إقرأ المزيد

الكونغو الديموقراطية تتعادل وتفلت من الخسارة امام انغولا

لومار مدرب تونس يخشى المهارات الهجومية لجنوب أفريقيا

المغاربة يطالبون برأس مدرب منتخبهم

تعادل مصر والمغرب يؤجل الحسم للجولة الأخيرة

الفراعنة في مواجهة أسود الأطلسي وعينهم على ربع النهائي

فوزان لنيجيريا والسنغال

كأس أفريقيا : مواجهة ساخنة بين نيجيريا وغانا

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها برباعية في الشباك الزامبية

غينيا تعمق جراح جنوب افريقيا

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

إيلاف ، وكالات :
تملك تونس حاملة اللقب وغينيا حظوظا كبيرة لبلوغ الدور ربع النهائي للنسخة الخامسة والعشرين لبطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في مصر حتى العاشر من شباط/فبراير المقبل عندما يلتقيان مع الجريحين جنوب افريقيا وزامبيا على التوالييوم الخميس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وكانت تونس استهلت حملة الدفاع عن لقبها بفوز كبير على زامبيا 4-1، فيما فجرت غينيا المفاجأة بفوزها المستحق على جنوب افريقيا 2-صفر.
ويسعى المنتخب التونسي الى استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي جنوب افريقيا بعد الخسارة امام غينيا وتحقيق فوز يؤهله الى الدور ربع النهائي لتفادي الحسابات المعقدة في الجولة الثالثة الاخيرة والتي قد تفقده اللقب خصوصا وان مباراته الاخيرة ستكون ضد الغينيين الذين ابلوا البلاء الحسن في المباراة الاولى.

ويدرك المنتخب التونسي ان المهمة لن تكون سهلة امام جنوب افريقيا وان المباراة هي اختبار حقيقي للتونسيين لان جنوب افريقيا لن ترضى باقل من الفوز لانعاش امالها بالتأهل بالاضافة الى ان مستواها يختلف كليا عن مستوى زامبيا التي عانى امامها التونسيون قبل ان ينتزعوا الفوز في الدقائق العشر الاخيرة. وتعول تونس على هدافها فرانسيليدو دوس سانتوس الذي سجل ثلاثية في المباراة الاولى ولعب دورا كبيرا في الفوز.

واكد مدرب تونس الفرنسي روجيه لومير ان مباراة الغد ستكون حاسمة معترفا بان لاعبيه ارتكبوا اخطاء عدة في المباراة الاولى خصوصا في خطي الدفاع والوسط ما فسح المجال امام الزامبيين لفرض افضلية نسبية في بعض مجرياها. وقال لومير quot;من حسن حظنا ان الاخطاء ارتكبت في المباراة الاولى ضد زامبيا اي انها كانت في وقت مبكر من البطولة وامامنا الفرصة لتصحيحها وهو ما عملنا عليه في التدريبات الاخيرةquot;، مضيفا quot;جنوب افريقيا منتخب قوي وجريح وبالتالي يجب اخذ الحيطة والحذر منه لانه قد يفجر طاقاته امامناquot;. وتابع quot;البطولة طويلة ونحن هنا للدفاع عن لقبها وبالتالي يجب ان نعرف كيف نتعامل مع المباريات المقبلةquot;.

من جهته، أكد قطب دفاع تونس راضي الجعايدي ان مباراة جنوب افريقيا هي جواز الدور ربع النهائي، وقال quot;يجب ان نفوز غدا لنحسم امر المجموعة، تنتظرنا مباريات صعبة بعد الدور الاول واذا القينا نظرة على المجموعة الرابعة سنرى باننا سنواجه منتخبات قوية نيجيريا او غانا او السنغال كيفما كان ترتيبنا في المجموعة الثالثةquot;.

في المقابل، يخوض المنتخب الجنوب افريقي مباراة quot;حياة او موتquot; امام تونس لان تعثره بالتعادل او الخسارة قد يخرجه خالي الوفاض ويزيد محنه بعد فشله في التأهل الى مونديال المانيا.

واعترف مدرب جنوب افريقيا الروماني تيد ديميترو على صعوبة مهمة منتخبه لكنه يقول بانها غير مستحيلة، وقال quot;ما دمت تملك امالا بالتأهل ولو بنسبة 1ر0 بالمئة فيجب ان تتشبث بها، خيبنا الامال في المباراة الاولى وامامنا مباراتان للتعويضquot;.

وفي المباراة الثانية، تبدو الفرصة سانحة امام الغينيين لتكرار انجاز تونس 2004 عندما بلغوا الدور ربع النهائي عندما يلاقون زامبيا. وشدد مدرب غينيا الفرنسي باتريك نوفو على ضرورة اخذ الحيطة والحذر من زامبيا مطالبا لاعبيه بعدم quot;الغرور والتعامل مع المباراة بجدية لانتزاع الفوز الذي سيجنبنا الحسابات في الجولة الاخيرةquot;.

وتملك غينيا الاسلحة اللازمة لتحقيق الفوز ابرزها باسكال فيندونو نجم المباراة الاولى ضد جنوب افريقيا الى جانب بابلو ثيام وفوديه مانساري وكابا دياوارا.
في المقابل، يامل المنتخب الزامبي بقيادة مدربه كالوشا بواليا الى تعويض الخسارة المذلة امام تونس والتغلب على غينيا للدخول مجددا دائرة المنافسة على بطاقتي المجموعة.

وكان المنتخب الزامبي قدم مباراة جيدة امام التونسيين لكنه استسلم في الدقائق الاخيرة وتلقت شباكه هدفين احبط امال الزامبيين في ادارك التعادل.