لندن: توفي رون غرينوود مدرب منتخب انكلترا السابق لكرة القدم سابقا عن 84 عاما بعد نزاع طويل مع المرض في منزله في سوفولك شرق انكلترا، حسب ما اعلن اليوم الخميس.

وكان غرينوود قاد منتخب بلاده الى نهائيات مونديال اسبانيا عام 1982 بعد فشله في التأهل الى مونديالي 1974 و1978 في هولندا والارجنتين على التوالي.

وتولى غرينوود تدريب فريق وست هام بين 1961 و1974 وكان له الفضل في تطوير مهارات 3 من نجوم المنتخب المتوج بلقب مونديال 1966 على حساب المانيا الغربية، هم بوبي مور وجيوف هرست ومارتن بيترز وسجل الاخيران اهداف انكلترا في النهائي (4-2) على ملعب ويمبلي.

وعبر هرست الذي يعتبر اللاعب الوحيد في تاريخ المونديال يسجل ثلاثية في النهائي، عن حزنه قائلا quot;انا حزين لسماع هذا الخبر، لا ابالغ حين اقول ان غرينوود كان الاكثر تأثيرا على مسيرتي الكرويةquot;، مضيفا quot;اعتبر انه كان امتياز لي ان العب تحت قيادته، لقد فتح الباب امام عالم كرة القدم المعاصرةquot;.
كما تولى غرينوود منصب المدير العام في وست هام وفاز في عصره بمسابقة الكأس المحلية لاول مرة في تاريخه عام 1964، كما فاز بكأس الكؤوس الاوروبية في العام الذي تلاه بفوزه على تي اس في ميونيخ حينها 2-صفر في ويمبلي.

واستلم غرينوود مهام تدريب منتخب بلاده عام 1977 بعد استقالة دون ريفي من منصبه، الا انه لم يتمكن من انقاذ انكلترا من فشل التأهل الى مونديال الارجنتين وتعويض اخفاقه في حجز مقعده في المونديال الذي سبقه في هولندا.

ونجح غرينوود بعدها في قيادة المنتخب الى مونديال اسبانيا الا انه لم يتمكن من قيادته الى نصف النهائي، علما انه لم يخسر في اي مباراة قبل هذا الدور ففازت انكلترا في الدور الاول (المجموعة الرابعة) على فرنسا 3-1 وتشيكوسلوفاكيا حينها 2-صفر والكويت 1-صفر وتعادلت في مباراتيها في الدور الثاني مع المانيا الغربية سلبا واسبانيا بالنتيجة نفسها.

ولعب غرينوود الذي اعتزل المهام التدريبية بعد مونديال 1982 وخلفه بوبي روبسون، للعديد من الاندية على رأسهم تشلسي اللندني حيث توج معه بلقب الدوري عام 1955.