تجاوز منافسيه السعودي الشلهوب والكويتي المطوع
خلفان إبراهيم أصغر لاعب ينال اللقب الآسيوي

إيلاف من أبوظبي ، وكالات: توج لاعب السد والمنتخب القطري خلفان إبراهيم بجائزة أفضل لاعب في آسيا لعام 2006 مساء اليوم الأربعاء في الحفل السنوي

القطري الشاب خلفان إبراهيم أفضل لاعب بآسيا لعام 2006
الذيأقامه الإتحاد الآسيوي في مدينة أبو ظبي هذا العام. وبات خلفان أول قطري يحصل على جائزة افضل لاعب في اسيا بعد منافسة قوية مع السعودي محمد الشلهوب والكويتي بدر المطوع. كما اصبح اصغر لاعب ينال هذه الجائزة وهو الذي لم يبلغ التاسعة عشرة من عمره بعد.

ويبدو فوز خلفان ابراهيم مفاجأة للبعض بسبب صغر سنه (18 سنة) ولكنه يعد امرا طبيعيا لموهبته ومهارته التي جعلت العديد من المدربين الاجانب الذين عملوا في الدوحة، يرشحونه للاحتراف في ارقى الاندية الاوروبية.

ولا يعد فوز خلفان ابراهيم بلقب افضل لاعب في اسيا امرا غريبا اذا وضعنا في الاعتبار ان والده ابراهيم خلفان كان من ابرز نجوم الكرة القطرية والخليجية في الثمانيات وكان مميزا في خط الوسط واطلق عليه لقب (المهندس) لقيادته البارعة سواء لمنتخب بلاده او ناديه العربي الذي حقق افضل واغلب انجازاته في هذه الفترة ثم توقفت بعد اعتزاله واعتزال جيل من المواهب في هذا النادي الذي تميز بوجود عدد كبير من النجوم أصحاب المهارات العالية والموهبة الواضحة.

وكان مقررا ان تستمر مسيرة الأب في العربي حيث نشأ ابنه خلفان ابراهيم في فرق البراعم والناشئين لكنه وفي تحول كبير انتقل الابن في عام 2002 الى صفوف السد ليبدأ مسيرة جديدة من الانجازات والتألق لا سيما بعد ان برزت موهبته مبكرا وشدت الأنظار اليه.

وساهم خلفان ابراهيم في تحقيق عدد من الانجازات للكرة القطرية حيث فاز مع الاشبال بمهرجان الاتحاد الاسيوي في مسقط 2002 وحصل على لقب الوصيف في بطولة المنتخبات الخليجية 2003 للناشئين ثم الميدالية البرونزية في كأس اسيا للناشئين 2004 والتأهل مع المنتخب الى كاس العالم في البيرو 2005.

خلفان إبراهيم
وبرزت موهبة خلفان ابراهيم اكثر فاكثر مع انضمامه لاول مرة للفريق الاول في نادي السد الموسم قبل الماضي حيث لعب اساسيا وشارك في التأهل الى الدور الثاني من دوري ابطال اسيا، كما ساهم الموسم الماضي في فوز السد ببطولتي الدوري وكاس ولي العهد بعد ان كان الفريق في القاع وبعد ان تلقى خسارة مفاجئة امام الشمال صفر-2.

وكان طبيعيا ان يحصل في نهاية الموسم الماضي على لقب افضل لاعب صاعد باجماع الخبراء والاعلاميين والجمهور وتم تكريمه بحصوله على الحذاء الذهبي المخصص للجائزة.

انضم خلفان للمرة الاولى هذا العام الى صفوف المنتخب القطري الاول وشارك في معسكر الاعداد ولعب اول مباراة رسمية امام بنغلاديش في آب/اغسطس الماضي وساهم في الفوز 4-1 بتسجيله هدفين.
وجاء الهدف الثاني بعد ان راوغ الدفاع والحارس ليثبت اقدامه في صفوف المنتخب الاول ويلعب باقي مباريات تصفيات اسيا 2007 ليسهم بشكل فعال في التأهل الى النهائيات بعد تصدر العنابي قمة المجموعة السادسة.

ساهم خلفان هذا الموسم في انتصارات السد بتسجيله 5 اهداف من اصل 23 هدفا لفريقه، ويعد هدفاه في مرمى الريان في الجولة التاسعة من اجمل اهداف الموسم بعد ان نجح في المرور مرتين من دفاع الريان القوي ومراوغة نجومه الكبار وحصل على لقب افضل لاعب مرتين هذا الموسم متساويا في ذلك مع النجوم المحترفين الكبار امثال الفرنسي صبري لموشي والعراقي يونس محمود.

في ما يلي نبذة عن القطري خلفان ابراهيم الذي اختير مساء اليوم افضل لاعب اسيوي لعام 2006 كما ورد في وكالة الأبناء الفرنسية.

خلفان ابراهيم
تاريخ الميلاد : 18-2-1988
الطول : 171 سم
الوزن : 62 كلغ
المركز : مهاجم
بدأ مشواره في النادي العربي مع البراعم والاشبال
انتقل الى السد في 1 تموز/يوليو 2002
حصل على المركز الثاني في بطولة المنتخبات الخليجية للناشئين 2002
حقق مع منتخب الاشبال الفوز بمهرجان اشبال اسيا بمسقط 2003
حقق البرونزية مع منتخب قطر للناشئين في كأس اسيا 2004
تأهل الى كأس العالم للناشئين 2005 في البيرو
حقق مع السد الفوز بالدوري وكأس ولي العهد 2006
تأهل مع المنتخب القطري الاول الى نهائيات امم اسيا 2007
حصل على لقب افضل لاعب صاعد في دوري المحترفين القطري 2006
لعب اول مباراة رسمية دولية مع المنتخب القطري الاول امام بنغلادش في 15 اب/اغسطس 2006 ضمن تصفيات امم اسيا 2007 وسجل هدفين
سجل حتى الان 5 اهداف مع السد في دوري 2007
كان والده ابراهيم خلفان قائدا منتخب قطر وفريق العربي في الثمانينات

في ما يلي سجل الفائزين بلقب أفضل لاعب في القارة الاسيوية منذ استحداث الجائزة عام 1994:

1994: السعودي سعيد العويران
1995: الياباني ماسامي ايهارا
1996: الايراني خوداداد عزيزي
1997: الياباني هيديتوشي ناكاتا
1998: الياباني هيديتوشي ناكاتا
1999: الايراني علي دائي
2000: السعودي نواف التمياط
2001: الصيني فاز زهي هي
2002: الياباني شينجي اونو
2003: الايراني مهدي مهداوي
2004: الايراني علي كريمي
2005: السعودي حمد المنتشري
2006: القطري خلفان ابراهيم

في ما يلي لائحة الجوائز التي وزعها الاتحاد الاسيوي لكرة القدم اليوم الاربعاء في احتفاله السنوي الذي اقامه هذا العام في ابو ظبي:

1- أفضل لاعب:

رئيس الإتحاد الدولي quot;فيفاquot; كرم من الإتحاد الآسيوي
القطري خلفان ابراهيم (السد)

2- أفضل لاعبة:
ما زياو زو (الصين)

3- أفضل منتخب:
استراليا

4- أفضل فريق:
تشونبوك موتورز (كوريا الجنوبية)

5- أفضل مدرب:
تشوي كوانغ سوك (كوريا الشمالية)

6- أفضل حكم:
شمس المايدن (سنغافورة)

7- أفضل اتحاد محلي:
كوريا الشمالية

8- أفضل لاعب كرة صالات:
كينيتشيرو كوغوري (اليابان)

9- أفضل منتخب كرة صالات:
اليابان

10- أفضل منتخب للسيدات:
كوريا الشمالية

11- جائزة اللعب النظيف
كوريا الجنوبية

12- الماسة الآسيوية: جوزيف بلاتر