين لم يتمكنوا للان من اعطاء كل ما عندهم لانهم لايزالوا في طور التاقلم والنعماني لا يزال مصاب. ولان الاستحقاقات التي نواجهها لا تقتصر في المحافظة على اللقب فقط بل هناك بطولة كاس آسيا ونحن واقعين في مجموعة قوية وبما اننا طموحين لتقديم نتبجة جيدة والفوز كان من الضروري تعزيز الفريق بعناصر اجنبية فاستقدمنا 3 لاعبين قيد التجربة وهم جيدين ولكننا لم نقرر للان من سيبقى وستتبلور الصورة اكثر في مطلع الاسبوع المقبل . وهناك اثنين آخرين سنستقدمهم في حال لم يعجبنا الثلاثة الآخرين.

وماذا عن المدربين المحليين ؟وهل المسؤول الفني التونسي عمر مزيان افضل من غيره؟
يحتاج التدريب المحلي عندنا الى عناية اكبر وليس فط بالخبرة بل يرتكز ايضا على مقومات علمية .اما عن المدير الفني للفريق عمر مزيان فكل انسان له حسنات وبعض الثغرات, وممكن ان يكون هناك كثيرين افضل منه ولكن ينطبق ذلك كما على اللاعبين الافضل يحتاج لاموال اكثر , وبالطبع نطمح للافضل لكن ضمن ما لدينا فهو جيد.

هل تتوقع ان يستمر انحسار اللقب بين النجمة والأنصار ؟
كما هو الظاهر ستبقى المنافسة بين الأنصار والنجمة ولا ننكر ان هناك فريقين على الاقل اذا حسنوا اوضاعهم فربما سنواجه مفاجآت في الاياب وفي الحقيقة كرة القدم لا يمكن التوقع فيها فدائما تتخللها المفاجآت.

هل ستقعون بالخطاْ نفسه مع طرابلس التاسع في المرحلة الاولى من اياب الدوري والذي فاز عليكم بهدف نظيف في مرحلة الذهاب ؟

رئيس النجمة يحمل الكأس
هذه المباراة الى جانب تلك مع العهد هي التي اخرتنا ونامل ان نفوز في المباراة الاولى في الاياب لان في المر ة السابقة لم يسلموا اللاعبين من التانيب .

كيف هي الاستعدادات لمرحلة الاياب وكاس الاتحاد؟
نحن مصرين على الاحتفاظ بالبطولة وبدات الاستعدادات والفريق يتدرب بشراسة وما ينتقصنا هو اعتماد اجنبي او اكثر من الذين استقدمناهم ودوا كان لديه مشاكل ادارية وقد حلت واتصور انه سيعود.

كيف ستستعدون في المباراة التي ستجمعكم مع الانصار في المرحلة الاخيرة من الدوري؟
طبعا تكون المباراة صعبة مع الانصار لكن امكانات لاعبينا تتضاعف عندما نلعب ضدهم حيث يتحملون مسؤولية كبيرة وللان فزنا عليهم مرتين في كاس النخبة ومرحلة الذهاب وانشاءالله نعوض الاخطاء التي ارتكبناها في المرحلة السابقة.

ما رايكم باستدعاء مدرب المنتخب الوطني 7 لاعبين من الفريق ؟
كنا نتمنى ان يكون هناك اكثر من 7 لاعبين لان لدينا لاعبين على الاقل يستأهلون التواجد في المنتخب الوطني, ولكن لايزال هنااك فرصة لانه لم يستدعي للان سوى 27 من اصل 40 ونتوقع استدعاء اكثر من لاعب جديد .

هل هناك مشاكل مع اتحاد كرة القدم اللبناني؟
ان العلاقة جيدة مع الاتحاد ولكن كان هناك مشكلة مع حكم محدد الغى لنا هدفين سليمين كان لها اثر سلبي على نتيجتنا منعتنا من التصدر ونسبة لتراكم الاخطاء معنا جعلنا نحتج ونطلب من الاتحاد عدم قيادته لاي مباراة يكون النجمة طرفا فيها ,وعاقبه الاتحاد بتوقيفه شهر . وبهذه المناسبة ادعو الاتحاد بالاهتمام اكثر في مسالة العناية بالحكام قدر الامكانات لان لا يزال هناك حكام بحاجة الى تدريب وتاهيل اكثر.

هل تساعدكم وزارة الشباب والرياضة ؟
ربما تكون مساعدة من خلال الاتحاد فالجائزة التي رصدتها في حال فزنا على الفيصلي الاردني كانت من حق اللاعبين وطبعا هي لفتة جيدة لكننا نحتاج لمجهود اكبر لكنها تقوم بامكاناتها ونحن لا نلومها لان امكانات البلد ضئيلة ولتتحسن الامور تحتاج الى بذل مجهود مادي كبير ,واذا كان كل نادي يؤمن مصاريفه بوسائله الخاصة ولكن الاتحاد يعاني من عجز ويحتاج الى دعم كبير لان بطولة لآسيا مكلفة.

الى ماذا نحتاج لنصبح بمستوى الفرق الغربية؟
نحتاج للكثير لانها مؤسسات كبيرة تفتح مدارس لتؤهل الهواة بدءا بعمر الثامنة وتدربه على اصول اللعبة وليصبحوا محترفين وهنا في لبنان لدينا جزء بسيط من اللاغبين المحترفين والمتفرغين فقط لكرة القدم اكثرهم في فريقنا ممكن لاننا وحسب معلوماتي ندفع اضعف ما تدفعه الفرق الاخرى.هذا فضلا عن الراحة المادية التي يتمتع بها الغربيين إضافة الى عدد السكان اكثر.