إقرأ المزيد

تونس تلحق بركب المتأهلين لربع نهائي كأس أفريقيا

بطولة أمم أفريقيا تزداد سخونتها بتألق نجومها

الكاميرون إلى ربع النهائي

الكونغو الديموقراطية تتعادل وتفلت من الخسارة امام انغولا

لومار مدرب تونس يخشى المهارات الهجومية لجنوب أفريقيا

المغاربة يطالبون برأس مدرب منتخبهم

تعادل مصر والمغرب يؤجل الحسم للجولة الأخيرة

الفراعنة في مواجهة أسود الأطلسي وعينهم على ربع النهائي

فوزان لنيجيريا والسنغال

كأس أفريقيا : مواجهة ساخنة بين نيجيريا وغانا

تونس تبدأ الدفاع عن لقبها برباعية في الشباك الزامبية

غينيا تعمق جراح جنوب افريقيا

كأس أفريقيا : تونس تبدأ الدفاع عن لقبها ضد زامبيا

فوزان للكاميرون والكونغو

المغرب تخسر أمام ساحل العاج بهدف دروغبا

كأس أفريقيا : قمة ساخنة بين المغرب وساحل العاج

مصر تكرم وفادة ليبيا بثلاثية في الافتتاحية

فوز مصر على ليبيا 3/صفر

مصر تتقدم على ليبيا 2//صفر في افتتاح كأس أفريقيا بحضور مبارك

الرئيس مبارك يفتتح كأس أمم أفريقيا

مبارك يفتتح بطولة كأس أفريقيا لكرة القدم.. الليلة

برنامج مباريات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم

إيلاف ، وكالات : تملك نيجيريا حظوظا كبيرة لبلوغ الدور ربع النهائي عندما تلتقي زيمبابوي الجريحةيوم الجمعة في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن النسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في مصر وحتى العاشر من شباط/فبراير المقبل. وضمن المجموعة ذاتها، تخوض غانا ممثلة القارة السمراء في المونديال للمرة الاولى في تاريخها، فرصتها الاخيرة للحفاظ على امالها في المنافسة على بطاقتي المجموعة عندما تلاقي السنغال المنتشية بالفوز على زيمبابوي 2-صفر.

في المباراة الاولى، أكدت نيجيريا تصميمها الكبير على احراز لقب الدورة الخامسة والعشرين لتعويض فشلها في التأهل الى المونديال، عندما انتزعت فوزا مستحقا من غانا في الجولة الاولى برغم لعبها في غياب قائدها وصانع العابها لاعب وسط بولتون الانكليزي جاي جاي اوكوتشا بسبب الاصابة ومهاجم رين الفرنسي جون اوتاكا بسبب الايقاف.

وسيغيب اوكوتشا عن مباراة الغد أيضا بسبب الاصابة، بيد انه ابدى سعادته بالنتيجة التي حققها منتخب بلاده في المباراة الاولى مشيرا الى انه يلعب دورا جديدا من مقاعد الاحتياط من خلال ارشاد وتوجيه وتشجيع زملائه على ارضية الملعبquot;. وقال quot;يضم منتخبنا لاعبين شباب يحدوهم طموح كبير ويحتاجون الى لاعبين يملكون خبرة كبيرة مثلنا لمساندتهم وتشجيعهم سواء داخل الملعب او خارجهquot;. وتابع quot;واذا كان كل ما بامكاني تقديمه لهم في الوقت الحالي هو مساعدتهم فلن ابخل عليهم بذلك وانا سعيدquot;.

ونوه مدرب نيجيريا اوستين ايغوافوين بما يقوم به اوكوتشا داخل المجموعة، وقال quot;ابدى اوكوتشا احترافية كبيرة، فهو لم يترك الاصابة تؤثر على معنوياته بل يساند زملاءه ويفكر في مصلحتهم ومصلحة المنتخب ولا يمكننا ان نطلب المزيد منهquot;.

يذكر ان اوكوتشا، الذي خاض مباراته الدولية الاولى ضد ساحل العام عام 1993، سيعتزل اللعب دوليا بعد نهاية بطولة امم افريقيا وهو يسعى الى تتويج مسيرته الدولية بلقب القارة السمراء.

وساهم اوكوتشا في احراز منتخب بلاده كاس امم افريقيا عام 1994 وذهبية اولمبياد اتلانتا عام 1996 بالاضافة الى تاهله 3 مرات الى نهائيات كأس العالم.
وقال اوكوتشا quot;اني بحاجة الى احراز لقب هذه البطولة الكبيرة، لكنت في الوقت الحالي يجب ان اقبل بوضعي لانني مصاب والامر الوحيد الذي يجب ان اقوم به هو تشجيع باقي اللاعبين، وأتمنى ان اتماثل الى الشفاء بسرعة لاقوم بدوري على ارضية الملعبquot;.

وتابع quot;لقد عملت جيدا لاضمن حضوري في هذه البطولة وهو ما يفسر معاناتي من الاصابة، لا أعرف متى سأكون جاهزا للعب لكني ابذل كل ما في وسعي ليكون ذلك في اقرب وقت ممكنquot;، مضيفا quot;لكن في الوقت ذاته لدينا لاعبين بامكانهم سد الفراغ وتقديم الافضل لنبلغ الادوار النهائيةquot;.

في المقابل، تبدو مهمة زيمبابوي صعبة امام نيجيريا وهي تتذكر جيدا الخسارتين اللتين منيت بهما امامها في التصفيات صفر-3 في هراري و1-5 في لاغوس.

غانا-السنغال
وفي الثانية، ستكون غانا الساعية الى تأكيد أحقيتها بالتأهل الى المونديال مطالبة بالفوز على السنغال للابقاء على امالها في المنافسة على بطاقتي المجموعة.
يذكر ان غانا هي ثالث منتخب بين المنتخبات الخمسة الممثلة للقارة السمراء الذي فشل في تحقيق الفوز في هذه البطولة بعد انغولا التي خسرت الكاميرون صفر-3 وتعادلت مع الكونغو الديموقراطية صفر-صفر، وتوغو التي خسرت امام الكونغو الديموقراطية صفر-2 والكاميرون صفر-2، فيما نجحت تونس وساحل العاج بالضرب بقوة بفوز الاولى على زامبيا 4-1، والثانية على المغرب 1-صفر وليبيا 2-1 وبلغت ربع النهائي.

ويدرك المنتخب الغاني ان مهمته لن تكون سهلة امام السنغال التي كشرت عن انيابها في المباراة الاولى بفوزها المستحق على زيمبابوي 2-صفر.
وأكد مدرب غانا راتومير دويكوفيتش على صعوبة مباراة الغد، وقال quot;مثلما قلت قبل انطلاق البطولة، نحن في مجموعة الموت ومن الصعوبة بمكان التكهن بالمنتخب الذي سيقطع الدور الاولquot;. وتابع quot;ارتكبنا خطأ في المباراة ضد نيجيريا عندما تراخينا وفقدنا التركيز في الدقائق الاخيرة، سنحاول تفادي ذلك ضد السنغال التي تملك مهاجمين من الطراز الرفيعquot;. وأضاف quot;اللاعبون متحمسون لمباراة الغد ويدركون جيدا المسؤولية الملقاة على عاتقهمquot;.

ويصر قائد غانا ستيفن ابيا على نسيان الخسارة امام نيجيريا والتركيز على مواجهة السنغال، وقال quot;تحدثت الى جميع اللاعبين واتفقنا على بذل كل ما في وسعنا للتعويض ضد السنغال، انها مسألة سمعةquot;.

يذكر ان غانا تسعى الى معانقة اللقب الغائب عن خزائنها منذ عام 1982 في ليبيا وبالتالي رفع رصيدها من الالقاب القارية الى 5 القاب والانفراد بالرقم القياسي الذي تتقاسمه مع مصر والكاميرون.

وأحرزت غانا اللقب اعوام 1963 و1965 و1978 و1982، ومصر اعوام 1957 و1959 و1986 و1998، والكاميرون اعوام 1984 و1988 و2000 و2002.

في المقابل، لن يكون المنتخب السنغالي لقمة سائغة للغانيين وسيسعى بدوره الى الفوز لضمان التأهل المبكر قبل المواجهة القوة ضد نيجيريا في الجولة الثالثة الاخيرة. وشدد نجم السنغال وبولتون الانكليزي الحجي ضيوف على اهمية مباراة الغد، وقال quot;انه اول اختبار حقيقي لنا وعلينا ان نكون في الموعدquot;.

وتابع quot;ستكون سمعتنا على المحك لاننا سنواجه المنتخب الغاني الذي حقق ما عجزنا عنه في التصفيات بتأهله الى المونديال. انها مباراة تحد بالنسبة الينا

ونسعى من خلالها الى ضرب اكثر من عصفور بحجر واحد، الاول الفوز لتأكيد تفوقنا على الغانيين، والثاني التأهل المبكر الى ربع النهائي، والثالث تأكيد طموحنا في المنافسة على اللقب وسمعتنا في البطولات الافريقية في السنوات الست الاخيرةquot;.